الامساك واسبابة موضوع شامل عن الامساك وعلاجه في المنزل

الامساك هو خلل في الجهاز الهضمي وينتج عنها بطئ في اخراج الفضلات ,ويمكن ان يكون الامساك احد اعراض بعض الامراض , ويعد اهم الاسباب الرئيسية للاصابة بالامساك هو صعوبة الهضم او توتر العضلات او حته التوتر العصبي الذي يحد من عمل الأمعاء والسبب الرئيسي في الاصابة بمرض الامساك هو النظام الغذائي الغير متكافأ ,
ويعاني الكثير من الامساك سواء الرجال او النساء وحته الاطفال الرضع يمكن ان يصابو بالامساك .
 ويسبب الامساك الازعاج للكثير من الناس ويبحث الكثير عن حل سريع للامساك وعلاج الامساك وفي الواقع هناك اكثر من طريقة لعلاج الامساك ام عن طريق تحضير بعض الوصفات والخلطات الطبيعية المنزلية , واما عن طريق بعض الادوية الطبية او الذهاب الي الطبيب المتخصص في هذه الحالات , وقبل ان نتكلم عن علاج الامساك يجب اولاً ان نعرف بعض المعلومات المهمة مثل انواع الامساك واسبابة لكي نتجنبها , وازاي تعرف انك مصاب بالامساك.

اولاً يجب ان نعرف انواع الأمساك لكي نستطيع ان نعالجه لان كل نوع من انواع الامساك لهو طريقة مختلفة في العلاج ومن انواع الامساك :

انواع الامساك :

  1. الامساك الحاد : يمكن للاشخاص المصابون بالحميات او ارتفاع درجة حرارة الجسم بالصابة بالامساك الحاد وذالك بسبب ان المريض او المصاب باترفاع درجة الحرارة يفقد الشهية و يقلل من تناول الطعام.
  2. الامساك المزمن : الأمساك المزمن هو نتيجة عن لقلة قداء الحاجة والتخلص من الفضلات وهذا يسبب تراكم في كمية البراز مما يؤدي الي عدم سهولة التبرز وهذا يحدث في حالة فقدان الشهية، أو الصوم، أو قلّة السوائل وكثيراً ما يحدث الإمساك بعد حالات القيء المستمر.
  3. الأمساك الأيضي : (تمثيل الغذاء) بسبب اللاتوازن في وظائف الجسم الطبيعية مثل: نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية، أو داء السكري، أو زيادة مستوى الكالسيوم في الدم. خمول في حركة القولون: ممّا يؤدّي إلى بطئ في حركة الفضلات وزيادة في امتصاص السوائل من الفضلات.

اسباب الامساك:

هناك اكثر من سبب يمكن ان يؤدي الي الاصابة بالامساك ويجب ان نعرف العلامات التي توأدي الي الاصابة بالامساك لكي نتجنبها وننعم بصحة هنية ومن الاسباب التي توأدي في الاصبابة بمرض الامساك :

  1. الغذاء الغير صحي : يمكن لتناول الاطعمة الغير صحية مثل البرجر الجهاز والبيتزا وغيرهم من الاطعمة سريعه التحضير , يمكن ان تصيبك بالامساك وهذا النوع من الامساك يصيب حوالي 5% من الاشخاص.
  2. قلة شرب السوائل : نعم يمكن لقلة شرب القدر الكافي من السوائل وخاصتاً المياة ,ينتج عن قلة شرب الكمية الكافية من السوائل تسبب جفاف الجسم وينتج عن ذالك صلابة في البراز مما يوادي الي الامساك.
  3. العقاقير الطبية : هناك بعض الاثار الجنبية لبعض انواع العقاقير الطبية توأدي الي حدوث الامساك ,ومثال علي مثل هذه العقاقير (بعض من انواع المضادات الحموضة)(ادوية علاج نزلات البرد ,التي تحتوي علي مادة الكوديين)
  4. القولون : اذا حدث خمول في حركة ووظائف القولون يمكن ان يوأدي ذالك الي الاصابة بالامساك وبطئ في حركة التخلص من الفضلات

بعد ان تعرفنا علي اسباب الاصبابة بالامساك وانواعة سوف نتعرف في باقي الموضوع علي :

  1. علاج منزل للامساك
  2. مشروبات لعلاج الامساك
  3. حل سريع للامساك
  4. علاج الامساك بالاعشاب مجرب
  5. علاج الامساك المزمن والانتفاخ

كيف اعرف اني مصاب بالامساك ؟

كما ذكرنا ان الامساك هو حالة وجود صعوبة في اخراج الفضلات , اذاً كيف تعرف انك مصاب بالامساك , هناك طريقة بسيطة لمعرفة هذا وهيا و اذا كنت تذهب الي قضاء الحاجة (دخول لحمام) مرتين او ثلاث مرات يومياً وهناك اشخاص تحتاج الي مرة واحدة فقط علي حسب كثرة تناول الطعام , فاذا كنت لا تسطتيع قضاء الحاجة في يوم ما لمدة يومين فنت مصاب با الامساك.

كيفية علاج الامساك :

وبعد ان تعرفنا علي الأمساك وماهو واسبابة وكيفية تعرف انك مصاب بالامساك , الان سوف نتكلم عن طرق علاج الامساك في المنزل بطرق طبيعية ويعتبر علاج الامساك في المنزل حل سريع للامساك , ولاكن هذه العلاجات الطبيعية لا تصلح في جميع حالات الامساك ويجب في هذه الحالة الذهاب الي استشارة الطبيب المتخصص.

سوف نتقدم لكم بعض من افضل الخلطات والمشروبات الطبيعية التي يمكن ان نقوم بجهيزها وعملها في المنزل بكل سهولة وبمكونات طبيعية 100/100 وتعتبر هذه الخلطات حل سريع للتخلص من مشكلة الامساك المزعجة :

1- علاج الامساك المزمن بستخدم زيت الخروع

اثبتات التجارب الفعلية ان زيت الخروع علاج فعال في حالة الاصابة بالامساك المزمن.

والطريقة المجربة في علاج الامساك المزمن بستخدام زيت الخروع هيا عن طريق خلطة من العصير بعد تناول العشاء.

يساعد خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع علي كوب كبير من العصير الطبيعي المفضل لك , وشرب العصير بعد تناول وجبة العشاء علي تنظيم الهضم , ويجعل الامعاء تقوم بوظيفتها بكل سهولة وبدون مشاكل الامساك المزعجة.

2 – علاج الامساك بستخدام الالياف الموجودة في الخضروات والفواكه

تعد الألياف الطبيعية المتواجة في الفواكة والخضروات هيا الحل الامثل في علاج الامساك بطريقة امنة تمام , وهضه الطريقة هيا الاشهر والافضل من ضمن العلاجات المنزليى للتخلص من الامساك .

الجرعة الموصي بها من الألياف هي من 25 الي 40 غرام يوميا فقط , ويمكنك ان تحصلي عيل هذا الالياف بتناول الكثير من الفواكة والخضروات وخاصتا الورقيات مثل الجرجير , والفجل , والجوافة والمنجا والبطيخ وغيرهم من الفواكة الطبيعية التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء .

ويمكن ان نستبدل الالياف ب “سيلليوم (Metamucil) أو ميثيل (Citrucel)”

ملحوظة مهمة يمكن ان يكون هناك جانب سلبي في استخدام الألياف في علأج الامساك وهو زياده الامساك , اذا لم يتم شرب كمية كبيرة من الماء اثناء تناول الالياف لانها تحتاج الي الماء لكي تقوم بوظيفتها بكل سلاسة.

3 – علاج الامساك بالاعشاب :

التداوي بالاعشاب عاده قديمة من المصرين القدماء وكان كل الامراض في العصر الفرعوني يتم علاجها ببعض الاعشاب الطبيعية وكان لها مغعول سريع واكيد في علاجك الكثير من الامراض ونستطيع علاج الامساك بالاعشاب بطرق مختلفة واكيدة.

  • الكمون لعلاج الامساك : يعتبر الكمون حل سريع للامساك , والكمون من الاعشاب الرائعة والتي لها تأثير في علاج تشنجات البطن والام البطن ايضاً مما يسهل في عملية التخلص من الفضلات , ضعي ملعقة كبيرة من الكمون المطحون في لتر من الماء وقومي برجه جيداً واتركية لمدة 5 دقائق, قومي بتصفية الماء من الكمون و يشرب ملعقتين ثلاث مرات يوميا لمدة شهر او حته تمام التعافي.
  •  ماء زهرة البرتقال : من الاشياء المميزة والتي لها تأثير فعال في علاج الام البطن والانتفاخ وتخفيف الامساك يضاً, كل ما عليك فعله هو وضع بعض قطرات ماء زهر البرتقال علي كوب من الماء مرة واحدة في اليوم , ويمكنك ان تحصلي علي ماء زهرة البرتقال من اي عطار.
  • ازهار البابونج : قومي بوضع زهرة البابونج في كوب من الماء المغلي وقومي بتغطيتة واتركية لمدة 7 دقائق , وبعدها صفي الماء من الزهور ويشرب بدون تحلية ,يساعد مشروب زهرة البابونج علي طرد غازات البطن الكريهة ويعتبر ايضاً فاتح للشهية وبجنب انهو يساعد علي العضم وتسهيل عملية التخلص من الفضلات .
  • فاكهه السفرجل : يمكن لشرب عصير فاكهة السفرجل ان يعمل علي علاج الامساك , فقط قومي بوضع بعض من ثمرات السفرجل في الخلاط وضعي كمية مناسبة من السكر والقليل من الماء لكي يساعد في العصر , يشرب عصير السفرجل مرة واحدة عن الاصابة بالامساك.
  • بذور الكتان : مغلي بذور الكتان من اشهر العلاجات القديمة التي يستعملها الناس في علاج غازات البطن بشكل سريع , كما ويساهم تناول ملعقة صغيره من زيت بذور الكتان في علاج امراض الجهاز الهضمي وعلاج الامساك .
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق