علاج الكحة الشديدة والبلغم 19 طريقة طبيعية لعلاج الكحه في المنزل

يعتبر مرض الكحة من الأمراض التي تأتي في فصل الشتاء علي وجه الخصوص وذلك إثر نزلات البرد والزكام الشديد لتغير الجو والمناخ المحيط، وتعتبر من الامراض المزعجة التي تصيب الشخص بالقلق والتوتر عدم الخلود في النوم بشكل طبيعي، ومع هذا التقرير سوف نتحدث عن علاج الكحة وعلاج الكحة الشديدة، من خلال بعض الإسعافات والعلاجات المنزلية البسيطة.

واليكم  19 وصفة وطريقة تساعد في علاج الكحة الناشفه والبلغم في المنزل بدون الحاجة الي الذهاب الي طبيب

1. الجزر لعلاج الكحة :

يعتبر الجزر من الخضروات التي تساعد بشكل كبير في علاج إرتفاع ضغط الدم وذلك لأنة غني بالمواد المضادة للاكسدة في الجسم، كما أن الجزر يساعد في علاج مرض السكري، وللإستفادة منة يفضل تناولة عي هيئة عصير بدلا من الخام لأن تركيزة يكون أعلي في العصير،

والجزر أيضا معروف عنه أنة يحتوي علي فيتامين ج وبالتالي فهي مفيد للجهاز المناعي لدي الإنسان، وبالتالي فهو يساعد علي تقليل أعرض البلغم والكحة، ويفضل تناول مشروب عصير الجزر لعلاج الكحة قبل النوم مضاف إلي ملعقة واحدة من عسل النحل للتحلية.

2. علاج الكحة الشديدة بالعسل والزنجبيل  :

الزنجبيل يحتوي علي خصائص علاجية طبيعة لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، وذلك لأن مكوناتة تعمل علي طرد البلغم وتعالج الكحة، فهو يعتبر كبلسم للجهاز التنفسي، يكفي 100 جرام من الزنجبيل الطازج مع ملعقتان كبار من عسل النحل لعلاج الكحة بعد تسخينهم جيدا لمدة ربع الساعة، نتناول ملعقتان من هذا الخليك يوميا.

3. الفلفل معا العسل لعلاج الكحه :

نقوم بطحن مقدار من الفلفل مع ملعقة من عسل النحل ويتم تسخينة علي النار لمدة ربع الساعة تقريبا، تناول هذا الخليط في اليوم 3 مرات لمدة إسبوع ت يقضي تماما علي مشكلة الكحة والبلغم.

4. مسحوق الحمص لعلاج الكحة والبلغم:

نحضر ملعقة صغيرة ونضعها في المقلاة ونقوم بتحمير ملعقتين تقريبا من مسحوق الحمص حتي يأخذ اللون البني، ثم نضيف إلية مقدر من الجوز المجفف والعسل النحل ونقوم بالتقليب المستمر تناول هذا الخليط 2 مرة يوميا ولمدة شهران.

5. الليمون والبصل لعلاج الكحة الشديدة:

نقوم بتقشير مقدار من البصل وثم نعصرة حيدا ونقوم بإضافتة علي عصير الليمون ونقوم بغلي هذا العصير جيدا لمدة 3 دقائق تقريبا، ثم نقوم بإضافة ملعقة واحدة من عسل النحل ويتم تناول هذا الشراب ثلاث مرات في اليوم تعتبر هذه الوصفة اسرع علاج للكحة .

6. عصير العنب لعلاج الكحه وترد البلغم:

يعرف عن العنب أنة مفيد جدا في علاج الكحة وطارد للبلغم ومريح للصدر، وذلك عند القيام بتناول 2 ملقة من هذا العصير المحلي بعسل النحل ولمدة 3 مرات في الإسبوع قادر علي الشعور بالراحة.

7. شاي الليمون لعلاج الكحة:

شاي الليمون غني بحمص الستريك الذي يعمل علي تطهير الصدر والرئة من البلغم وتسكين ألم الحنجرة، ويجب تناول هذا المشروب قبل النوم .

فذالك يساعد في تهدئة الكحة وترد البلغم من الصدر فيعمل شرب الشاي بالليمون علي علاج التهابات الناتجة عن الكحة .

8. الغرغرة بالملح تساعد في علاج الكحة :

نحضر كوب من الماء الدافئ المضاف إلية 1 ملعقة من الملح، ثم نتغرغر بة فقط دون بلعة، لمدة 4 دقائق مثلا لحين الشعور بالراحة، وللحصول علي تأثير أكثر فاعلية يجب إضافة قليل من الكركم الأصفر إلي الماء بالخل والغرغرة بة 3 مرات في اليوم.

9. الليمون والثوم:

الليمون يحتوي علي خصائص مضادة للأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في التخلص من أعراض الكحة بالبلغم، من الممكن غلي موب من الماء مع إضافة حوالي 1 ملعقة من الثوم المهروس و1 ونصف ملعقة من الفلفل الأسود مع التقليب جيدا حتي يتجانس المزيج، ثم نضيف من ملعقتان إلي ثلاث ملاعق من عسل النجل إلي هذا العصير وتناول منة مرتان إلي ثلاث مرات في اليوم.

