أفضل أنواع السيراميك ونصائح الشراء والتركيب

العديد من الناس يفضلون اختيار السيراميك في تشطيب منازلهم، لكنهم لا يكونوا على دراية كاملة بأحدث صيحات السيراميك وأفضل الشركات المصنعة، له لذا في هذا المقال سنقدم لكِ أفضل أنواع السيراميك التي يمكنك الاختيار بينها والمصنوع من أجود الخامات التي تبقى طويلًا، فتابعي معنا هذه الأطروحة.

أفضل أنواع السيراميك

السيراميك يختلف في طريقة تصنيعه وتركيبته عن غيره من المواد الأخرى التي تستغل في تشطيبات المنازل والأبنية، وهذا لأن السيراميك ما هو إلا خليط من الصلصال الزجاج الإسمنت، ولا يدرج في توليفته أي عناصر معدنية وعناصر غير عضوية.

ويتم تصنيعه من خلال عملية التسخين مثلما يحدث تمامًا في صناعة الفخار حتى يتم الحصول على التصميم والمقاس المطلوب، ويتم الاستعانة بالإسمنت في صناعة السيراميك لأنه يزيد من قوة وحدات السيراميك ويجعلها أكثر تحملًا للأثقال، والضغط، ودرجات الحرارة سواء المرتفعة أو المنخفضة.

لذا يمكن تعريف السيراميك على أنه مزيج من الكلسبار والرمل والطين والفلسبار، ويجدر بالذكر أنه يمر بأربعة مراحل تصنيعية أولها التجفيف، ثم التحميص يليه الحرق وفي النهاية الدهان أو الطلاء.

تصميم وحدات السيراميك بمقاسات متنوعة تبدأ من 10 سم ×10 سم وتصل إلى 125 سم × 185 سم، بينما دور دهان السيراميك فهو لا يقتصر على المظهر الجمالي فقط لكن لحمايته من الخدوش والتآكل، ويجدر بالإشارة إلى أن السيراميك مادة لا تسمح للمواد السائلة بالتسرب من خلالها كما أنه سهل التنظيف و أفضل أنواع السيراميك تتحدد بناء على نسبة نقاء المواد الخام المستخدمة في تصنيعه، ودرجة خلوها من عيوب وشوائب الصناعة، ودرجة تماسك البيسك علاوة على دقة مقاسات وحدات السيراميك.

قد يهمك ايضا :  ستائر غرف نوم عصرية وكلاسيك بكل الألوان والأشكال

يحدد سعر السيراميك بناء على عدة معايير ومنها مدى ثبات اللون الطلاء وتجانسها ودرجة مقاومتها للتآكل، بالإضافة إلى قدرتها في مقامة أحماض الفواكه وجميع أنواع الأملاح إلى جانب درجة القدرة على امتصاص السوائل والماء.

أنواع السيراميك

تقسم أنواع السيراميك إلى قسمين فقط وذلك بناء على مدى قدرته على امتصاص الماء والسوائل الأخرى، ويتمثلان فيما يلي: –

سيراميك به نسبة امتصاص عالية للماء

يتناسب هذا النوع مع أرضيات غرف النوم والممرات، وذلك لأنه يمنع انتقال الصوت بين الطابقين العلوي والسفلي ويمتاز بالعديد من المواصفات أهمها انه يتسم بالسطح الرقيق الأملس والمسامات المفتوحة، إلى جانب أنه قادر على امتصاص الصقيع والصوت ينتقل بصورة مكتومة وضعيفة جدا.

سيراميك به نسبة امتصاص منخفضة للماء

وذلك النوع يفضل استخدامه في الأماكن المعرضة للرطوبة بصورة مستمرة مثل جدران وأرضيات الحمامات، والمطابخ او جدران الأبنية الخارجية المعرضة بصورة مباشرة للعوامل البيئية مثل المطر والرطوبة، ويمتاز ذلك النوع بأنه ملمسه وقوامه كثيف ومساماته مغلقة كما أنه قادر على مقاومة الصقيع، لكن ما يعيبه هو أنه ناقل للصوت بدرجة كبيرة ورنانة.

أفضل أنواع السيراميك المصري المتوفرة في الأسواق

سراميكا كليوباترا ويعتبر هذا النوع من أجود أنواع السيراميك وأكثرها مبيعًا.
سيراميكا رويال Royal
سيراميكا الجوهرة
سيراميكا ارت ART
سيراميكا جلوريا
سيراميكا الأمير
سيراميكا الفراعنة
سيراميكا بريما
سيراميكا ألفا Alfa

معايير اختيار أفضل أنواع السيراميك

المعايير أو الشروط التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند انتقاء، وشراء السيراميك: –

  • يتم انتقاء الأبعاد والأحجام تبعا للمساحة ووفقاً لطبيعة ونوع المكان المراد تشطييه.
  • يجب مطابقة نوع السيراميك، وكميته مع العينة الأولية التي تم انتقائها.
  • ينبغي فرز وحدات السيراميك في المعرض والتحقق من أن ظهر بلاطة السيراميك خشنة الملمس، حتى تلتصق بصورة جيدة مع المونة.
  • ينبغي أن يكون الشخص المتخصص في تركيب السيراميك بارعًا للغاية، ولديه خبرة في ذلك النوع من التشطيبات.
  • ينبغي على من يقوم بتبليط السيراميك ان يهتم جيدًا بالمسافات بين وحدات السيراميك المركبة بمعنى لن تكون المسافات متساوية، ولا تتعدى الخمسة ملليمترات.
  • من الممكن الحفاظ على المسافات متساوية من خلال وضع قطع من البلاستيك بشكل علامة + بين وحدات السيراميك وينبغي الحفاظ على درجة الميل المناسبة عند التركيب، بحيث تكون 1% من أجل تسهيل انسياب الماء للبلاعات تجنبًا للرطوبة بالأخص في الحمامات والمطابخ
  • ينبغي نقع وحدات السيراميك في المياه أو بلها بالماء قبل التركيب حتى تلتصق بالمونة حيدًا.
  • يجب اختيار أسمنت أبيض من النوع الجيد من أجل ملء وتعبئة الفراغات الموجودة بين وحدات السيراميك، حتى لا تتسع الفراغات مع مرور الزمن وتبدو بمظهر غير لائق.
  • ينبغي الابتعاد عن الاعتماد على مادة الجبس عند تبليط السيراميك، نظرًا لا تؤدي إلى كسر بلاطات السيراميك بعد تركيبها بعدة أيام قليلة.
  • ينبغي عدم تركيب السيراميك أن كانت درجات الحرارة مرتفعة أزيد من أربعين درجة مئوية، وهذا لأن المادة اللاصقة سوف تصبح هشة ما يتسبب في عمل كسور وشروخ في بلاطات السيراميك المستخدمة.
قد يهمك ايضا :  اكتشفي أجدد صيحات غرف نوم 2019 بالعديد من الموديلات الحديثة

قد يهمك أيضًا: أسعار السيراميك بكافة أنواعه لعام 2019

أو كل ما تود معرفته عن أنواع السيراميك بداية من التصنيع حتى الشراء

إضافة تعليق

(x)