فوائد زيت الخروع للشعر والرموش والحواجب ونتائج مذهلة

فوائد زيت الخروع تأتي بسبب غناه بالعديد من الفيتامينات والخصائص التي تعمل على تغذية الشعر والحفاظ عليها، كما أن له دورًا كبيرًا في ترطيب البشرة والمحافظة عليها.

فوائد زيت الخروع للشعر

وزيت الخروع غني بفيتامين هـ الذي يعمل على تغذية الشعر وتقويته وجعله ناعمًا مثل الحرير، كما أنه يجعل الشعر صحيًا ولامعًا ويساعد الشعر على الإحتفاظ بالترطيب، كما أنه يحمي الشعر وفروة الرأس من المؤثرات الخارجية المضرة مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة وإستعمال مجفف الشعر ومستحضرات التصفيف.

وضمن فوائد زيت الخروع أنه يحمي الشعر أيضًا من التقصف خاصة الأطراف منه ويعالج تكسر الشعر و قوطه، ولأن زيت الخروع يحتوي على أحماض دهنية مفيدة للشعر مثل أوميغا 9 فهو يساعد على توفير الترطيب اللازم للشعر وفروة الرأس و تساعد الشعر على الإحتفاظ بالماء.

طريقة الاستفادة من زيت الخروع للشعر

ويمكن تدليك فروة الرأس بزيت الخروع ودهن الشعر به بإنتظام وهو ما يساعد على منع تساقط الشعر وتطويله وأيضًا جعله أكثر كثافة.

ويطهر زيت الخروع فروة الرأس والشعر من الشوائب والأوساخ وهو ما يسرع أكثر نمو الشعر بطريقة صحية.

قد يهمك ايضا : افضل فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وحمايته من التلف

فوائد زيت الخروع للبشرة

ومن المعروف أن زيت الخروع  يؤخر علامات الشيخوخة ويساعد على ترطيب الجلد، حيث يعمل على  تغذية  الجلد بشكل عميق بحيث يتم امتصاصة من الجلد.

ويساعد زيت الخروع على زيادة إنتاج الإيلاستين والكولاجين مما يساعد على تأخير ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويعطي البشرة مظهرا أكثر شبابًا وهو ما يبعد عنك الشيخوخة.

فوائد زيت الخروع للشعر الجاف

ويعد زيت الخروع علاجًا مهمًا لجفاف الجلد، حيث تم  خلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند بنسبة 1:1 ويوضع هذا الخليط  على المنطقة المصابة من الجلد ثم تترك لمدة من 20-30 دقيقة ثم يتم شطف الجلد ويترك حتى يجف، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى  تصبح  البشرة أكثر ليونة.

وهناك طريقة أخرى للاستفادة من زيت الخروع لعلاج جفاف الجلد، وهو عمل مزيج من  ملعقة زيت الخروع مع صفار بيضة واحدة ثم يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة وبعدها يُشطف بالماء الفاتر ويترك حتى يجف.

فوائد زيت الخروع لعلاج حروق الشمس

ويضم زيت الخروع في مكوناته مواد مهدئة ومضادة للالتهابات لذا يعد زيت الخروع علاجًا جيدًا لحروق الشمس.

وبالنسبة إلى خلطة زيت الخروع لعلاج الحروق، فيكفي وضع خليط منه مع زيت جوز الهند بنسبة 1:1 على المنطقة المتضررة وسوف نحصل على نتائج جيدة فى فترة وجيزة.

فوائد زيت الخروع للشفاة

كما يستخدام زيت الخروع كبلسم لترطيب الشفاة وتغذيتها والعمل على تحسن مظهرها والتخلص من التشققات فيها، ويكفي وضعه فقط على الشفاه لملاحظة الفرق في دقائق.

فوائد زيت الخروع لعلاج حب الشباب

ضمن فوائد زيت الخروع أنه يعالج حب الشباب الخفيف، وذلك لأنه يحتوي على حمض (ricinoleic) الذي يعمل كعلاج طبيعي للعلاج.

ولكن يجب غسل الوجه أولًا بالماء الدافئ لفتح المسام ومن ثم التدليك ببعض من الزيت ويترك الزيت على الوجة الى صباح اليوم التالى ثم يتم شطف الوجه فى صباح اليوم التالي.

فوائد زيت الخروع للتقليل من الندبات في البشرة

كما أن الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يقلل ظهور الندبات فالأحماض الدهنية الموجودة  في زيت الخروع  تخترق بسرعة انسجة الجلد وتعمل على تعزيز نمو الأنسجة السليمة للجلد.