10.  حساء الدجاج:

يساعد حساء الدجاج في علاج الكحه ,تناول حساء الدجاج الساخنة يساعد بشكل كبير علي إعطاء المريض المزيد من الراحة لأنة يقوم بتكسير المخاط الموجود حول الرئتين، حيث ان تناول من مرتان إلي 3 مرات مقدار من الشوربة في اليوم جيد جدا، ومن الممكن أن نقوم بإضافة الثوم والزنجبيل الطارج إليها.

11. الكرات فعال في علاج الثعال:

الكراث يحتوي علي الكبريت الذي يقوم علي تقليل تهيج الغضاء المخاطي، وطريقة التحضير عبارة عن خلط تقشير الكراث جيدا مع إضافة قليل من السكر إلية وتناولة فهذا يساعد كثيرا في علاج البلغم.

12. الفلفل الحار:

الفلفل الحار يمتاز بأنة يحختوي علي خصائص كثيرة تساعد علي تقليل البلغم، فقط نقوم بخلق 1/4 ملعقة تقريبا من الزنجبيل الطازج المبشور إلي الفلفل الحار مع إضافة ملعقة من عسل النجل والخل وعصير التفاح مع 2 ملعقة من الماء، ويتم تناول هذا الخليط 3 مرات يوميا.

13. الكركم لعلاج الكحة عند الكبار:

يعمل الكركم علي علاج الكحة وطرد البلغم وذلك لإحتوائة علي مضادات للأكسدة حيث يحتوي الكركم علي مادي الكركمين التي تجعلة من العلاجات القوية للحكة والبلغم، ويمكن إستخدامة لعلاج الكحة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود، ثم نضيفهم إلي اللبن الدافئ مع إضافة ملعقة واخدة من عسل النحل ونقوم بخلطهم جيدا، ثم تناول ملعقة واخدة منة يوميا مع الإستمرار سوف يقضي علي البلغم.

14. مشورب اليانسون:

نقوم بإضافة قليل من مطحون بذور اليانسون إلي نصف كوب من الماء، ثم نترك الخليط علي النار لكي يغلي لمدة نصف الساعة، ثم يصفي المشروب ويترك ليبرد، من الممكن تخزين الكمية المتبقية من هذا الشراب.

15. أوراق الغار:

محضر كوب من الماء ونضيف إلي كمية من أوارق الغاز ونتركه علي النار كي يغلي وبعد الغليات نتركه لكي يتم نقعة لعدد من الدقائقثم يصفي لشرابة، وهذا الخليط قادر علي تخليص الصدر من البلغم.

16. أوراق النعناع:

نحضر نصف لتر من الماء ونقوم برفعة علي نار هادئة مع إضافة 1 أونصة من ورق النعناع المجففة، ثم نقوم بغطيتة جيدا وبعد أن يمر عشر دقائق تقريبا يتم تصفيتة ثم تناول كوب منع مع ملعقة عسل نحل للتحلية، والكمية المتبقية منة ممكن أن نقوم بتخزينها.

17. زيت الزعتر:

زيت الزعتر هو مضاد لجميع الإلتهابات والمكروبات التي تلحق بالجهاز التنفسي للجسم، وبالتالي فهو ضارد للبلغم، حيث أن تناول قطرات بسيطة من زيت الزعتر يكون له تأثير فعال.

18. زيت الكافور:

يعتبر زيت الكافور أحد الذوين العطير المؤثرة علي البلغم والطاردة له، وذلك عندما نقوم بخلط قليل من هذا الزيت مع زيت جوز الهند ويتم تدليك منطقة الصدر جيدا.

19. شاي بالأعشاب:

يوجد أعداد مختلفة ومتنوعة من شاي الأعشاب المخصصة لهذا الغرض، منها شاي اللافندر وشاس النعناع وشاي البابونج وشاي الأخضر، ولكن عند تناول كوب من أي نوع يجب إضافة  ملعقة واحدة من عسل النحل للتحلية .

خلطة منزلية بإسخدام الجزر لطرد البلغم:

المكونات:

1/2 كيلو من ثمرة الجزر الطازج.

مقدر من الماء.

من 3 إلي 4 ملاعق من عسل النحل.

الطريقة:

  1. نقوم بتقطيع الجزر إلي قطع صغيرة ثم نصب عليها الماء.
  2. نقوم بغلي الجزء جيدا حتي ينضج، ثم يرفع من علي النار ويصفي جيدا من الماء.
  3. نقوم بهرس الجزرة بالشوكة جيدا ولا تقومي برمي ماء الجزر المصفي.
  4. نقوم بإضافة عسل النحل إلي الماء المصفي من الجزر ونقلبة جيدا حتي يذوب، ثم نضيفة إلي الجزر المهروس حتي يصبح عصير جاهز للتناول.
  5. يتم تخزينة في الثلاجة في درجة حرارة باردة، ونتناول منه من ثلاث إلي أربعة ملاعق لمدة 3 أيام تقريبا سوف تشعرون بالراحة.
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق