أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي والطبخ في النظام الغذائي

عند اتخاذ قرار بدء دايت او رجيم لخساره الوزن , يصبح اول ما يبدأ التفكير به هو نظام اعداد الطعام خاصه الطبخ بدون دهون او سمن او زيوت ثقيله , لذا يلجأ الكثير لزيت الزيتون لطبخ به اي طعام الا انه اكبر خطأ نقع فيه حيث ان زيت الزيتون ليس من الصحي ان يتم تسخينه على النار لذا دعينا عزيزتي نقدم لكي ملف كامل عن الزيوت التي يمكنك ان تستخدميها بعمليات القلي والطبخ .

زيت بذور العنب :

وهو زيت يحتوي على نسبه كبيره من الدهون ولكن يكثر به نسبه الدهون الغير مشبعة بالتالى فهو يناسبك جدا عزيزتي حواء خاصه وانه مناسب لصحة القلب وبامكانك استخدامه لعمل اضافات خفيفه للطعام ولكنه يجب الا يتعرض للنار .

زيت عباد الشمس :

يعتبر من الزيوت المفيده لصحة القلب نظرا لاحتواؤه على الدهون الغير مشبعة بنسبه اكبر من الدهون العاديه , حيث انه يستخدم فى جميع اغراض الطبخ خاصه وانه يمكن ان يستحمل التسخين لدرجة حرارة عالية تصل الي 237 درجة بالتالى من الممكن ان تقومي بالقلي به .

زيت القرطم :

وهو من الانواع التي يمكن استخدامه فى الطبخ لانه له فوائد عديدة منها خفض نسبة الكولسترول اي انه يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدموية , كما انه يستحمل التسخين لدرجة حرارة عاليه تصل الي 230 درجة , لذلك من الممكن ان تستخدميه عزيزتي في القلي اما اذا كنتي ستقومين باستخدامه فى الطبخ فانه يعطي نكهه طيبه خاصه بيه ويستخدمونه بالخارج فى الاكلات خاصه الدجاج والمكرونه .

زيت الافوكادو :

يحتوي على نسبة كبيره من الدهون الغير مشبعة الاحاديه بالاضافه الى فيتامين e ويعتبر مفيد جدا مع الاشخاص اللذين يتبعون نظام غذائي او اسلوب حياه صحي بشكل عام , كما انه مفيد جدا لمرضي السكر خاصه وانه يسيطر على مستويات الانسولين والسكر بالدم , ويتمتع بتحمله لدرجة الحرارة العاليه التي تصل الى اكثر من 240 درجة لذا من الممكن استخدامه في القلي اما اذا كنتي ستستخدميه فى الطبخ فانه يعطي مذاق مختلف وننصحك بتجربته فى الدجاج واللحم البقري والاسماك .

زيت الفول السوداني :

يعتبر من الزيوت المفيده جدا للقلب خاصه وانه يتحمل التسخين ولكن فى درجات الحرارة المتوسطه الى 180 درجة فقط لذا من الممكن استخدامه في عملية التشويح بينما اذا كنتى ستستخدميه فى الطبخ فهو يعطي نكهه خاصه به ويستخدم خصيصا في الاكلات التايلانديه والاسيويه ومن الممكن ان يستخدم في الصلصات وصوص السلطات .

زيت اللوز :

يعتبر من الزيوت المفيده جدا للذين يعانون من زيادة نسبة الكولسترول بالدم , كما انه مفيد لمرضي السكر , فهو يتحمل درجة الحرارة حتي 257 درجة لذا من الممكن استخدامه فى عمليات القي اما اذا تم استخدامه فى الطبخ فهو يعطي المذاق الخاص كما يعتبر بديل صحي فى جميع الحلويات بديلا عن القشطه والكريمه الثقيله .

زيت الزيتون الصافي :

وهو زيت صحي جدا للقلب ويعتبر من الزيوت المفيده جدا لمرضي السكر كما انه يتميز بقدرته على خفض نسبة الكولسترول فى الدم حيث انه يستحمل التسخين الى درجة حراره متوسطه اي حتي 176 درجة فقط لذا من المفترض استخدامه فى التشويح اما فى الطبخ فننصحك عزيزتي باستخدامه فى صلصه البيستو والدجاج .

زيت الزيتون البكر :

فهو مميزاته مثل زيت الزيتون الصافي الا ان الفرق بينهم انه لا يمكن استخدامه فى اي درجة حرارة فقط درجة حرارة الغرفة العادية اي انه من المفضل ان يتم استخدامه فى السلطات والجبن فقط لاغير .

زيت بذر الكتان :

وهو من الزيوت التي يمكنها تحسين وظائف الدماغ وصحة القلب خاصه لاحتواؤه على احماض اوميجا 3 الا انه مثل زيت الزيتون البكر اي انه لا يمكن استخدامه فى درجات حرارة ابدا اي انه من المفضل ان يستخدم فقط فى السلطان او الجبنه او المخللات او حتي وضعه بجانب الاكلات .

زيت الجوز :

وهو من الزيوت الصحية جدا للقلب لاحتواؤ على اوميجا 3 كما انه مفيد جدا لمرضي السكر , يتميز بتحمله لدرجة الحرارة العالية حتي 220 درجة لذا فانه من الممكن ان يتم القلي به .

زيت جوز الهند :

وهو من الزيوت التي يمكن ان تتحمل درجات الحرارة العالية حتي 230 درجة لذا من الممكن استخدامه فى القلي والمخبوزات .

زيت الكانولا :

وهو من الزيوت المفيده لصحة القلب خاصه لاحتواؤه على دهون احادية , ويتمتع بتحمله درجات الحرارة العالية حتي 220 درجة لذا من الممكن استخدامه في القلي والمخبوزات والوصفات المتنوع

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق