كل ما تود معرفته عن أنواع السيراميك بداية من التصنيع حتى الشراء

السيراميك من المواد التي تستخدم بكثرة في تشطيبات المنازل والأبنية بوجه عام، فهو عبارة عن خليط من الصلصال والأسمنت والزجاج ولا يدرج في تركيبته أي مواد غير عضوية أو مواد معدنية، لذا هو مختلف تمامًا عن غيره من مواد التشطيب، وهنا سنطلعك على كل ما يخص أنواع السيراميك بداية من كيفية تصنيعه حتى كيفية شرائه.

أنواع السيراميك

تُقَسم أنواع بلاط السيراميك إلى قسمين على حسب مدى قدرته على امتصاص كافة السوائل، وبالأخص الماء ويتمثلان فيما يلي: –

سيراميك قابل لامتصاص الماء بدرجة عالية

ذلك النوع مناسب لأرضيات غرف النوم والممرات، كونه يحد من انتقال الصوت من الطابق العلوي إلى الطابق السفلي ويحمل عدة مميزات منها أنه ذو سطح رقيق وأملس ومسامه مفتوحة، بالإضافة إلى أنه لا يمتص البرودة والصقيع وينقل الصوت بصورة ضعيفة ومكتومة إلى حد كبير.

أنواع السيراميك

سيراميك قابل لامتصاص الماء بدرجة منخفضة

ذلك النوع مناسب لأرضيات وجدران الحمامات والمطابخ لأنها معرضة بنسبة كبيرة للرطوبة، كما أنه صالح لجدران الأبنية الخارجية كونها معرضة بصورة مباشرة إلى العوامل البيئية من رطوبة وأمطار وغيرها وما يميز ذلك النوع أن تركيبته كثيفة ومسامه مغلقة، كما أنه قادر على مواجهة الصقيع وما يعيب عليه انه ينقل الصوت بشكل كبير ورنان.

أنواع السيراميك

كيفية صناعة السيراميك

تتم صناعة السيراميك من خلال عملية التسخين مثلما يتم في صناعة الفخار في سبيل الحصول على التصميم المطلوب والمقاس المحدد، وبعد ذلك يضاف الأسمنت للمزيج حتى يزيد من قوته ويصبح كسره أكثر صعوبة كي يظل متينًا يتحمل الضغوط والأوزان الثقيلة، ودرجات الحرارة سواء المرتفعة أو المنخفضة.

قد يهمك ايضا :  مميزات تصاميم غرف نوم ايكيا للعرسان وأجل أشكالها

ومن هنا يمكن تعريفه بأنه مزيج من الفلسبار الرمل والكلبسار، كما يتخطى أربعة مراحل في تصنيعه تشتمل على التجفيف، والتحميص، ثم الحرق وفي النهاية الطلاء الذي يلعب دورًا هامًا في حماية السيراميك من الخدوش إلى جانب منحه شكلا جميلًا.

مواصفات ومعايير جودة السيراميك

  • يصنع بعدة أحجام تبدأ من مقاس (10×10) سنتيمتر حتى مقاس (125 × 185) سنتيمتر.
  • كما يتميز بأنه مادة لا تتسرب منها المواد السائلة وسهل التنظيف.
  • تتحدد معايير كفاءة وجودة السيراميك من خلال مدى نقاء المواد المعتمد عليها في صناعته، ودرجة خلوها من الرواسب والشوائب ودرجة تماسك البيسك، إلى جانب دقة مقاسات البلاط والأبعاد المستخدمة عند الصناعة.
  • أما عن أسعار أنواع السيراميك فتحدد بناء على عدة معايير أولها درجة ثبات الألوان المستخدمة ومدى اندماجها ومقاومته للتآكل، كذلك مدى مقاومة الطلاء المستعمل للأملاح بجميع أنواعها، والأحماض فضلاً عن قدرته على امتصاص الماء وأي سوائل.

أنواع السيراميك

أنواع السيراميك المتوفرة في الأسواق المصرية

سيراميكا كليوباترا ويعد واحدًا من أجود أنواع السيراميك وأكثرها مبيعًا منذ عدة سنوات وحتى وقتنا الحالي، كما يوجد أيضًا سيراميكا رويال Royal، الجوهرة، بريما، ارت ART، الأمير، جلوريا، ألفا Alfa، الفراعنة.

أنواع السيراميك

كيفية اختيار وشراء أنواع السيراميك

عليك مراعاة عدة أمور عند انتقاء السيراميك المناسب لمنزلك وهي: –

  • انتقي المقاسات والأبعاد وفقًا للمساحة وطبيعة المكان الذي تريدي تبليطه.
  • خذ في الاعتبار مطابقة نوع السيراميك، وكميته عند اختيار العينة الأولى.
  • ينبغي فرز السيراميك في المعرض أو المحل للتأكد من أن ظهر البلاطة ذو ملمس خشن، حتى يلتصق ويثبت بصورة جيدة في المونة.
  • ينبغي أن يكون الشخص المتخصص في تبليط وتركيب السيراميك ذو خبرة وكفاءة، حيث ينبغي مراعاة المسافات بين قطع البلاط بمسافات متساوية ومناسبة عند تركيب السيراميك، بحيث لا تزيد عن خمسة ملليمترات.
  • من الممكن الحفاظ على تساوي المسافات من خلال تثبيت قطع بلاستيكية على شكل علامة الجمع + بين قطع البلاط، كما ينبغي الحفاظ على الميل الملائم عند التركيب بنسبة 1% حتى يسهل انسياب الماء للبلاعات، بالأخص عند تبليط الحمامات والمطابخ لمقاومة الرطوبة.
  • ينبغي نقع قطع السيراميك في المياه أو بلها بالمياه قبل تركيبها حتى تلتصق جيدًا بالمونة، ولا تنسى اختيار الأسمنت الأبيض لتعبئة الفراغات الواقعة بين قطع السيراميك ولا تتسع بمرور الزمن، ويصبح مظهرها غير لائق.
  • ابتعد تمامًا عن مادة الجبس عند التبليط كونها تؤدي إلى كسر بلاطات السيراميك بعد تركيبها بمدة قليلة، كما يجب تجنب التبليط إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة لما يزيد عن 40 درجة مئوية، لأن المونة والمواد اللاصقة تصبح هشة وبالتالي ستسبب في السقوط وإحداث شروخ وكسور في السيراميك المستعمل.
قد يهمك ايضا :  جددي شقتكِ الصغيرة مع أفكار ديكورات منازل بسيطة بلمسات عصرية

قد يهمك أيضًا: تصاميم ديكور حمامات صغيرة المساحة 2019

أو كل ما يهمك معرفته عن أنواع خامات الستائر

إضافة تعليق

(x)