فوائد الحمص الذهبية للبشرة والشعر وضبط معدل الكوليسترول بالدم

فوائد الحمص مدهشة للجسم فهو ينظم عمل الجهاز الهضمى ويقلل معدل الكوليسترول بالدم كما انه يحتوى على الفسفور والحديد لتقوية جهاز المناعة، ويعد الحمص نبات بقولي يمكن تناوله على مدار السنة.

تعرفوا معنا على فوائد الحمض للجسم من خلال موضوع المقال

فوائد الحمص الذهبية

تتعدد فوائد الحمص الذهبية والتي لاغنى عنها للبشرة والكلى والوقاية من العديد من الأمراض التي من المحتمل أن يصاب بها الانسان فهو فعال جدًا لوقاية من سرطان القولون وخفص معدل الكوليسترول ودعم الجهز المناعى وتنظيم عمل الجهاز الهضمى.

الحمص وأمراض القلب: العديد من الدراسات أكدت أن تأثير إغناء لائحة الطعام بالحمص على أشخاص معروضين للإصابة بمرض القلب، أن تناول الحمص قد خفض نسبة الكوليسترول العامة ومستويات الكوليسترول الضار بنسبة نحو 5 كما يعد الإكثار من تناول الخضراوات، البقوليات والأسماك، كما في لائحة الطعام المتوسطة، يقلص من مخاطر أمراض القلب بشكل كبير، ساهمت البقوليّات ومنها الحمص حسب البحث بأكثر من 80 % في ذلك التأثير.

فوائد الحمص لخفض معدل الكوليسترول: الحمص من ضمن الحبوب الغنية بالألياف حيث يحتوي مقدار فنجان واحد من الحمص على كمية كبيرة من الألياف تصل إلى 12.5 جرام هذه الألياف وبخاصة النوع القابل للذوبان في الماء تقلل امتصاص الكولسترول إلى تيار الدم فتقلل بالتالي من مستواه.

فوائد الحمص لمرضى السكري: يعمل الحمص على خفض مستوي الكولسترول في الجسم، كما يقوم أيضا بنفس الشئ مع الجلوكوز مما يقاوم ارتفاع مستواه بالدم، ولذا فإن الحمص من الأغذية المفيدة للذين يعانون من ارتفاع الكولسترول وكذلك لمرضي السكري.

الحمص وأمراض الكلى: من فوائد الحمص للجسم أنه يعد منشطا لمرضى حصوات الكلى والمجاري البولية.

فوائد الحمص للقولون: يسهم بدور كبير في انخفاض نسبة تعرض الأشخاص لللإصابة بسرطان القولون، لأنه غنى بالألياف الطيعية والهامة للجسم التي تقى من العديد من الامراض.

فوائد الحمص للحامل: يعتبر الحمص وجبة خفيفة وصحية للمرأة الحامل، ذو طعم لذيذ وله قيمة غذائية كبيرة، حيث إنه يقدم مجموعة من الفوائد الصحية لجميع الأعمار بما في ذلك أثناء الحمل، كما يساعد الحمص على الوقاية من خطر العيوب الخلقية في الأطفال الرضع، كما انه يحتوى على المواد الغذائية الأساسية  مثل البروتينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الموجودة في الحمص.

فوائد الحمص للجهاز الهضمي: تساعد الألياف التي يحتوي عليها الحمص على حل مشكلات الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم بصورة كبيرة وحركة الأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك والتخلص من الانتفاخات .

فوائد الحمص للتخسيس: يتميز الحمص بانخفاض عدد السعرات الحرارية، كما أن الألياف الموجودة فيه تعطي شعورا بالشبع والامتلاء، وبالتالى فإنها تساعد على إنقاص الوزن، والحفاظ على الوزن كونها تحد من الشهية عقب تناول كمية كبيرة منه، إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويمكن توضيح السعرات الحرارية المتواجدة بـ100جم من الحمص، السعرات الحرارية: 364 الدهون: 6.04 الكربوهيدرات: 60.65 الألياف: 17.4 السكر: 17.70 البروتينات: 19.30

فوائد الحمص للبشرة: يساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدود، كما يساعد على التخلص من النمش كما يدخل في صناعة الكثير من الكريمات التي تستخدم للبشرة خاصة التي تستخدم في التقليل من ظهور التجاعيد يعمل الحمص على امتصاص الزيت الزائد في البشرة مما يجعل البشرة تبدو صافية ومشرقة يمنع احمرار وتورم الوجه خاصة في مرحلة الشيخوخة يعدُّ الحمص مطهرا ومهدئا للبشرة الحساسة يستخدم كمستحضر لتقشير وإزالة الجلد الميت من البشرة لتحصلى على بشرة ناعمة وأكثر نضارة.

فوائد الحمص للشعر: يستخدم الحمص لعلاج الكثير من مشكلات الشعر ويمكن تحضيره من خلال مزج ملعقتين من دقيق الحمص مع بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون ويوضع الخليط على الشعر مع التركيز على الأطراف ويترك الخليط على الشعر حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق