جزيرة النباتات في أسوان أجمل معالم المدينة الطبيعية

جزيرة النباتات

تميزت جزيرة النباتات في أسوان منذ وقت طويل كونها أجمل الأماكن الطبيعية في المدينة التي تقع جنوب جمهورية مصر العربية، وبجانب المعابد الفرعونية والأثار النوبية تبرز الحديقة كمتنفس للسياح والأهالي على السواء.

تاريخ جزيرة النباتات في أسوان

يرجع تاريخ جزيرة النباتات في أسوان إلى ما قبل القرن التاسع عشر الميلادي، اطلق عليها السكان النوبيون ’’جت نارتي’’ أي جزيرة النطرون قبل أن يهتم بها الإنجليز أثناء احتلالهم لمصر وتخصص مقرًأ لإقامة المعتمد الإنجليزي في ذلك الوقت اللورد كيتشنر، وسميت حينئذٍ بحديقة ’”السيردار”.

في العهد الملكي حظيت حديقة النباتات باهتمام الملك فاروق الذي منحها اسمها فكانت تسمى ’’حديقة الملك‘‘ لكنها اكتسبت اسمها الحالي عقب ثورة يوليو 1952ميلادية.

جزيرة النباتات

وصف جزيرة النباتات في أسوان

حديقة نباتات أسوان حديقة طبيعية تتخذ الشكل البيضاوي، تكونت نتيجة ترسب طمي نهر النيل حيث أن المياه تحيط بها من جميع الجهات.

تبلغ المساحة الأصلية للحديقة نحو 17 فدانًا ثم اضيف لها 3 أفدنة لأغراض البحث العلمي ليصل عرضها إلى 115 متر أما طولها فهو 650 متر.

تقع جزيرة النباتات في اسوان في جزيرة وسط نيل أسوان, ويحدها شرقًا جزيرة ’’الفنتين’’ التي تضم متحف آثار أسوان وتواجهها من الناحية الغربية الضفة الغربية للنيل التي يعلوها مقابر النبلاء.

قد يهمك ايضا :  جزيرة ساموا نيوزيلندا اين تقع وتاريخ حصولها على الاستقلال

الجزيرة مقسمة إلى 27 حوض من خلال 4 ممرات طولية و9 ممرات عرضية. جميع الممرات مرصوفة بجرانيت أسوان الورديّ يحفها من الجانبين النخيل المملوكي بجذوعه ذات اللون الأبيض الرخامي.

ينتقل السياح والأهالي إلى الجزيرة باستخدام اللانشات المائية والمراكب الشراعية أو العبارة الأهلية، وتستغرق الرحلة النيلية إلى الجزيرة ما بين 20 -30 دقيقة على الأكثر ، حيث تعتبر الرحلة نفسها نزهة رائعة.

جزيرة النباتات

للجزيرة ثلاثة مداخل؛ المدخل الرئيسيّ على الطرف الشمالي للجزيرة، ومدخل ثان في المنتصف وثالث على الطرف الجنوبي. يتيح المدخل الرئيسي الأفضل أفضل رؤية في أقصر وقت.

 

مكونات حديقة النباتات في أسوان

يوجد بحديقة النباتات في محافظة أسوان سبعة أنواع رئيسية من النباتات والأشجار، بالإضافة إلى عدد من النباتات النادرة والمعمرة فيبلغ جملة العائلات النباتية على الجزيرة نحو أن 85 عائلة نباتية تنقسم إلى نحو 250 جنس يتفرع عنها ما يقارب 380 نوع.

أما الأنواع الأساسية في الحديقة فهي الأشجار الخشبية: مثل الأبنوس، الماهوجني والصندل، وأشجار الفواكه الاستوائية: مثل البابايا، الأفوكادو والمانجو، والنباتات الطبية والعطرية: مثل القرنفل، الريحان، إكليل الجبل والنعناع، ونباتات التوابل: مثل الشطة، القرفة والزنجبيل، ونباتات الزينة: مثل الياسمين، التيوليب والبتونيا، والنباتات الزيتية: مثل نخيل جوز الهند وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى مجموعة النخيل: مثل نخيل جوز الهند ونخيل البلح.

قد يهمك ايضا :  جزيرة سيشل جوهرة الطبيعة والسياحة والاسترخاء

كما تضم الحديقة النباتية أنواع عديدة من الأشجار النادرة منها الأسباثوديا ,الكاسياندوزا, الكاسيافستيولا, الكاسيا سياما, تكوما أجونا وغيرها.

جزيرة النباتات

أماكن أخرى داخل جزيرة النباتات في أسوان

لا تقتصر متعة زيارة جزيرة النباتات في أسوان على التجول بين الأشجار القديمة والنادرة والتعرف على فصائل وأنواع النباتات الغريبة؛ إذ يوجد أيضًا متحف للأحياء النباتية والمائية، ومنطقة لألعاب الأطفال وعدد من المقاهي والكافيتريات حيث يمكن رؤية مجموعات الطيور في النيل.

اقرأ ايضًا: هل يوجد قبر النبي يوسف عليه السلام في مصر؟

مشهورون في جزيرة النباتات

كعادة الأماكن الطبيعية الفريدة حول العام اجتذبت جزيرة النباتات في أسوان انتباه العديد من الشخصيات الشهيرة منهم رئيس وزراء الهند “جواهر لآل نهرو”، ورئيس وزراء يوغسلافيا “تيتو” وكذلك الملكة البريطانية إليزابيث.

إلى جانب دور جزيرة النباتات في أسوان كمعلم سياحي ومتنفس للأهالي في جنوب مصر فإنها تعد من أهم مراكز البحث العلمي في مصر .

إضافة تعليق