فوائد زيت السمسم للجسم والبشرة والشعر وفوائد عامة

يعتبر زيت بذور السمسم كنز صحي لا غنى عنه، فهو مفيد للجمال وتضميد الجرح وتطويل الشعر ولمنع مرض السكري وهشاشة العظام، بل والمشاكل الجنسية.
وفي زيت السمسم فيتامين E، B ، D كما يحمل معادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتينات.
وهذه المعادن تقوي شعر الإنسان بدايةَ من الجذور كما تعطيه تغذية عميقة.
ولزيت السمسم فاعلية كبيرة في علاج وإخفاء الندوب والطفح الجلدي والأمراض الأخرى على الجلد، كما أنه قادرًا على توفير مادة لطيفه وناعمه لبشرتك.

زيت السمسم والشيب المبكر:

ويعتبر شيب الشعر مصدر للقلق بالنسبة للكثير من الناس، ولكن بفضل زيت السمسم سيتحسن لون الشعر ببساطة، وكل ما يجب فعله هو تدليك فروة الرأس به يوميًا.

فوائد زيت السمسم للشعر

تطويل الشعر بزيت السمسم

ويُعرف أن زيت السمسم يُحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويخترف أيضًا البصيلات مما يساعد في تطويل الشعر واستعادة صحته عبر مده بالمغذيات من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9 التي تغذي شعرك وتشجع نموه من جديد.

التخلص من القمل

في الماضي كانت الجدة تُحضر حفيدها لتدلك شعره بزيت السمسم، وهو سر من أسرار الماضي، ولكنه أصبت جدواه حتى الآن، خيث التدليك المنتظم مع النفط والشطف مع الشامبو سيكون مفيدًا لأن زيت السمسم مضاد للجراثيم.

بلسم طبيعي

ويعتبر زيت السمسم أيضًا بلسم طبيعي للشعر، لأنه يعمل كمبرد من الداخل ويغذي فروة الرأس كما أنه يؤمن الرطوبة ويمنع الجفاف بالنسبة لشعرك.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت السمسم لا غنى عنها للبشرة والشعر.. إليك أسهل وصفات الجمال

هاجس قشرة الرأس

ويعاني الكثيرين من هاجس قشرة الشعر، ولكن بتدليك زيت السمسم على فروة الرأس قبل الذهاب إلى الفراش سيعطي أفضل نتائج بالنسبة لهذه المشكلة.

يلمع الشعر

ويلمع زيت السمسم الشعر، وذلك بوضع من 2 إلى 3 قطرات منه بين يديك، وضعيها على الشعر الجاف، كما أنه يعمل على تنشيط الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر وفروة الرأس من أعماقه.

الاجهاد وزيت السمسم

ولمن تعاني من الإجهاد، فزيت السمسم يساعد على تخفيف التوتر، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا للتخلص من مشكلة فقدان الشعر التي تصاحب الاجهاد لدى بعض النساء.

البشرة وزيت السمسم

ولزيت السمسم فوائد عديدة للبشرة، لأنه مصدر كبير للفيتامين E، ومضاد للأكسدة المستخدمة في العديد من الكريمات المضادة للشيخوخة المتاحة تجاريًا.
كما أن فيتامين E يساعد على محاربة آثار الجذور الحرة، وهي السبب الرئيسي لظهور علامة الشيخوخة المبكرة على البشرة.

النمش

ويحتوي زيت بذور السمسم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، لذلك يمكن استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية ومشكلات الوجه مثل النمش.

فوائد زيت السمسم للندبات والجروح

ولأن زيت السمسم يحتوي على فيتامين E فهو يساعد في تخلص من الخدوش والجروح، كما يعزز سرعة الشفاء مع تقليل من ظهور الندبات على البشرة.

الجلد التالف

ويمتص زيت السمسم في الجلد بسهولة وهو ما يساعد في تحسين الدورة الدومية والتخلص من الخلايات التالفة في الجسد.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت الزنجبيل المتعددة للتنحيف وحرق الدهون

زيت السمسم والسكري

ولأن زيت السمسم به مغنيسيوم وعناصر غذائية أخرى، فهو يساعد في منع مرض السكري.

القلب

ويعزز زيت السمسم صحة القلب بشكل كبير وذلك عن طريق منع آفات تصلب الشرايين فهو يحتوي على مضاد للأكسدة ومركب مضاد للالتهابات المعروف باسم سيسامول، الذي يزيد في الخصائص المضادة للتصلب الشرايين.

العظام

وفي زيت السمسم مواد كثيرة مغذية للعظام، فبه الزنك والمعادن التي تعزز صحة العظام بشكل عام وضمن أهم المغذيات الهامة لزيت السمسم هي النحاس، الذي يساعد على تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي.

ضغط الدم

ويحد زيت السمسم من ارتفاع ضغط الدم وتنظيم مستوى الكوليسترول في الدم. وله فوائد صحية كبيرة.
زيت السمسم والصحة الجنسية
ويعد زيت السمسم من أهم المنشطات الجنسية لأنه يحتوي على فيتامين (E) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل ويقوي من عملية الانتصاب وهذا هو تأثير عقار (الفياقرا) المنشط جنسيًا.

كيف نحصل على زيت السمسم؟

يويمكن استخراج زيت السمسم من حبوب السمسم وطحنها، وهو مشهور بالهند حيث يستخدم في معظم الأطعمة والمأكولات، كما يستخدمه الصينيون على الطعام ليعطي نكهة لذيذة .

إضافة تعليق