فوائد زيت النعناع.. وصفات تبرز جمالك وتعالج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي

فوائد زيت النعناع متعددة وكثيرة أهمها التخلص من عسر الهضم والعديد من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي.

ويستخلص زيت النعناع من عشبة النعناع كما أنه من أقدم الزيوت العطرية ويستخلص من أوراق النعناع الخضراء عن طريق التقطير بالتبخير.

وتأتي فوائد زيت النعناع لأنه يحتوي على الكثير من المركبات من أهمها المنثول (menthol) الذي يدخل في صناعة العديد من المستحضرات مثل معجون الأسنان وغسول الفم.

فوائد زيت النعناع للمعدة

وضمن فوائد زيت النعناع للجهاز الهضمي أنه يستخدم في التخلص من أعراض القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال وارتجاع حموضة المعدة كما أنه طارد للغازات.

ويكفي وضع قطرات من زيت النعناع في الطعام أو مزجه ببعض العسل.

فوائد زيت النعنان للأسنان واللثة

كما يعمل زيت النعناع على تقوية اللثة وعلاج آلام الأسنان ويستخدم في علاج التهابات الفم، كما يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا كما أنه مكافح للتسوس ولذلك فإنه يدخل في صناعة معجون الأسنان.

ويجب تدليك الأسنان واللثة بزيت النعناع للحصول على فوائده كاملةً.

فوائد زيت النعناع للجهاز التنفسي للإنسان

وأيضًا يستخدم زيت النعناع في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف والربو والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والبرد والسعال لذلك يدخل في صناعة بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السعال ( الكحة ) كما أنه مذيب للبلغم.

وللحصول على فوائد زيت النعناع يتم غليه على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه لدقائق.

 فوائد زيت النعناع للتخلص من ألم الصداع وإرهاق

ومعروف أن زيت النعناع يساعد على التخلص من ألم الصداع عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الجبهة أو وضعه على قطعة من القطن واستنشاقها، كما أنه يساعد على التخلص من الإجهاد والإرهاق ويحسن القدرة على التركيز كما يعمل زيت النعناع على التخلص من الكسل و الشعور بالنشاط والحيوية.

ويتم وضع بعض القطرات من زيت النعنان في ماء الاستحمام واستنشاقه والاستحمام به فرائحته كفيلة وحدها بإعادة النشاط والحيوية.

فوائد زيت النعناع للتخلص من آلام العظم والعضلات

وضمن فوائد زيت النعناع أنه يُستخدم في التخفيف من آلام العضلات وألم الظهر والتهاب المفاصل وآلام الروماتيزم.

وزيت النعنان يُستخدم موضعيًا وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالألم بالقليل منه.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت اللبان المر المميزة تجعله الخيار الأفضل للصحة والمناعة

فوائد زيت النعناع للاسترخاء

ويساعد أيضًا زيت النعناع على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب كما يساعد على التخلص من الأرق ويتم ذلك عن طريق رش القليل منه في الغرفة وبذلك يساعد على النوم والاسترخاء.

فوائد زيت النعناع للجلد وعلاج الحروق

كما يفيد زيت النعناع في علاج حساسية الجلد كما أنه يستخدم لعلاج حروق الشمس وتهيج وحكة الجلد ويتم استخدامه موضعيًا أيضًا عن طريق تدليك الجلد به.

فوائد زيت النعناع للبشرة

ويعمل زيت النعناع على تغذية البشرة وإكسابها النضارة و الحيوية، كما أنه يساعد على إزالة البقع الداكنة من البشرة ولأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم فأنه يمنع بالتالي ظهور حب الشباب، كما يقلل زيت النعناع من الانتفاخات الموجودة تحت العينين.

فوائد زيت النعناع للجمال

وهناك خلطات عديدة لاستخلاص فوائد زيت النعناع منها خلط أوراقه مع العسل، حيث يتم خلط أوراق النعناع المطحونة جيدًا مع ملعقة كبيرة من العسل ويتم دهنها على البشرة، وتترك لمدة 10 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

وأيضًا، يمكن يوضع عصير النعناع في مكعبات الثلج حتى تتجمد ثم يتم تدليك البشرة بها.

ويمكن أيضًا خلط أوراق النعناع مع عصير الليمون لتهدئة الأعصاب في حالة الشرب أو تدليك البشرة به لإعادة نضارتها.

ويتم طحن أوراق النعناع ووضعها في عصير الليمون لمدة ربع ساعة، ويتم دهنها على البشرة وتترك لمدة ربع ساعة ثم تغسل البشرة بالماء البارد ولكن يجب الحذر من دخولها في العين.

فوائد زيت النعناع للشعر

كما يعمل زيت النعناع على زيادة نمو الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به حيث يساعد بشدة على التخلص من قشرة الشعر في أيام قليلة ولهذا تلجأ كبرى شركات التجميل في العالم لوضع النعناع في الشامبو أو المستحضرات لفوائده المذهلة.

ويمكن أيضًا إضافة قطرات من زيت النعناع على الشامبو عند غسل الشعر حيث يساعد على التخلص من حشرات الرأس ويقلل من تساقط الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به بالإضافة إلى أنه يساعد على التقليل من وجود زيوت زائدة في فروة الرأس.

فوائد زيت النعناع في الرجيم

ويساعد زيت النعناع في التخسيس وذلك عن طريق استنشاقه مع تناول كميات قليلة من الطعام وهو ما يؤدي إلى الشعور بالشبع وللتخلص من الوزن.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت اللوز المر لا تعد ولا تحُصى ولكن أحذريها!

ويمكن استخدام خلطة زيت النعناع مع الليمون، حيث يتم وضع ملعقة كبيرة من الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت النعناع في كوب به ماء دافئ، ويتم شربه على الريق يومياً ويمكن شرب كوب آخر قبل النوم.

وأيضًا يوجد خلطة أخرى وهي خلطة زيت النعناع مع الخيار والليمون، وهنا يتم خلط خيار واحدة وربع كوب من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت النعناع ونصف كوب ماء في الخلاط الكهربائي، ويتم شرب كوب كل صباح يوميًا.

أما خلطة زيت النعناع مع الفازلين، فيم فيخا خلط ملعقة كبيرة من زيت النعناع مع الفازلين، ويتم وضعها على المنطقة التي تريد تقليل الوزن فيها، ثم تلف المنطقة المدهونة بكيس نايلون.

ويوجد أيضًا خلطة زيت النعناع مع زيت البابونج، وهذه يتم فيها خلط زيت النعناع مع زيت البابونج بالتساوي، مع دهن هذه الخلطة على المنطقة المراد تخسيسها، ومع الاستمرار شهر ونصف ستلاحظ الفرق.

فوائد زيت النعناع والمناعة

وضمن فوائد زيت النعنان أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقوية جهاز المناعة في الجسم وقاومة الجسم للأمراض.

أبرز فوائد زيت النعناع الآخرى

وأيضًا يساعد زيت النعنان في علاج آلام الدورة الشهرية عند النساء. يستخدم لعلاج التهاب المسالك البولية (UTI) كما أنه يساعد في التقليل من حالات الشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة.

ويساعد زيت النعناع أيضًا على علاج الغثيان الصباحي الذي يصيب النساء الحوامل كما يساعد في التخفيف من ألم التسنين عند الأطفال الرضع ويتم دهنه على اللثة.

تحذيرات من استخدام زيت النعناع

ولكن يجب الحذر لأن هناك آثار جانبية لزيت النعناع، منها الإحساس بحرقة المعدة، وأيضًا الشعور بحرقان في فتحة الشرج عند الإصابة بالإسهال.

ويوجد أيضًا لدى البعض حساسية من زيت النعناع تؤدي إلى ظهور احمرار وقرح في الفم، كما قد يتعارض زيت النعناع مع بعض الأدوية ويتسبب في حدوث أعراض جانبية للدواء لذلك يجب استشارة الطبيب عند استعمال زيت النعناع.

زيت النعناع والحامل أو المُرضعة

كما يجب توخي الحذر عند استعمال الزيوت الطبيعية بما فيها زيت النعناع أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لأنه لا توجد أي أبحاث تؤكد مدى أمان استعمال زيت النعناع للأم الحامل أو المرضعة لذلك ننصح بعدم استخدامه في هذه الحالة.

إضافة تعليق