 فوائد زيت الخروع لعلاج تشققات الكعبين

ويساعد زيت الخروع في علاج تشققات الكعبين بسهولة، وذلك لأن الجلد في هذه المنطقة يمتص الزيوت بسهولة، ويمكن فقط تدليك الكعبين بالكثير من زيت الخروع  قبل النوم مباشرة مع لبس الجورب لأن ذلك يساعد على استعادة الرطوبة للبشرة ويزيد من  نعومتها.

فوائد زيت الخروع لمنع الترهلات

ويمكن تدليك زيت الخروع على الجلد مرتين يومًا لأن ذلك يساعد على منع علامات التمدد والترهلات من الظهور كما يستخدم زيت الخروع للحصول على أيدى ناعمة.

فوائد زيت الخروع لليد

ويمكن استخدام زيت الخروع ككريم لليد، وذلك عن طريق خلطه مع زيت السمسم بنسبة 1: 1 واستخدامه بمثابة كريم لليد يدهن فى المساء ويترك حتى صباح اليوم التالي حيث يساعد ذلك في الحصول على جلد رطب ولين.

فوائد زيت الخروع في علاج الأظافر

ويستخدم  زيت الخروع  بشكل كبير في علاج الأظافر الهشة المتصدعه فمجرد تدليك الأظافر بزيت الخروع مرة واحدة  كل مساء قبل النوم مباشرة لمدة اسبوع  يساعد على تحسين صحة الاظافر يشكل جيد.

فوائد زيت الخروع في التخفيف من آلام التهاب المفاصل

ولأن زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لذا يمكن  استخدامه كعلاج فعال لالتهاب المفاصل فقط علينا تدليك المفاصل المؤلمة بقليل من زيت الخروع ثم وضع قطعة دافئة من القماش لتدفئة المنطقة المصابة بعد الدهان بالزيت.

فوائد زيت الخروع في علاج الإمساك

ويعد ضمن فوائد زيت الخروع المعروفة أنه من الملينات الطبيعية التى تعمل على الحد من الامساك فقط علينا تناول ملعقة من زيت الخروع فى الصباح لترى تأثيرها خلال دقائق.

فوائد زيت الخروع في علاج أمراض الجلد

ويحتوي زيت الخروع على مركب يطلق عليه حمض undecylenic وهو علاج فعال لإصابة الجلد بأى نوع من  الفطريات.

وحتى تحصلي على أفضل النتائج يجب وضع زيت الخروع على المناطق المصابة وتركه بين ليلة وضحاها.

فوائد زيت الخروع لعلاج الحساسية

ويستطيع زيت الخروع التخفيف من أعراض الحساسية لأنه يحتوى على مضادات طبيعية للحساسية فقط.

وهنا عليكي وضع بضع قطرات فقط يوميًا على المناطق المصابة بالحساسية لعلاجها.

ويمكن أن يقلل زيت الخروع أيضًا الكثير من أعراض حمى القش.

فوائد زيت الخروع لعلاج الشامات

وأيضًا  يستخدم  زيت الخروع للتخلص بشكل فعال جدًا من الشامات.

وكل ما عليك فعله هو خلط القليل من زيت الخروع  مع القليل من صودا الخبز (الكربوناته) ثم يتم فرك هذا الخليط بشكل جيد في المنطقة المصابة ويتم تكرار هذه العملية بانتظام حتى يتم اختفاء الشامات والندبات من البشرة والجلد في أيام معدودة.

فوائد زيت الخروع لزيادة المناعة العامة في جسم الإنسان

كما يعمل زيت الخروع ضمن فوائده الكثيرة على محاربة العدوى حيث يمكنه تنشيط الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

وكشفت دراسات حديثة اجريت على زيت الخروع أن استخدامه يزيد من عدد كرات الدم البيضاء في الجسم خلال 24 ساعة من استخدامه وهو ما يعني بالضرورة زياردة مناعة الجسم والتقليل من فرص تعرض الجسم للأمراض المختلفة.

تحذيرات من استخدام زيت الخروع:

ولكن يجب أن نؤكد أن استخدام زيت الخروع للمرأة الحامل ممنوع لما له من آثار جانبية سلبية على الجنين، حيث أن حمض ricinoleic وهو يساعد على زيادة احتمالية حدوث انقباضات مما يضر الحمل بشكل كبير.

كما يجب اختبار زيت الخروع عن طريق وضع القليل منه على المعصم قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود حساسية منه.

وأخيرًا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الخروع  كعلاج منزلى.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق