الدعاء عند الشعور بالضيق كما جاء في القرآن الكريم وسنة النبي وأفضل أوقاته

الدعاء عند الشعور بالضيق ، تعددت الأدعية التي قالها النبي صلوات الله وسلامه عليه، عند الشعور بالضيق .

ويلجأ الإنسان الي الدعاء عند الشعور بالضيق ، حينما يشعر ان السماء ضاقت عليه بما رحبت، ولم يجد من يخفف عليه وطأة الحزن التي تكابدها نفسه فيهرب إلي الله سبحانه راجيا منه تخفيف ما تختلج به نفسه من حزن وهم وضيق.

النبي وخير ما قاله من الدعاء  عند الشعور بالضيق

” اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والأخرة ورحيمهما، أسالك  أن ترحمني فارحمني رحمة تغني بها عن رحمة من سواك”

ومن اهم ما ذكره النبي للناس عن الدعاء عند الشعور بالضيق، هو ما  أخرجه أحمد عن عبد الله بن مسعود، أنّه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا.

الدعاء عند الشعور بالضيق

 لا إله إلا الله و ذكرها وقت  الدعاء عند الشعور بالضيق

قال  رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم -:” دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.

كما  كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “. أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه، عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلّمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، :  الله ربّي لا أشرك به شيئا”،  الترمذي.

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو عِندَ الكَربِ يقولُ:” لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السّمواتِ والأرضِ، وربُ العرشِ العظيمِ “، البخاري.

” اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعجزِ والكسلِ، والبخلِ والجبْنِ، وضَلَعِ الديْنِ، وغلَبةِ الرجالِ “ البخاري.

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من أراد أن تُستجاب دعوته وأن تُكشف كُربته فليفرج عن معسر “

القرآن الكريم و الدعاء عند الشعور بالضيق للأنبياء

. ” أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ “.

“ لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

  افضل أوقات الدعاء عند الشعور بالضيق

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه “.

الثّلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصّيام، ساعة الجمعة،  يوم عرفة،  ما بين الأذان والإقامة،  دُبر الصّلاة المكتوبة، جوف الليل الآخر،  عند نزول المطر

عند السّجود: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” أقرب ما يكون العبد من ربّه وهو ساجد؛ فأكثروا الدّعاء “، رواه مسلم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق