أين تقع جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية هي عبارة عن منظمة إقليمية عربية , الغرض الأساسي منها هو محاولة توثيق وتقوية العلاقات بين الدول العربية بأكملها , كما تقوم أيضا بحل النزاعات والخلافات بين أي دولتين عربيتن , و تهدف جامعة الدول الي حد من المعاناة وتخفيفها بين الشعوب العربية .

وتعمل جامعة الدول علي تحسين الأوضاع المعيشية , و السياسية , والأمنية , و الإقتصادية , و الإجتماعية , لمختلف الدول العربية وجميعها, و تتميز جامعة الدول العربية بكونها مراقب في منظمة الأمم المتحدة , و تبلغ مساحة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية بحوالي 14 مليون كليو متر مربع , و تعد جامعة الدول العربية في المرتبة الثانية بعد روسيا من حيث المساحة , ويبلغ عدد سكانها حوالي 350 مليون نسمة , و بذلك تحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد سكانها .

أين تقع جامعة الدول العربية

أين تقع جامعة الدول العربية

المقر العام لجامعى الدول العربية في جمهورية مصر العربية و تحديداً في القاهرة بالرغم من احتضان تونس للإجتماعات لمدة عشرين عاماً أثناء مقاطعة الدول العربية لجمهورية مصر العربية بسبب توقيعها علي معاهدة السلام مع الكيان الصهيوني بين عام 1979 ميلادي الي عام 1990 ميلادي , أي قبل تكوين منظمة الأمم المتحدة بقرابة نصف عام .

تأسست جامعة الدول العربية في الثاني والعشرين من شهر مارس لعام 1945 , وكان أول إجتماع لأعضاء المنظمة في عام 1944 للميلاد في الإسكندرية ,و من وقتها تم إصدار بروتوكول الإسكندرية الذي ينص علي موافقة ممثلي الدول السبعة علي إنشاء جامعة الدول العربية لتحقيق الوحدة و التضامن بين الدول العربية , و السبعة دول هي : الأردن , و العراق , و سوريا , و السعودية , واليمن , ولبنان , و مصر .

اقترحت العراق بتسميتها الاتحاد العربي , كما اقترحت سوريا بتسميتها التحالف العربي ,  و لكن تم الموافقة علي اقتراح مصر بتسميتها جامعة الدول العربية , حتي يكون اسم أشمل و أوسع واسم سياسي بشكل أوضح وأفضل , كانت الموافقة من قبل الجميع علي هذه التسمية التي ما زالت حتي وقتنا الحالي , أما الآن فالجامعة تضم حوالي 22 دولة عربية وهي :_

دول الخليج العربي:-

المملكة العربية السعودية , و إمارة قطر , و الكويت , و المملكة البحرينية , و الإمارات العربية المتحدة , و اليمن ,  و سلطنة عمان .

دول الهلال الخصيب:-

المملكة الأردنية الهاشمية , و فلسطين , و الجمهورية السورية , والجمهورية العراقية , و جمهورية لبنان .

الدول العربية الإفريقية :-

جمهورية مصر العربية , و جمهورية السودان الشمالية , و الجمهورية الليبية , و الجزائر , و تونس , و المملكة المغربية , و الصومال , و موريتانيا , و جيبوتي , و جزر القمر .

يحضر الإجتماعات مندوبين عن :-

الهند , و فنزويلا , وإريتريا بصفتهم مراقبين , ولا يملكون الحق في التصويت و إعطاء القرار , لكن وجودهم بسبب تبعية المنظمة للأمم المتحدة , أي أن حضورهم لإكتمال الشكل البروتوكولي فقط .

مبادىء جامعة الدول العربية

1_ الإلتزام بمبادىء و أهداف الأمم المتحدة التي تتبع لها الجامعة.

2_لا يسمح بالتدخل في أمور الدول الأعضاء الخاصة و الشئون الداخلية , إلا إذا طلبت الدولة ذلك .

3_ تتميز جامعة الدول العربية بالمساواة القانونية لجميع دول الأعضاء .

4_ تقديم المساعدة بين دول الأعضاء, و العمل في جماعة واحدة , كالجسد الواحد لتحقيق المبادىء العامة للمنظمة و تطبيقها , و تقديم المساعدات للدول  العربية التي تحتاج المساعدة سواء كانت مساعدات , مالية , أو تقنية , أو فنية .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق