فوائد زيت زبدة الشيا تجعلك لا تستغنين عنها لإبراز جمالك وبريق بشرتك

فوائد زيت زبدة الشيا مذهلة خاصةً في الجمال بالنسبة للمرأة، وذلك لأنها غنية بفيتامينات A)، E ،F)  بالإضافة إلى معادن وخواص طبيعية عديدة.

ويستخدم زيت زبدة الشيا بشكل كبير في العالم ويدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل مثل الكريمات والشامبوهات والمكيفات، لأن مكوناته تشمل حمض الأوليك، وحامض دهني، حمض اللينوليك، وهي مواد تمتص كلها بسرعة داخل الجلد.

فوائد زيت زبدة الشيا لتنعيم البشرة

ووضع زبدة الشيا على كامل الجسم بعد الاستحمام أو السباحة الطويلة يساعد على ترطيب وتنعيم البشرة، حيث يمكن إضافة ملعقة كبيرة من الزبدة في مياه الحمام الدافئ قبل الشطف النهائي وسوف تذوب بسرعة، وتغطي جسمك بطبقة رقيقة.

وزيت زبدة الشيا لا يجعل البشرة زيتية كما أنه يحمي البشرة من الجفاف أيضًا.

فوائد زيت زبدة الشيا في الحماية من أشعة الشمس

وأيضًا زبدة الشيا لا يحل محل واقي الشمس ولكنها على الرغم من ذلط يوفر الحماية ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية وزبدة الشيا هي عامل حماية ضد الشمس من (SPF-6).

فوائد زيت زبدة الشيا في الحماية من جفاف البشرة

وكشفت دراسات عديدة أن المرطبات في زبدة الشيا هي نفسها التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد، مما يجعلها واحدة من أفضل العلاجات للبشرة الجافة.

فوائد زيت زبدة الشيا لحماية الشفاة

ويعتبر زيت زبدة الشيا بلسمًا للشفاه كما أنه يحافظ على الرطوبة، لأنه يحتوي على الفيتامين (أ) و (E) المغذية للبشرة.

وببساطة يمكن إضافة 2-3 قطرات من زيت النعناع أو أي زيت أخر مع ملعقة كبيرة من زيت زبدة الشيا في وعاء صغير إذا كنت ترغبين في خليط أكثر صلابة أضيفي زبدة الشيا لكمية متساوية من شمع العسل المذاب وإضافة الصبغات الطبيعية مثل مسحوق جذر الشمندر لتتحصلي على بلسم للشفاه لونه وردي.

فوائد زيت زبدة الشيا في تضميد الجروح

ويُعرف أن زيت زبدة الشيا يعمل على تضميد الجراح لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك، النخيلي، دهني والأحماض ينولينيك كما أن زيت زبدة الشيا لها قدرة رائعة في تسريع شفاء وتضميد الجروح.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج الطفح الجلدي

وزيت زبدة الشيا فعال أيضًا في علاج الطفح الجلدي وتقشير الجلد بعد الدباغة، وأيضًا التخلص من الندوب وإخفاء علامات التمدد، والحماية من الصقيع، والحروق، بل ولدغ الحشرات واللسعات.

فوائد زيت زبدة  الشيا في الحماية من تجاعيد البشرة

ولدى زيت زبدة الشيا أعلى محتوى حمض دهني من الزيوت النباتية الأخرى، مما يجعله أقرب إلى الدهون الحيوانية في التركيب الكيميائي.

ويمكن الحفاظ على مرونة وليونة الجلد عن طريق الكولاجين والبروتين الهيكلي الذي يربط أنسجة الجلد معًا لأن علميًا فقدان الكولاجين بسبب الشيخوخة والتعرض للشمس هو السبب الرئيسي لتجاعيد البشرة.

ويسبب جفاف الجلد تفاقم أكثر للتجاعيد ولكن الأحماض الدهنية في زيت زبدة الشيا تتغلغل في طبقات الجلد العميقة لتغذية ودعم إنتاج الكولاجين ليساعد على استعادة ترطيب طبقات الجلد، مما تجعلها أكثر سلاسة.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج الأكزيما

والأكزيما تتسبب في حالة تهيج والتهاب للجلد ولكن زيت زبدة الشيا يقدم العلاج الموضعي الممتاز للأكزيما ويمكن وضعه على المنطقة المصابة يوميًا لتوفر خصائص مضادة للالتهابات للإغاثة اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، فالمواد الغذائية الموجودة في زيت زبدة الشيا تساعد على تعزيز صحة خلايا الجلد وإعادة نموها.

كما يمكن استخدام مزيج من زبدة الشيا والزيوت الأساسية، فقط كل ما عليك فعله هو إضافة 10-12 قطرة من الزيوت العطرية مثل الخزامى مع زبدة الشيا.

فوائد زيت زبدة الشيا لعلاج تلف الجلد

وضمن فوائد زيت زبدة الشيا، أنه مضاد للالتهابات لأنه يحتوي على بعض من مشتقات حمض السيناميك، وهو ما يساعد على تهدئة الالتهابات، وتقليل من الإحمرار عند طبيقيها على المناطق الملتهبة.

فوائد زيت زبدة الشيا في منع علامات التمدد في الحمل

ومن المعروف علميًا أن تشكيل علامات التمدد يعتمد على الوراثة وعوامل أخرى مثل زيادة الوزن السريع أو الكمية الكبيرة من السائل الذي يحيط بالجنين ولكن على الرغم من ذلك فزيت زبدة الشيا يحافظ على البشرة رطبة ويقلل من علامات التمدد.

ويحتوي زيت زبدة الشيا على مواد غذائية عديدة تتغلغل داخل الجلد، وهي مرطب طبيعي غير سام للحفاظ على البشرة رطبة طوال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.

أما الأحماض الدهنية في زيت زبدة الشيا فلأنها تشبه في تكوينها لدهون الجلد، فإنها تساعد على تغذية طبقة الجلد وجعلها أكثر مرونة من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين. التطبيق المنتظم لزبدة الشيا على المعدة والفخذين والثديين يمكن أن يكون المفتاح لتجنب علامات التمدد.

فوائد زيت زبدة الشيا في التقليل من التهاب الجلد

ويحتوي زيت زبدة الشيا على العديد من العوامل المضادة للالتهابات مثل حمض السيناميك، ولكن سينامات اللوبيول الموجود في زبدة الشيا يحد بشكل فعال من التهابات الجلد.

ولدى زيت زبدة الشيا القدرة على اختراق عمق طبقات الجلد، مما تساعد في التقليل من الالتهابات بشكل أسرع.

فوائد زيت زبدة الشيا في التخلص من الهالات السوداء

ويعد زيت زبدة الشيا خيارًا ممتازًا لوضعه حول العينين للتخلص من الأكياس تحت عينيك والهالات السوداء القبيحة ويمكن وضع القليل من زيت زبدة الشيا تحت العين كل يوم قبل الخلود لنوم للتخلص من الهالات السوداء.

فوائد زيت زبدة الشيا للبشرة

ويعتبر زيت زبدة الشيا غذاءً مهمًا للبشرة لأنه يحتوي على مكونات ثمينة مثل الدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من المكونات الأخرى مثل الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات (E) و (D)، الفيتامين (A). وهي تستخدم أيضا للعناية ببشرة الأطفال.

فوائد زيت زبدة الشيا في مرونة الجلد

ويساعد فيتامين (F) الموجود في زيت زبدة الشيا في الحفاظ على مرونة الجلد وهو يساعد بالضرورة في الحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى ترطيبها وتليينها وتجميلها.

فوائد زيت زبدة الشيا في اللأكسدة

ويحتوي زيت زبدة الشيا على مضادات الأكسدة النباتية، مثل الفيتامينات (A) و (E)، وكذلك مضادات الاكسدة.

وبالنسبة إلى هذه الفيتامينات فهي تحمي الخلايا من الجذور الحرة والضرر البيئي. وحمض السيناميك في الدهون تساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج الالتهابات

ولأن زيت زبدة الشيا به العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات فأنه يمنع الأورام ويحارب الالتهابات بشكل سريع وفعال وذلك بوضعه فقط على المنطقة المصابة.

فوائد زيت زبدة الشيا في مكافحة الخشرات

وهناك فوائد زيت زبدة الشيا غير المتوقعة، حيث يمكن استخدامه للوقاية من من لدغات الحشرات وللتخلص من الحكة الشديدة والخدوش وذلك عبر  الخاصية المضادة للالتهابات من زبدة الشيا تقلل الحكة والوجع.

كما يمكن استخدام زيت زبدة الشيا لعلاج لدغات البعوض ولسعات النحل، كما أنها فعالة أيضا في علاج لسعات قناديل البحر عند الذهاب للرحلات أو التخييم.

