فوائد زيت الزنجبيل المتعددة للتنحيف وحرق الدهون

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف مهمة ومطلوبة للعديد من الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، خاصةً وأن السمنة تُصنف إلى ثلاثة درجات، الأولى عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 كجم/م² إلى 34.9 كجم/م²، والثانية عندما يكون ما بين 35 كجم/م² إلى 39.9 كجم/م²، في حين يعتبر الشّخص مُصاباً بالسُّمنة من الدرجة الثالثة، أو ما يُعرف بالسمنة الممرضة أو السُّمنة المفرطة، عندما يكون مؤشر كتلة جسمه 40 كجم/م² فأكثر، وفي الأنواع الثلاثة لزيت الزنجيل فائدة عظمى.

فوائد زيت الزنجبيل المتعددة

وفوائد زيت الزنجبيل متعددة لأنه أحد أهم الأعشاب في العالم وأكثرها استخدامًا لما له من  صفات مُضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، والقيء، والسرطان، وارتفاع سكر ودهون الدم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

ولكن أبرز فائدة لزيت الزنجبيل هي النحيف حيث أكدت دراسات عديدة أن له دورًا هامًا في محاربة السُّمنة وذلك لأنه يحتوي على مواد الجنجرول والشاجول اللذان يُشكلان أكثر المواد الفعّالة نشاطًا.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف وحرق السعرات

ويتم إنتاج زيت الزنجبيل عن طريق التقطير بالبخار، حيث أن له خواص مقاومة للسمنة المُحفزة بالحمية عالية السعرات الحرارية عند حيوانات التجارب عن طريق تحفيز زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وتخفيض تراكم الدهون.

نصائح قبل الاعتماد على فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف

ولأن زيت الزنجبيل لا يعتبر من العلاجات المعتمدة فلا يوجد له جرعات مُحددة، ولهذا يجب عند استعمال زيت الزنجبيل الالتزام بالتعليمات الموجودة على المنتج التزامًا كاملًا، كما يجب استشارة الصيدلي عن نوع منتج زيت الزنجبيل المستعمل، لأن بعض منتجات الأعشاب الطبيعية قد تحتوي على شوائب أو مواد مُضافة يمكن أن تكون ضارة.

ويجب أيضًا استشارة الطبيب قبل البدء بتناول زيت الزنجبيل وإخباره عن أية أدوية يقوم الشّخص بتناولها، خاصةً في حالات مرض السكري، أو اضطرابات نزيف الدم، أو حصوات المرارة، أو أي مشاكل في القلب.

وصفة زيت الزنجبيل للتنحيف

ويمكن استخدم زيت الزنجبيل للتنحيف من خلال ربع كوب من زيت الزنجبيل و3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون بالإضافة إلى كوب ونصف ماء.

ويتم وضع زيت الزنجبيل على النار بدرجة حرارة منخفضة وتركه حتى يبدأ في الغليان وبعد ذلك يتم رفعه من على النار وإضافة الزنجبيل المطحون والماء إليه وخطلهم معًا جيدًا ثم وضع هذا الخليط في وعاء محكم الغلق.

ويتم استخدام وصفة زيت الزنجبيل لفقدان الوزن الزائد موضعيًا عن طريق أخذ جزء من الخليط وتدليك المنطقة المراد تخسيسها به في حركة دائرية باتجاه واحد لمدة 5 – 10 دقائق مع تكرار ذلك يوميًا.

ولكن يُفضل أن يصاحب ذلك ممارسة الرياضة وخصوصا التي تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن للحصول على نتيجة سريعة

وأيضًا يمكن استخدام زيت الزنجبيل وتدلك به المنطقة المراد تنحيفها مباشرةً في حركة دائرية لمدة 10 دقائق، وهذه الطريقة تساعد على التخلص بشكل سريع من الدهون للتنحيف.

فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف والمعدة

ويساعد زيت الزنجبيل أيضًا في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي التخلص من الكرش كما أنه يحافظ على عملية الهضم، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي إذابة الدهون المتراكمة في الكرش.

وضمن فوائد زيت الزنجبيل للتنحيف أنه يتخلص من الكولسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى ضبط نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، كما يخفض زيت الزنجبيل نسبة البروتين الضار في الجسم، وبالتالي إذابة الدهون المتراكمة.

ويذيب زيت الزنجبيل الدهون المتراكمة في البطن وذلك لأنه يحتوي على مركب شوجول، كما يتخلص أيضًا زيت الزنجبيل من الغازات الزائدة في الأمعاء، وبالتالي الحفاظ على صحتها.

وللاستفادة من زيت الزنجبيل لللمعدة يمكن خلط ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل بداخل كوب من الماء، ثم شرب الخليط مرتين يوميًا وأيضًا يمكن وضع كوب من زيت الزيتون في قدر على النار وتركه حتى يغلي، ثمّ إضافة 200 غرام من الزنجبيل المبروش إليه والتحريك، ثم رفعه عن النار، وتصفيته، ووضعه على الكرش، وتدليكه بحركاتٍ دائريةٍ لمدة خمس دقائق، وبعدها إزالته بالماء.

ولزيت الزنجبيل أيضًا فوائد عامة للحروق والجروح، وذلك من خلال وضع كميةٍ قليلةٍ منه على أماكن الحروق والجروح، وتركه حتى يجف تمامًا.

ويحسن زيت الزنجبيل المزاج، كما يقي من الاكتئاب والحزن.

ويمنع زيت الزنجبيل ظهور الحبوب على البشرة وأيضًا يزيل الجراثيم والأوساخ العالقة بالبشرة، وبالتالي الحفاظ على نعومتها وملمسها.

كما يتخلص زيت الزنجبيل من البلغم العالق في الحلق وتحسين النوم، وبالتالي الوقاية من الأرق.

ويمنع زيت الزنجبيل انتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض السرطان، مه زيادة نضارة البشرة والتخفيف من آلام الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة كما يحفظ الدورة الدموية في الجسم.

وأيضًا ضمن فوائد زيت الزنجبيل أنه يقلل من آلام المفاصل، وذلك من خلال خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل، وربع كوب من الكريم المرطب في وعاء، ثم وضع الخليط على أماكن الآلام، وتركه لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعدها إزالته بالماء.

ويمكن لزيت الزنجبيل أن يتخلص من احتقان الأنف، وذلك من خلال استنشاقه لمدة خمس دقائق يوميًا فقط.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق