فوائد زيت اللبان للبشرة والشعر وازالة التجاعيد وطريقة استخدامه

فوائد زيت اللبان مهمة جدًا لأنه له دورًا في محاربة السرطان والتخفيف من التوتر بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم وتوازن الهرمونات، كما أن له فوائد عديدة أخرى مهمة لأنه من المواد الطبيعية المضادة والقاتلة للجراثيم.

ما هو زيت اللبان؟

وزيت اللبان يُستخرج من نبات اللبان العشبي، ويتميز برائحته الجميلة.

ويعتبر زيت اللبان الإنتاج العُماني من أجود وأفضل أنواع اللبان في العالم.

وعُرفت فوائد زيت اللبان منذ العصور القديمة؛ حيث أن العديد من الحضارات اعتمدت كثيرًا في تجارتها على اللبان مثل حضارة اليمن وسبأ والأنباط.

فوائد زيت اللبان لنضارة الجلد

وضمن فوائد زيت اللبنان أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات وحب الشباب والشيخوخة والجراثيم والنتوءات الجلدية، وهذه الخصائص الخرافية تجعل بشرتك تبدو أجمل وأكثر شبابًا مما هي عليه.

فوائد زيت اللبان في علاج حب الشباب

كما أن لزيت اللبان فوائد مهمة لأنه من المواد الطبيعية المضادة والقاتلة للجراثيم، وبذلك فهو مطهر طبيعي للبشرة.

وتستخدم العديد من الدول العربية اللبان الدكر وزيت اللبان في تبخير المنزل عن طريق حرقه للتخلص من الجراثيم الموجودة في المنزل بطريقة طبيعية، وهذه الميزة هي ما تجعله علاج قوي وفعّال لحب الشباب الناتج عن تكون الجراثيم على الجلد.

فوائد زيت اللبان للتخص من ندوب الوجه والبشرة

كما أن فوائد زيت اللبان لا تتلخص في علاج حب الشباب فقط، بل أنه يعمل على معالجة الندوب التي تتركها الحبوب وراءها على البشرة وتفسد جمالها، ولزت اللبان قدرة كبيرة على التخلص من آثار حب الشباب في وقتٍ أقل وبفاعلية، لما يحتويه من مواد مطهرة للجلد.

فوائد زيت اللبان للتجاعيد

كما أن زيت اللبان يعتبر واحدًا ضمن أفضل الزيوت الطبيعية المقاومة لشيخوخة الجلد وازالة التجاعيد ، وذلك لأنه يحتوي على مواد من خصائصها تنشيط الجلد ومنع الترهل، ومحاربة الجذور المتكونة والتي تسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت السمك المذهلة تجعله الخيار الأول للصحة والجمال

فوائد زيت اللبان في السيطرة على إفراز البشرة الدهنية

وتعتبر البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة تعرضًا للمشكلات الجلدية، ولكن زيت اللبان يساعد في تجفيف البشرة الدهنية وتصغير المسام الكبيرة التي تتكون داخلها الجراثيم بسهولة، ثم يعمل على تنقيتها بشكل مستمر لتظهر برّاقة ولامعة.

فوائد زيت اللبان في محاربة علامات التمدد الجلدي

ويُعرف أن ظهور علامات التمدد (Stretch marks) على الجلد من أكثر الأعراض شيوعًا في الحمل والولادة أو فقدان الوزن الزائد، ولكن كان هذا في الماضي، حيث يساعد زيت اللبان تدريجيًا في التخلص من علامات التمدد، ادهني بإصبعك مكان العلامات بقطرات من زيت اللبان في حركة دائرية منتظمة.

فوائد زيت اللبان في ترطيب البشرة الجافة

ويمكن ترطيب البشرة الجافة والجلد المتشقق عن طريق إضافة قطرة من زيت اللبان على كريم البشرة، ثم دهان المنطقة المتضررة أو المتشققة، بدايةً من الوجه ووصولًا إلى تشققات القدمين.

فوائد زيت اللبان في التخلص من الالتهابات

ولأن زيت اللبان الدكر يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، فهو له القدرة على تخفيف أي نوع من الالتهابات الموجودة على بشرتك، ومنها حب الشباب والأكزيما وحروق الشمس والصدفية وأي نوع آخر من الالتهابات الجلدية.

فوائد زيت اللبان للرحم

ويعتبر زيت اللبان أهم الزيوت المفيدة للمحافظة على صحة الرحم لأنه يساعد في السيطرة على هرمون الأستروجين وبالتالي فهو يحول دون تكون كيس في الرحم كما ويمنع تكون الأورام بعد انقطاع الطمث والمعروف بسرطان الرحم.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت الحشيش المختلفة.. أبرزها يُطيل الشعر ويعالج الاكتئاب

فوائد زيت اللبان في أمراض الصدر

كما يساعد زيت اللبان أيضًا بشكل فعال في علاج الربو وذلك من خلال استنشاق زيت اللبان مباشرةً من الزجاجة، أو عن طريق وضعه في زجاجة رش ورشه في الهواء.

فوائد زيت اللبان لمشاكل الفم ورائحته

وبالرغم فوائد زيت اللبان العديدة إلا أن البعض يتجه إليه أيضًا لأنه يعتبر مادة مطهرة قوية للفم مما يساعد بشكل كبير في علاج الكثير من مشاكل الفم واللثة وأهمها وجع الأسنان والتهاب اللثة وتقرحات الفم ورائحة الفم الكريهة، كما ويدخل في تحضير العديد من المستحضرات الخاصة للعناية بالفم.

فوائد زيت اللبان في علاج مشاكل الهضم

وأيضًا ضمن فوائد زيت اللبان أنه يعالج يعض مشاكل الهضم وتحديدًا حموضة المعدة وعسر الهضم كما أنه يُسهل عملية الهضم بشكل فعال من خلال تسريع عمل الأمعاء بشكل سلس وسهل.

فوائد زيت اللبان في علاج الاكتئاب

ويدخل زيت اللبان أيضًا في علاج الكثير من أنواع الاكتئاب وذلك لأنه يحفز الغدد النخامية وخلايا الدماغ ليعمل بالشكل الصحيح والمطلوب.

فوائد زيت اللبان للجهاز المناعي

ومن المعروف عن فوائد زيت اللبان أنه يُعزز وينشط جهاز المناعة في الجسم وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض.

أما طريقة استخدامه في تنشيط المناعة، فعن طريق  دهن ثلاث قطرات من زيت اللبان على أسفل القدمين.

فوائد زيت اللبان في علاج البرد

وأيضًا يعالج زيت اللبان أعراض البرد والسعال، بالإضافة إلى أنه يُحسن التركيز والانتباه العقلي، كما أنه يهدئ الجسم بشكل عام ويسكن آلام صداع الرأس وذلك عن طريق استنشاقه.

مكونات زيت اللبان

أما تكوين زيت اللبان فهو من ألفا بينين، والأكتانول، وبورنيل، والخلات، ولينالول، والأوكتيل خلات، والإنسينسول.

إضافة تعليق