اسباب وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية عند المراهقات والمتزوجات

عدم انتظام الدورة الشهرية ,يعاني معظم السيدات، من عدم انتظام الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر يسبب لهم القلق الشديد، ولكن لكل مشكلة سبب وطرق لعلاجها وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا متابعتنا لتلك الأسباب والتي تكون كالتالي:

 أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

  1. تعرض المرأة للإصابة ببعض الأمراض، بمنطقة الرحم، مثل مرض تكيس المبيض.
  2.  القيام ببعض المجهودات البدنية، مثل ممارسة التمارين الرياضية المتعبة والمرهقة.
  3.  فقدان الكثير من الوزن، أو الزيادة الكبيرة بالوزن.
  4. كما أن الرضاعة تؤثر على الدورة الشهرية، فهي تقلل من مستوي الإباضة، وبهذا تؤثر على الدورة الشهرية.
  5. التعرض لمرض العدة الدرقية.
  6. سوء التغذية والإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  7. الانتقال إلى الأماكن المختلفة، وحدوث تغيرات بضغط الجو، مثل السفر بالطائرات.
  8. تعمل وسائل منع الحمل على عدم انتظام الدورة الشهرية، وهذا لأنها تحتوي على بعض الهرمونات، فعندما يتم تغير مستوي الهرمون تتأثر الدورة الشهرية.
  9. حدوث اضطرابات بجسم المرأة وبأحد أعضائها، ومن خلال هذا الخلل يرتفع هرمون الذكورة لديها، أو التعرض لمشاكل مثل الأورام ببعض الغدد كمثلاً الغدة الدرقية.
  10.  الضغط النفسي والتوتر والقلق، أو التعرض لبعض الصدمات أو الحزن الشديد.

 

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية:

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية بالأعشاب:

1. الزنجبيل:

يعد من العلاجات العشبية، التي لها القدرة في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وتساهم في تسكين ألم الحيض، فالزنجبيل من الأعشاب المفيدة جداً للسيدات، الذين يعانون من عدم انتظام الدورة الشهرية، ويتم استخدام الزنجبيل عن طريق غلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، مع كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ومن الممكن أن يضاف لهذا

المزيج القليل من السكر، ويكون من الأفضل تناول ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل يومياً بعد تناول وجبات الطعام، ويتم استخدام هذه الطريقة لمدة شهر واحد على الأقل.

2. عصير الفواكه والخضروات:

تعمل الفاكهة والخضروات على تعزيز الحيض، فعصير العنب و عصير الجزر، يعتبر من أفضل العصائر التي تمنع مخاطر عدم انتظام الدورة الشهرية، فعندما تتأخر الدورة الشهرية لفترات طويلة، يمكن أن تقومي بتجهيز عصير الصبار، كما أن الصبار من العلاجات التي تعمل إفراز الجسم للهرمونات المسئولة عن الحيض، وبالتالي تساعد في انتظام الدورة الشهرية، ويتم استخدام الصبار عن طريق تقطيع أوراق الصبار لاستخراج الهلام منها، ثم يتم مزجة مع ملعقة من العسل، ويتم تناوله لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وهذا للحصول على نتائج مذهلة وفعالة، أو تناول عصير قصب السكر قبل موعد الدورة الشهرية.

3. القرفة:

تعمل على تهدئة تشنجات الحيض وتعزيز الدورة الشهرية، فالقرقة لديها تأثير كبير على احتباس الحرارة، حيث أنها لها فاعلية كبيرة في تنظيم الأنسولين، لذا فهي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، فيتم وضع نصف ملعقة صغيرة من القرفة، بكوب من الحليب، ويتم استخدامه لعدة أسابيع، كما من الممكن تناول كوب من القرفة وهذا لأنها تحتوي على كثير من الفوائد.

4. البقدونس:

يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتعالج اضطرابات الحيض، وهذا بمجرد طحن البقدونس بالخلاط الكهربائي، وهذا للحصول على معجون البقدونس مع القليل من الماء، ويتم تناوله بالصباح على الريق.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات:

تعاني المرأة بعد الزواج، بعدة مشاكل في عدم انتظام الدورة الشهرية، وبعض اضطرابات الدورة الشهرية، وخاصة بالأشهر الأولى من الزواج، ولكن يوجد بعض من الأسباب التي أدت إلى ذلك.

· في بعض الأحيان يكون السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، ارتفاع كبير في نسبة هرمون البرولاكتين، كما أن العلاقة الزوجية والمداعبات تعمل على زيادة ارتفاعه، ويكون مصحوباً بألم أسفل البطن أو بألم بالثدي، ولكن بتلك الحالة يجب على المرأة أن تقوم بعمل تحليل لمعرفة نسبة هرمون البرولاكتين، ويتم عمل اختبار للحمل قبل، وعدم الضغط على الثدي

والأفضل أن تقومين بارتداء حمالة الصدر وع الاهتمام بتدليك منطقة الصدر.

· كما أن زيادة الوزن المفرطة بعد الزواج، تكون من أهم الأسباب التي تساعد في عدم انتظام الدورة الشهرية، فهي تتسبب في اضطرابات بالهرمونات، حيث أن سوء التغذية يؤدي إلى تقليل إفراز الاستروجين وبالتالي يتم توقف عملية الحيض.

 اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المراهقات

قد ترتبط هذه المشكلة إلى بعض أسباب مرضية، أو النفسية أو بعض الأسباب التي سنوضح إليكم.

  1. التوتر والقلق والضغط العصبي، يعتبر من أحد الأسباب المهمة التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  2. فقدان الوزن عن الشكل الطبيعي، أو اتباع حمية غذائية قاسية، كما أن عدم تناول الأطعمة الصحية والسليمة، يكون من أحد الأسباب.
  3. ارتفاع مستوي نسبة هرمون الحليب.
  4. الاصابة بورم بالغدة النخامية.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق