طريقة طبخ القوق

نبات القوق يعد من اكثر النباتات التي تحتوي على فوائد عديدة وقيمة غذائية كبيرة حيث به عناصر غذائية تمد الجسم بالفوائد الكثيرة ، ولهذا فإن هذه النبتة تدخل في العديد من الوصفات والطبخات خاصة فى المطبخ السعودي فهي تعطي الاكل طعم مختلف ومميز ونكهة لذيذة في من تميز كل طبخة تدخل بها .

وبالرغم من ذلك فهي ليست سهلة التعامل ابدا فيجب التعامل مع نبتة القوق بطريقة خاصة عند تنظيفها و في وقت تحضيرها للطبخ ، ولكي نسهل عليكم الامر فقد احضرنا لكم اليوم طريقة طبخ القوق او كما يسميه البعض الارضي الشوكي وهي من الطرق السهلة جدا في التحضير .

مقادير طبخة القوق :

  • -لحم مفروم ضاني ويفضل لحم الخروف (اي كمية تحتاجين اليها)
  • -بيضة
  • -ثلاثة حبات من الطماطم
  • -نبات القوق (احضري الكمية التي تناسبك وتناسب عدد افراد عائلتك )
  • -ثوم مفروم (ضعي الكمية حسب الرغبة )
  • -صلصة طماطم (الكمية حسب الرغبة )
  • -كمية مناسبة من الصلصة الحارة او حسب الرغبة
  • -ملعقتين من الارز المسلوق
  • -بهارات ( ملح وفلفل اسود و كمون وفلفل احمر ) والكمية حسب الرغبة وكما تفضلين المذاق .
  • -كمية مناسبة من البقدونس المفروم

طريقة طبخ القوق :

-اولا وقبل اي شئ نبدأ بتنظيف القوق او الرضي شوكي ونتأكد من تمام التنظيف بصورة جيدة

بعدها نأتي بالبيضة ونفصل الصفار عن البياض وناخذ الصفار ونستخدمه في دهن حبات القوق بطريقة جيدة ونحتفظ ببياض البيض جانبا .

-وبعدها نحضر قدرة كبيرة ونضعها على النار ونشو حبها الثوم المفروم ثم نضع فوقه اللحم المفروم ونضيف لهم ملعقة صغيرة من صلصة الطماطم ثم نبدأ بالتقليب جيدا حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض .

-وبعد تمام التقليب والتجانس نضيف لها البقدونس المقطع و الارز المسلوق والتوابل ثم نضع بياض البيض الذي اتينا به سابقا ونبدأ بالتقليب جيدا حتى تمام نضج اللحم ثم نرفعها من على النار .

-لتحضير الصلصة الخاصة بالقوق نحضر حبات الطماطم ونغسلها جيدا ونقطعها اربع ارباع ونضعها في الخلاط مع حبات الثوم ونبدا بالفرم حتى تصبح سائلة القوام بعدها نأتي بقدر اخر على النار ونضع فيه الطماطم المضروبة بالثوم ونضع عليها بهارات مثل الكمون والملح والفلفل الاحمر ونضه بصلة مقطعة حلقات وملعقتين من الزيت ونقلب كل المكونات مع بعضها البعض ونتركها حتى تنضج على نار هادئة وبعد نصف ساعة تقريبا سنجد المكونات قد تجانست ونقلبها مرة اخرى ونضع عليها نصف كوب من الماء ونتركه حتى يغلي بعها نسقت بالصلصة حبات القوق ( الارضي شوكي ) بعدا نغطي القدر ونتركه على نار هادئة حتى ينضج القوق وتزيد كثافة الصلصة وستلاحظين وقتها الرائحة المميذة التى توحي بالطعام اللذيذ .

-بعد ان تتاكدي من تمام النضج للقوق اطفئي النار واخرجي حبات القوق من القدر وضعيها في طبق التقديم وقومي برش الجبن المبشور مع البقدونس والشبت المبشور فوق القوق وستلاحظين ذوبان الجبن فوقه من سخونة القوق وايضا يمكنك رش بعض البهارات التي تعطي الرائحة المميزة للطعام فوق القوق الساخن .

طريقة طبخ القوق

-وضعي بجانبه في طبق التقديم خليط اللحم والارز والبقدونس الذي قد اعددناه مسبقا .

إن هذا الطبق به العديد من الفوائد والعناصر الغذائية اللازمة للجسم فنبات القوق يقوي جهاز المناعة والذاكرة ويمد الجسم بالحديد لذلك ننصحك بان تجربيه وتقدمي شئ جديد ومختلف لافراد اسرتك وبالهناء والشفاء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق