دعاء فك السحر الصحيح كما جاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية

استعمل السحر منذ قديم الزمان لإيقاع الضرر ببني الإنسان وافساد حياتهم واهلاك ابدانهم لذلك نقلت لنا كتب الشريعة دعاء فك السحر  والآيات والأذكار التي يمكن أن يستخدمها المسلم للبرء من أثار السحر.

هل يجوز علاج السحر بالسحر؟

قرر العلماء أنّه لا يجوز للمسلم أن يتداوى من أثار السحر عند ساحر أو بسحر ولهذا لما سئل عليه الصلاة والسلام عن النُّشرة قال : (هي من عمل الشيطان) والنشرة المذكورة في الحديث : هي حل السحر عن المسحور بالسحر .

ويفهم من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن علاج السحر بالسحر أن هناك وسائل وطرق أخرى يمكن بها علاج المسحور ومنها لا شك دعاء فك السحر والرقية الشرعية وبعض سور القرآن التي لها فضائل وأسرار خاصة.

ويؤكد ذلك الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم : ( لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله ).

لماذا لا يجوز علاج السحر بالسحر؟

حتى نفهم لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن علاج المسحور عن ساحر  لا بد أن نعرف أن الساحر لا يتعلم فنون السحر قبل أن يكفر بالله عزوجل ويعبد الشياطين منفذًا كلّ ما يطلبونه منه ولذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يأمرون بقتل من يثبت عمله بالسحر.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة  عن النبي ﷺ أنه قال: اجتنبوا السبع الموبقات! قلنا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات.

وروى النسائي رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئا وكل إليه وهذا يفسر قوله تعالى في سورة الفلق: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ[الفلق: 4] قال أهل التفسير: إنهن الساحرات اللاتي يعقدن العقد وينفثن فيها بكلمات شركيه يتقربون بها إلى الشياطين لتنفيذ مرادهم في إيذاء الناس وظلمهم.

دعاء فك السحر

دعاء فك السحر من السنة النبوية

وردت عدة صيغ لأدعية حث النبي صلى الله عليها لعلاج السحر  واستخدم بعضها لرقية المرضى والمسحورين من أصحابه.

ومنها ما يستخدمه العلماء كصيغة دعاء لفك السحر وهي: ( اللهم رب الناس ، أذهب البأس ، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً ) يكرر ذلك ثلاث مرات أو أكثر.

ومثل رقية جبريل عليه السلام له صلى الله عليه وسلم بقوله: ( بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك ) ثلاث مرات فهذه رقية عظيمة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ويستحب أن يقول المسحور صباحا ومساء: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات.

دعاء فك السحر من القرآن الكريم

وقد بين العلماء أن هناك بعض الآيات القرآنية الخاصة التي يمكن لأن تقرأ على المسحور، أو تقرأ على ماء ويشربه ويرش به المريض بنية الشفاء وفك السحر وهي:

آيات السحر في سورة الأعراف، وهي قوله تعالى ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) /117-119، وفي يونس وهي قوله تعالى ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم ) إلى قوله جل وعلا ( ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) من أية 79 إلى أية 28، وكذلك آيات طه ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى  ) … إلى قوله سبحانه ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) من أية 65 إلى أية 69.

هذا بالإضافة إلى آيات الأذكار اليومية الفاتحة، وآية الكرسي و ( قل هو الله أحد ) والمعوذتين، وخواتيم سورة البقرة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق