كل ما يهمك معرفته عن أنواع خامات الستائر

مثلما لا تكتمل إطلالة العروس إلا باستخدام الطرحة، كذلك أيضًا جمال غرف المنزل لا يكتمل إلا بالستائر المتماشية مع الديكور، فإذا كنت ترغبين في التجديد وتحتارين في الاختيار بين أنواع خامات الستائر وكيفية تنسيقها مع أثاث وديكورات منزلك، واصلي معنا قراءة هذا المقال الذي سنقدم لك فيه كل ما يخص خامات الستائر.

أنواع خامات الستائر

هناك العديد من الخامات والأقمشة التي يمكنك الاختيار بينها حسب الموديل الذي اخترتيه، لذا إليكِ الأنواع التالية:

الشيفون

خامة خفيفة شفافة تتوفر بدرجات مختلفة يستعمل في أكثر التصاميم بمفرده أو فوق الخلفية أو أقمشة البلاك أوت، ويستخدم بكثرة في الموديلات العصرية ويمتاز بسهولة التنظيف.

أنواع خامات الستائر

الأورجانزا

قماش خفيف لكن ليس بدرجة الشفاف ويعتبر من الخامات القيمة وغالية السعر نوعًا ما.

أنواع خامات الستائر

المخمل

خامة ثقيلة وسميكة تمتاز بالفخامة وتتحمل الأوساخ، وسهلة التنظيف إلى حد ما.

أنواع خامات الستائر

الحرير

خامة ناعمة للغاية وحساسة بشكل كبير، لذا يحتاج لعناية خاصة.

أنواع خامات الستائر

الساتان

خامة عملية عند الاستعمال، كما أنه يمنح انعكاس رائع للأضواء.

أنواع خامات الستائر

القطيفة

خامة ثقيلة ناعمة وفخمة تزيد من فخامة المكان وأكثر، ما يميزه أن موضته مستمرة.

أنواع خامات الستائر

الفوال

خامة ناعمة وخفيفة تمتاز بسهولة التنظيف والتركيب.

أنواع خامات الستائر

التفتاه

يتم نسج هذه الخامة من الحرير لكن تكلفته المادية أقل من تكلفة الحرير يعكس الضوء بصورة رائعة، ما يضفي على المكان مزيدًا من الحيوية.

أنواع خامات الستائر

القطن

خامة عملية وسهلة التنظيف، لذا يتم استخدامه في غرف الأطفال والمطابخ بشكل كبير.

أنواع خامات الستائر

الكتان

قماش خفيف وعملي يستخدم أيضًا بكثرة في ستائر المطبخ والحمامات، كونه سهل الغسيل.

أنواع خامات الستائر

البلاك أوت

شبيه للأقمشة المضادة للماء ويستعمل أسفل الأقمشة الخفيفة أو السميكة لحجب الضوء، ومنح الغرفة المزيد من الخصوصية كما أنه لا يؤثر على مظهر الستارة الأنيق وعادة يكون قطعة واحدة بدون أي تعقيدات أو كشكة، لذا لا تكونين في حاجة إلى أمتار عديدة فعادة يكون على مقياس النافذة فحسب.

أنواع خامات الستائر

البلاستيك

تتوفر بعض الخامات التي يدخل بها البلاستيك، وعادة ما تكون مناسبة للحمامات وستائر البلكونات الخارجية.

أنواع خامات الستائر

كيفية الاختيار بين أنواع خامات الستائر

  • حددي أولًا الموديل المفضل لديك سواء كان عصري أو كلاسيك من خلال التعرف على الأشكال المتوافقة مع ستايل الأثاث والسجاد وديكور الغرفة بشكل عام، كما بإمكانك انتقاء التصميم من خلال الكتالوجات والمجلات المخصصة لديكور المنازل أو عن طريق البحث على شبكة الإنترنت.
  • انتقي دهانات حوائط الغرفة وألوان الأثاث والأرضيات أولاً، وبعد ذلك انتقي لون الستائر المتماشي مع ما سبق.
  • انتقي أقمشة الستائر على مهل بحيث أن يكون ملائم للتصميم الذي اعتمديه للغرفة، احرصي أيضًا على اختيار خامة سهلة والفك والتركيب والتنظيف، ولا تحتاج للكي وتتحمل أشعة الشمس دون أن تمزق أو يتغير لونها بكثرة الغسيل أو التعرض المتكرر للشمس.
  • إن كان سقف الغرفة مرتفع ومساحتها واسعة إذًا أمامك المجال واسع ولديك حرية الاختيار بين العديد من ألوان ودرجات الأقمشة، لكن إذا كانت الغرفة ذات مساحة محدودة وضيقة وسقف منخفض ينصح خبراء الديكور في تلك الحالة بالاستعانة بالألوان الزاهية والفاتحة، والاعتماد على الأقمشة السادة دون نقشات كبيرة أو تعقيدات في سبيل إضفاء مساحة على الغرفة وإعطاء شعور بالاتساع.
  • انتقي الخامات الأقل سعرًا والأخف في الحمام والمطبخ وغرف النوم، مع التأكد من أن الخامات المستخدمة في المطبخ والحمام ليست قابلة للاشتعال بسهولة أو معلقة بالقرب من أي مصدر للحرارة.
  • عند الإقبال على شراء الخامات من السوق خذي فكرة عامة عن كل الخامات المتاحة بالأسعار أولًا ستجدين أن العديد من الخامات متوفرة في مال تجارية مختلفة، ولكن بأثمان متباينة بشكل كبير على الرغم من أن النوع واحد ولكن اعلميها كقاعدة عامة في كل عمليات الشراء لا تشتري في المرة الأولى مطلقًا، بل امنحي نفسك متسعًا من الوقت لمشاهدة معظم المستويات والأقمشة.
  • لا تقيدين نفسك بشراء الأقمشة وتفصيلها عند نفس المكان الذي قمت بالشراء منه، فقد يكون المكان زهيد في ثمن القماش وغالي ومكلف في سعر التفصيل أو العكس، كما أن بعض الأماكن تعطي ثمنًا لتفصيل الخامات الثقيلة وتقل للخفيفة لذا تأكدي أولاً قبل الشراء.
  • حددي الميزانية التي ترغبين في إنفاقها وحددي أيضًا مقاسات البلكونات والنوافذ بنفسك أو من خلال الشخص المختص بتفصيل الستائر سجلي عدد الأمتار المطلوبة وفق كل تصميم، بالإضافة إلى مقياس الماسورة أو البلتكانة والإكسسوارات الضرورية حتى تقومين بشراء كل المتطلبات دفعة واحدة.
قد يهمك ايضا :  تصاميم غرف نوم تركية لكل الأذواق مودرن وكلاسيكية و إسلامية

طريقة حساب القماش المطلوب

بعد ما تعرفتي على أنواع خامات الستائر وكيفية اختيارها تأتي مهمة حساب المقاسات سواء للنوافذ أو البلكونات فقط، ما عليكِ سوى تحديد شكل التصميم من الكتالوج أو رسمه على ورقه أو طبعه من الإنترنت وعند اخذ المقاسات زيدي خمسة وعشر سنتيميتر من كل النواحي، حتى تأخذ الستارة المقاييس الصحيحة وتظهر بشكل مناسب إذا اخترت موديل به كشكشة حددي الحجم الذي تريدينه سواء كشكة عريضة أو صغيرة بالإضافة إلى تحديد ارتفاع ماسورة الستارة أو البلتكانة عن الأرض ، والأفضل هو الاستعانة بمتخصص للتأكد من حساب المقاييس بشكل دقيق.

أحدث أنواع خامات الستائر

تتجه موضة الستائر العصرية إلى الخامات الخفيفة والملونة بالدرجات الترابية والجريئة، وعادة ما تكون الخامات سادة أو بنقشات كبيرة إلى حد ما بألوان متنوعة ونابضة كما أصبحت البراقع متماشية أكثر مع غرف الجلوس الكلاسيك والريسبشن، والاستايلات البسيطة في الغرف الداخلية أصبح شائعا أيضا استعمال نفس خامات الستائر أو ما يتناغم مع في الوسائد والمفروشات والتنجيد، وأخيرًا الموضة لا تهم بقدر ما يجب اختيار ما يتناسب مع ذوقك الشخصي حتى وإن لم يتوافق مع أحدث الصيحات المتبعة عالميًا.

قد يهمك ايضا :  تصاميم ديكور حمامات صغيرة المساحة 2019

أماكن مقترحة لشراء خامات الستائر في مصر

أكثر المناطق الشهيرة لبيع خامات الستائر بمختلف المستويات وبأسعار معقولة هي وكالة البلح، الأزهر، عين شمس، تمتاز تلك المناطق بتعدد المحال التجارية المتخصصة وبالتالي يمكنك الاختيار بحرية، كما يمكنك الفصال وإن كانت مهمة شاقة بالنسبة لكِ اصطحبي معك أحد أقاربك أو صديقاتك الماهرين في ذلك.

يوجد العديد من محلات بيع الأقمشة في كل مكان بإمكانك التوجه إليها، لكنها أغلى من الأماكن السابقة نوعا ما مثل جيفارا في شارع مصطفي النحاس باشا، ومحمد شطا، وبرينت في مصر الجديدة أمام دار الدفاع الجوي، ومحل هانيمكس في مدينة نصر.

بينما إن كنت ترغبين في الأغلى من ذلك ولا تبالين بالثمن فهناك أماكن أخرى، وعادة ما تعرض أنواع خامات الستائر المستوردة من أمريكا وفرنسا وتركيا وإيطاليا وتقدر تكلفة القماش من 100 إلى 700 جنيه لكل متر مثل محل بريمير والسلاملك، ومارديني، وديكوتك، وتكسمار.

قد يهمك أيضًا:ستائر غرف نوم عصرية وكلاسيك بكل الألوان والأشكال

أو تعرفي على أهم معايير تنسيق ستائر المطبخ

إضافة تعليق