فوائد الزعتر البري المذهلة للجسم

الزعتر البري هو أحد النباتات العشبية المستخدمة في مجال الطب البديل ما يعد أحد النباتات الطبية الهامة والتي لها فوائد كبيرة على الصحة، فهو تواجد وينمو بكثرة في الجبال وبين الصخور كنبات بري، ويرغب العديد من الأشخاص بزراعته في المنازل والاستفادة من خصائصه العلاجية نظرًا لما يتمتع به من فوائد سحرية مذهلة.

ومن المعروف عن نبات الزعتر العشبي أنه يتميز برائحته الزكية وطعمه الحار وتكثر زراعة الزعتر في دول البحر الأبيض المتوسط، وخلال موضوع المقال نوضح لكم فوائد الزعتر البري المذهلة للبشرة والجسم بشكل عام بالإضافة إلى كيفية تناوله سواء مشروب أو إدخاله بالأطعمة المختلفة.

فوائد الزعتر البري

فوائد الزعتر البري

فوائد عديدة تكمن في نبات الزعتر البري الذي يتمتع بمزايا سحرية تفيد الجسم وتحميه من الأمراض العديدة التي قد يصاب بها بين الحين والآخر، كما أن العديد من الأطباء ينصحون يتناول نبات الزعتر لأنه ذات فوائد كبيرة وعامة للجسم وأجهزة الجسم بشكل عام .

تقوية الجهاز المناعي: يحتوي عشب الزعتر على خصائص فعالة في تقوية بعض أجزاء الجسم، مثل الأوعية الدموية، والعضلات الجسم بما فيها عضلة القلب، وكذلك يقوي الجهاز المناعي.

تنشيط الدورة الدموية: يلعب نبات الزعتر دورًا فعالًا في تطهير وتنشيط الدورة الدموية.

قد يهمك ايضا :  تخسيس الكرش بالاعشاب

التخلص من السموم: يمكن استخدامه لقتل الميكروبات والتخلص من سموم اجسم نهائيًا حيث أنه غني بمادة الكارفكرول المادة فعالة في قتل المايكروبات والجراثيم المسببة للأمراض لجسم الإنسان، كما أنه فعال في طرد الطفيليات والفطريات أيضاً.

يكافح مرض المغص الكلوي: حيث يلعب دورًا كبيرًا لمعالجة التهابات المثانة وكذلك المسالك البولية.

علاج فعال للسعال والكحة: يمكن شرب الزعتر بعد غليه بالماء لأنه يعالح السعال، ويساعد المريض على التخلص من البلغم الشعبي، كما أنه علاج فعال للربو والتهابات الصدر.

موسع للشعب الهوائية: يمكن دهن الصدر بزيت الزعتر الدافئ قبل النوم، ويعالج الزعتر أيضاً التهابات كل من الحلق والقصبة الهوائية والحنجرة.

خفض درجة حرارة الجسم: محفز لخلايا العرقية في جسم الإنسان لإفراز العرق، وبالتالي يخفض حرارة الجسم.

يقوي النظر : يوفر الحماية للعينين من تشكل المياه الزرقاء، ومن الجفاف أيضاً، كما أنه ينشط النظر.

علاج الإكزيما: يعد علاج فعال للأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.

 حافظ جيد للحوم: حيث يمكن استخدامه للحفاظ على اللحوم من التوابل اللذيذة التي يتم وضعها عند الشواء.

حماية الأسنان من التسوس: يحمي الأسنان من التسوس والمضمضة بمشروب الزعتر البري تخفف من آلام الأسنان، وتعالج التهاب اللثة، ويحضر مغلي الزعتر بغلي كميات متساوية من الزعتر والقرنفل، كما أن المضمضة بهذا المغلي عندما يكون بارداً.

قد يهمك ايضا :  فوائد الخروب للرجال والنساء

التخلص من الدهون: له دور كبير في فقدان الوزن حيث يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم.

يخلص الجسم من الغازات: يحفز الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية، ويحد من تخمر الأطعمة في المعدة ويعمل على تخليص الجسم من الغازات.

تفتيت حصى الكلى: يعمل خليط الزعتر بشكل كبير على تفتيت الحصى في الكلى إذا تم تناوله ثلاث مرات كل يوم، وخليط الزعتر يتكون من مئة غرام من “الحلفا بر” الزعتر، وخمسين غراماً من شعر الذرة، تخلط المكونات بشكل جيد، وتُؤخذ ملعقة من هذا الخليط وتغلى في كأس من الماء، ويحلى المغلي بالعسل.

معالجة مرض الإسهال: لأن الزعتر من النباتات القابضة، كما أن تناول الزعتر مع زيت الزيتون يقوي الذاكرة، وتحسن من قدرة الفرد على التذكر.

تقوية بصيلات شعر الرأس: ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يقوي الشعر ويحد من تساقطه.

تنقية الجسم من السموم: يلعب دورًا فعالًا لتخليص الجسم من السموم، خاصة إذا تم شرب كأس من مغلي الزعتر المحلى بالعسل في الصباح.

إضافة تعليق