فوائد زيت اللوز المر لا تعد ولا تحُصى ولكن أحذريها!

فوائد زيت اللوز المر متنوعة، وربما السبب هو خواصه التي تمنع ديدان المعدة والحمى وإبادة الجراثيم.
وضمن فوائد زيت اللوز المر أيضًا أنه يُستخدم كمسكن ومخدر ومدر للبول ومضاد للتسمم ومضاد للسرطان ومكافح للتشنجات العضلية وعلاج لداء الكلب، بالإضافة إلى خصائص أخرى عديدة.

فوائد زيت اللوز المر في الحمى

وقبل سنوات طوال وفي العصور القديمة كان يسُتخدم “الكينين” وهو مادة مرة للتخلص من الحمى، وذلك لأن جمع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوبة وعلى مواد أكثر سمية وهي التي تعمل بشكل فعال على منع النمو الجرثومي وبالتالي خفض حرارة الجسم.
وهو سبب استخدام زيت اللوز المر في منع الحمى.

فوائد زيت اللوز المر لنظافة الشعر

وبسبب خصائص زيت اللوز المر المضادة لنمو الجراثيم، فيمكن استخدامه في التخلص من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشعر بفعل الجراثيم وتبقيه كذلك في حالة صحية عالية.
ويمكن استخدام زيت اللوز المر بوضع تركيز منخفض للغاية منه مع خليط من الماء ثم تدليك الشعر بهذا الخليط، ثم إزالة أثار الزيت من على الشعر.

فوائد زيت اللوز المر للوجه

وضمن فوائد زيت اللوز المر، هو التخلص من الهالات السوداء بالبشرة والوجه، ولكن بسبب سميته فإنه يجب الحذر في استخدامه بشكل كبير.
وينص دستور الأدوية البريطاني على أنه يجب أن يخلط قطرة واحدة منه إلى نحو 30 مل من زيت آخر قبل استخدامه، وينبغي على الحوامل والأطفال تجنب استخدامه تمامًا.
ويمكن استخدام زيت اللوز المر على الجلد للتخلص من الهالات السوداء والالتهابات الفطرية والبكتيرية وكذلك الأرق وتشنج العضلات.


كما يمكن استخدام زيت اللوز المر على الجلد على صورة بخار، ويمكن إضافته إلى كريم أو زيت آخر ثم وضعه على الجلد قبل أن يتم التخلص من أثاره سريعًا.

فوائد زيت اللوز المر في التخلص من الديدان

والمرارة التي توجد في زيت اللوز المر وحدتها تعتبر فعالة للغاية في قتل الديدان المعدية ولكن يجب أن يجب هذا بجرعات منخفضة تمامًا وتحت إشراف مختص أو طبيب.

فوائد زيت اللوز المر لعلاج داء الكلب

وأيضًا يتم استخدام زيت اللوز المر كعلاج لداء الكلب منذ زمن بعيد.
والإصابة بداء الكلب يأتي نتيجة للإصابة بفيروس خاص، ولذلك فإن سمية زيت اللوز يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تثبيط فيروس داء الكلب.

فوائد زيت اللوز المر في السرطان

وكشفت أحدث الأبحاث أن سمية زيت اللوز المر بما يحتوي على حمض الهيدروسيانيك يمكن أن يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

فوائد زيت اللوز المر في إدرار البول

ويمكن عند تناول زيت اللوز المر بكميات ضئيلة للغاية تشجيع الجسم على كثرة التبول ومن ثم التخلص من الأثار السامة بالجسم، والمساعدة على إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم.

فوائد زيت اللوز المر للتخدير

وزيت اللوز المر لأنه يحتوي على مركب جلوكوزات الأميجدالين فيعد مؤثرًا على الأعصاب ومن ثم التخلص من الآلام، بسبب أنه يحدث تسكينًا وتخديرًا.
ولكن يجب استخدام زيت اللوز المر لهذا الغرض خارجيًا فقط دون تناوله عن طريق الفم.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

ويساعد زيت اللوز المر في إطالة الشعر والقضاء على مشكلة تقصف الشعر وجفافه، وذلك عن طريق تسخين زيت اللوز المر قليلاً، ومزجه مع أي من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند، أو زيت الجرجير، ثم تدلك فروة الرأس والشعر به وتركه لمدة نصف ساعة وبعدها يُشطف كالمعتاد.
كما يمنع زيت اللوز المر تساقط الشعر ويجعله ينمو بشكل أسرع، كما أنه يحتوي على المغذيات التي تمنحك شعر أنعم وأكثر قوة.

اضرار زيت اللوز المر

ويعد مركب سيانيد الهيدروجين الذي يوجد في زيت اللوز المر سم قاتل.
وأكدت دراسات علمية أن تناول نحو 7.5 مل من زيت اللوز المر كفيل بالقضاء على حياة الإنسان، لذا يجب توخي الحذر جيدًا عند استخدامه سواء داخليًا أو خارجيًا لأن أي جرعة زائدة قد تؤدي إلى الموت المباشر.
ولا ينبغي أن يستخدم زيت اللوز المر الأطفال أو الحوامل أو كبار السن، ولا يتم تناوله بصورة منفردة ويفضل خلطه مع زيت البرتقال والمشمش.

أضف تعليق