فوائد اكليل الجبل للشعر.. تمنع التساقط وتمنحه اللمعان والحيوية

فوائد اكليل الجبل للشعر عديدة وهامة جدًا فهى تعمل على حماية الشعر من العوامل التى قدد تتسبب فى إتلافه كما تحميه من التساقط وتغذى بصيلات الشعر وتقويها لينمو الشعر بصورة طبيعية وخلال هذا المقال نوضح لكم الفوائد المدهشة لاكليل الجبل المتعلقة بالشعر وكيف يمكن تناوله.

ماهو اكليل الجبل؟ إنه احد النباتات العشبية التى تعرف باسم الروزماري ذات رائحة عطرية وتمتاز بأوراق خضراء رفيعة وطويلة وتزرع بكثرة في منطقة الحوض المتوسط يبلغ طولها متر واكليل الجبل بتميز بفوائد صحية بالإضافة إلة فوائد جمالية عديدة حيث تستخدم في علاج العديد من المشاكل كونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم فهي تحتوي على الألياف والبروتينات والكربوهيدرات والعناصر الغذائية الهامة جدًا للجسم.

فوائد اكليل الجبل للشعر

  • منح الشعر الرطوبة والنعومة، حيث تعمل عشبة إكليل الجبل كبلسمٍ للشعر، ويُستخدم زيت إكليل الجبل بحيث يتم توزيع كمية مناسبة منه على الشعر من الأعلى إلى الأسفل، بحيث يُغطي كامل الشعر، ولا يشترط تدليك فروة الرأس للحصول على الترطيب اللازم.
  • زيت اكليل الجبل يساعد فى علاج تساقط الشعر حيث يُغذي زيت عشبة إكليل الجبل كامل الشعر ويمنع تساقطه ويمكن الحصول عليه من الأسواق أو بإعداده بالمنزل ويُستخدم من خلال توزيع كميةٍ مناسبةٍ منه على فروة الرأس قبل الاستحمام بربع ساعةٍ.
  • زيادة نمو الشعر وبالتالي زيادة طوله، ويتم ذلك من خلال تحضير شاي إكليل الجبل وشُرب كوب منه مرتين في اليوم، حيث يعمل على تغذية البصيلات وتنشيط الدورة الدمويّة فيها مما يُسرّع من عملية نموه.

  • علاج قشرة الرأس، ويُستخدم لهذا الغرض خل إكليل الجبل بحيث يتم تدليك فروة الرأس به لمدة خمس دقائق ومن ثم الاستحمام.
  • منح الشعر رائحة عطرية، حيث إنها وكما ذكرنا من الأعشاب العطريّة التي تترك أثرًا على الشعر فتجعل رائحته أجمل.
  • التخلص من مشكلة الشعر الدهني، حيث تمتلك هذه العشبة خواصاً قابضةً تعمل على علاج مشاكل الشعر الدهنيّ الذي يُفرز الزيوت والدهون بسرعةٍ أكبر من باقي أنواع الشعر، ويُمكن تجربة وصفة مكوّنة من حفنة من أوراق إكليل الجبل مع بضع أوراقٍ من النعناع، وتوضع الأوراق في ماء ويتم رفع المزيج على النار حتى الغليان، ثُم يُصفّى المزيج ويُستخدم على الشعر بعد الاستحمام، بحيث يوضع على فروة الرأس بهدف تنظيف الجذور وإزالة الدهون منها.
  •  منح الشعر اللمعان المطلوب خاصّة إن كان لون الشعر أسود أو بني داكن، حيث سيبدو لمعان الشعر واضحًا ويُمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام خل إكليل الجبل بوضع ملعقة صغيرة منه على الشعر قبل غسله بدقائق.
  • التخلص من مشكلة ظهور الشعر الأبيض، حيث تمتلك خواصاً تعمل على منح الشعر الأبيض اللون الغامق بشكلٍ تدريج.
  • كما أن اكليل الجبل يمنع ظهور شعرٍ أبيض جديد وللاستفادة من عشبة إكليل الجبل في علاج الشعر الأبيض يتم نقع بعض من أوراق إكليل الجبل في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ومن ثم يؤخذ ماء النقع بعد أن يبرد ويوزع على الشعر على أن يكون رطبًا.

وصفة اكليل الجبل لمنع تساقط الشعر

تعتبر أحد الوصفات الفعالة التى تدعم الشعر وتمنع تساقطه بصورة كبيرة ويتم عمل هذه الوصفة من خلال الخطوات التالية:

وضع 300 مل من كل من زيت اللوز مع كمية من عشبة إكليل الجبل فى وعاء زجاجى وغلق الوعاء جيدًا ويُوضع في وعاء به ماء ويُغلى على النار لمدة ساعتين. يتم إخراج الوعاء من الماء ويُضفى الزيت الذي بداخله، ثُم تُضاف كمية أخرى من عشبة إكليل الجبل ويُغلق الوعاء ويعاد غليه كما في الخطوة السابقة لمدة ساعتين إضافيتين. يتم تصفية الزيت ومن ثم يمكن البدء باستخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس ويترك على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على النتيجة المطلوبة.

تناول هذا المقال الوظائف الفعالة لعشبة اكليل الجبل وكيف تعمل على تدعم وتقوية الشعر ومنحه البريق واللمعان الرائع، بالإضافة إلى وصفة اكليل الجبل لمنع تساقط الشعر نهائيًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق