تعرف على 5 أطول سلالات حكما في تاريخ العرب

هناك العديد السلالات التي حكمت الملمين والعرب لفترات طويلة ومنها من كان يتسم حكمه بالعدل ومنهم من كان يحكم بالحديد والنار ولكن تلك السلالات قد أثرت كثيرا في تدوين التاريخ القديم ورسم معالم حاضرنا الحالي وخلال السطول التالية سنتحدث عن أكثر السلالات التي حكمت العرب والمسلمين لسنوات طويلة .

            1- أل سعود

 

مدة الحكم 84 عاما حتي يومنا هذا . في عام 1932م قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود بتأسيس المملكة العربية السعودية حيث وحد معظم أجزاء الجزيرة العربية معا ويتم حكم المملكة العربية السعودية من خلال النظام الملكي ويصل عدد حكام السعودية ما يزيد عن 5000 شخص من عائلة أل سعود .

 

 2- الأسرة الهاشمية

مدة الحكم 95 عاما حتي يومنا هذا . في أعقاب الثورة العربية الكبري ضد حكم العثمانين والتي كانت بقيادة الشريف حسين بن علي وقد قام البريطانيون بدعمه ، استطاع الهاشميون السيطرة علي الحكم وكان الملك عبد الله الأول هو أول ملك هاشمي حكم الاردن في عام 1921م ، واستمر حكم الهاشمين للاردن منذ ذلك الحين وحتي وقتنا الحالي حيث يحكمها اليوم الملك عبد الله الثاني بن الحسين ، يرجع نسب الهاشميون إلي هاشم وهو جد النبي صلي الله عليه وسلم والذي ينتسب لقبيلة بني كنانة ونذكر أن الهاشميون قد حكموا مكة المكرمة ما بين عامي 1201م و1925م

قد يهمك ايضا :  تعرف على اخطر وأشرس 4 حضارات أرعبت العالم

3- الأسرة الخوارزمية

 

 مدة الحكم 143 عاما . وتعد من السلالات التركية المسلمة والتي تنتهج السنة وقد حكمت منذ عام 1077 إلي عام 1220 م وقد شمل حكمها أماكن من غرب إيران وأسيا الوسطي وكان موت السلطان جلال الدين الخوارزمي هو نهاية حكم الأسرة الخوارزمية

 

4- الأسرة العلوية المصرية

 مدة الحكم 147 عاما . في عام 1805م قام محمد علي باشا بتأسيس الأسرة العلوية و هي من السلالات المصرية التي ترجع أصولها إلي ألبانيا ويعد محمد علي من الخديوات والباشوات وامتد حكم الأسرة العلوية ما بين 1805م حتي 1914م في ظل الدولة العثمانية ثم استمرت ما بين 1914م إلي 1922 م تحت السيطرة البريطانية واستمرت بعد الإستقلال حتي قام محمد نجيب بثورة يوليو والإطاحة بحكم الأسرة العلوية .

 

– الأسرة الأيوبية

 

مدة الحكم 168 عاما . استطاع السلطان صلاح الدين الأيوبي من تأسيس الدولة الأيوبية في مصر وقد اشتملت بعض أجزاء المغرب والنوبة واليمن والحجاز ما بين القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر .

قد يهمك ايضا :  مكتشف مقبرة توت عنخ امون واكبر اسرارها

إضافة تعليق