كما أن وضع زيت زبدة الشيا مفيد عند وضعه على الأجزاء المكشوفة من الجسم لإبعاد الحشرات القارضة والماصة للدم، لأنه فعال مثل المواد الطاردة للحشرات الكيميائية.

فوائد زيت زبدة لتطهير الشعر

وزيت زبدة الشيا خيار جيد لتنعيم الشعر المجعد كما يمكن استخدامها كمطهر أو لتدليك فروة الرأس وهو يساعد في علاج الشعر الجاف.

ويمكن أخذ ملعقة صغيرة من زيت زبدة الشيا وفركها على الأصابع وتوزيعه على الشعر باستخدام كلتا اليدين ومع تكرار العملية يتم تغطية الشعر كله، ويجب استخدام فرشاة الشعر لتتأكدي من أن كل خيط من خيوط الشعر مغطى.

فوائد زيت زبدة الشيا في تدليك فروة الرأس

وتدليك زيت زبدة الشيا على الشعر وفروة رأس يساعد في تخفيف وحل الكثير من المشاكل الشعر منها القشرة.

ويمكن استخدام زيت زبدة الشيا على فروة الرأس الجافة أو الدهنية. فهي  تساعد على خفض إنتاج الزيت المفرط من قبل الغدد الجلدية، كما يمكن أن يرطب فروة الرأس الجافة والحد من تساقط الشعر.

فوائد زيت زبدة الشيا في حماية الشعر من الملوثات

ولو كنت لا تستخدمين زيت زبدة الشيا بانتظام لترطيب الشعر أو فروة الرأس، يمكن الاستفادة من آثارها  الوقائية  عند الخروج من المنزل.

ويمكن وضع بعض زيت زبدة الشيا وفركه على الشعر للحصول على الحماية السريعة والسهلة من التعرض للشمس كما أنه يحمي من الملوثات الكيميائية في الهواء أيضًا.

فوائد زيت زبدة الشيا في حماية الشعر من الجذور الضارة

ويوفر زيت زبدة الشيا حماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة والهواء والمياه والظروف المناخية القاسية.

وفي زيت زبدة الشيا كمية قليلة من مادة SPF وهي غير كافية لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس ولكنه أيضًا ممتازة في إصلاح الضرر الناجم عن البرد القارس والشمس.

فوائد زيت زبدة الشيا في تنعيم الشعر

ويساعد أيضًا زيت زبدة الشيا على تليين وتنشيط الشعر التالف والهش وذلك لطبيعته غير الدهنية، حيث يساعد في الحد من انتاج الزيت الزائد في فروة الرأس.

كما يعطي زيت زبدة الشيا ملمس حريري للشعر وذلك بعد فركه بالشعر الجاف وكذلك الهش، والمجعد.

ولتطول الشعر يمكن وضع الزيت مرتين أسبوعيًا.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج قشرة الرأس

وضمن فوائد زيت زبدة الشيا التخلص من حكة فروة الرأس الجافة وازالة قشرة الرأس دون انسداد المسام.

وبعد تدليك فروة الرأس مع القليل من زيت زبدة الشيا، وتغطية الرأس مع قبعة الدش ثم منشفة، وإبقائه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يغسل ستجدين الفارق.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج التهاب المفاصل

ويساعد زيت زبدة الشيا في الإغاثة من وجع المفاصل والمناطق الملتهبة وهذا يجعل زيت الزبدة مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

ويمكن مزج الزيوت العطرية مثل الخزامى، البابونج مع زيت زبدة الشيا ليكون أكثر فعالية. والتدليك بزيت زبدة الشيا يخلص الإنسان من وجع العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة، أوغيرها والتخفيف من الالتهاب.

ويمكن وضع زيت زبدة الشيا قبل وبعد ممارسة الرياضة لتخفيف الآلام بسرعة. وللحصول على أفضل النتائج، ولكن يجب استخدام زبدة الشيا العضوية غير المكررة.

فوائد زيت زبدة الشيا في علاج احتقان الأنف

ولزيت زبدة الشيا فاعلية كبيرة في علاج احتقان الأنف من قطرات الأنف. ويرتبط في الغالب مع الحساسية الموسمية.

ويمكن استخدام 2-4 جرام من زيت زبدة الشيا، ووضعه على المناطق الداخلية من فتحة الأنف عن طريق السبابة وسيتم التخلص من إحتقان الأنف في غضون 30 إلى 90 ثانية من التطبيق، وسيشعر الإنسان بالراحة لمدة 5 إلى 8 ساعات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق