عملية شد الجسم بعد التخسيس : أنواعها وتكلفتها وكيف تتم خطوات إجرائها

بالرغم من اتباع أنظمة التخسيس وممارسة التمرينات الرياضية بشكل مستمر، إلا أنه لا يمكن التخلص من تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن والجسم بشكل عام وهو ما يمثل مشكلة كبيرة لدى العديد من الأشخاص ولذلك انتشرت عمليات شد الجسم بشكل شاسع وفعال ضمن أكثر الجراحات التجميلية إقبالاً في السنوات الأخيرة، حيث تعد عملية شد الجسم بعد التخسيس من الجراحات التجميلية التى تساعد على تنحيف وشد الجسم بشكل فعال ، تتضمن تلك العملية شد الجلد المترهل والناتج عن عملية التخسيس بالإضافة إلى شد العضلات بشكل آمن يجعل الجسم يبدو في مظهر لائق .

وبالتالي فإن عملية شد الجسم بعد التخسيس من العمليات التي تتيح إضافة بعض اللمسات بعد الانتهاء من إتباع أنظمة التخسيس المختلفة، حيث يكون جلد الجسم قد فقد بالفعل مرونته مع الزيادة الكبيرة في الوزن، مما يؤدي إلى ترهله بشكل واضح وتظهر كميات الجلد الزائد التي كانت تضم الدهون متمددة حول البطن والذراعين والفخذين والصدر الأمر الذي يتطلب شد الجسم بالكامل .

ما هي عملية شد الجسم بعد التخسيس

ماهى عملية شد الجسم بعد التخسيس

انتشرت عمليات التخسيس سواء عن طريق تصغير حجم المعدة أو عن طريق شفط الدهون، بشكل كبير مؤخرًا، فعملية شد الجسم جراحياً تتمثل في إزالة طبقات الجلد المترهلة، مع تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحته، للوصول إلى مظهر متناسق أكثر نعومة وجسمًا ممشوقًا ، وتتناسب عملية شد الجسم بعد التخسيس مع الأجسام ذات الجلد المترهل والذي فقد مرونته ولم يعد قادراً على الانكماش ليناسب الوزن الجديد الذي وصل إليه الجسم بعد عملية التخسيس .

أنواع عمليات شد الجسم بعد التخسيس

تتعدد أنواع عمليات شد الجسم بعد التخسيس، كما تختلف من جسم إلى آخر، فيوجد عمليات شد البطن أو الصدر كما يوجد عمليات شد ترهلات الأرداف، وتتضمن عملية شد ترهلات الجسم إزالة مقدار كبير من الجلد الزائد من الجسم بشكل كامل ، كما تشمل إجراء جراحة شد الجلد على أماكن مختلفة من الجسم .

ويمكن تحديد أنواع عملية شد الجسم بعد التخسيس في :

عملية شد الوجه والرقبة، عملية شد الصدر، عملية شد البطن ، عملية شد الجزء السفلي من الجسم بالإضافة إلى عملية شد الذراعين وأخيرًا تأتي عملية شد الأفخاذ .

كيف تتم عملية شد الجسم بعد التخسيس

كيف تتم عملية شد الجسم بعد التخسيس

تعتبر عملية شد الجزء السفلي المترهل من الجسم من أكثر عمليات شد الجسم انتشارًا و تشمل هذه العملية شد البطن والأرداف، وتتمثل عملية الجزء العلوي من الجسم في عملية شد الذراعين، والظهر والصدر بالإضافة إلى الوجه والرقبة، وتعد هذه العملية من العمليات الطويلة للغاية، فإن أحد الإجراءات الحديثة فيها يشمل الجمع بين جراحين أو أكثر لإجراء العملية على المريض وقد تصل إلى فترة زمنية تستغرق ثماني ساعات أو أكثر.

وتتمثل خطوات هذه العملية من خلال عدة مراحل منها:

مرحلة التخدير: وتتم هذه العملية تحت تخدير كلي ولكن في حالة عمليات شد الفخذين فقط يمكنك الخضوع لتخدير نصفي .

الشق الجراحي: يقوم الطبيب المختص بعمل فتحة جراحية تعتمد على الجزء المراد شده، وعلى كمية الجلد التي سيتم التخلص منها وتتطلب عملية شد الجسم ندوباً كبيرة لإزالة الجلد الزائد.

مرحلة شد الجلد: يقوم جراح التجميل خلال هذه المرحلة بشد الجلد المترهل المتواجد في مختلف أنحاء الجسم، مثل الذراعين ويتم شدهما من خلال شق جراحي في باطن الذراع، أو الخصر والبطن والمؤخرة ويتم شدهم من خلال شق محيطي على عظم الحوض، أو الفخذين ويتم شدهما من خلال شق طولي في داخل الفخذين أو من خلال شق الخصر المحيطي بحسب الحالة.

إغلاق الفتحة الجراحية: يقوم الطبيب المختص بإغلاق الشقوق الجراحية وتضمد ويوضع فيها الأنابيب المناسبة لتجميع الدماء والسوائل التي قد تتجمع في الجرح بعد العملية.

تكلفة عملية شد الجسم بعد التخسيس

تختلف تكلفة عملية شد الجسم من مريض إلى آخر، وتتوقف هذه التكلفة على عدة معايير منها حالة الشخص الصحية وحجم الأماكن التي ستجرى عليها عملية الشد، وتتراوح تكلفة هذه العملية مابين 1000 دولار أميركي وحتى 18000 دولار أميركي وذلك باختلاف كل دولة .

ما بعد عملية شد الجسم بعد التخسيس

  • يوجد عدد من النصائح الهامة التي ينصح بإتباعها خبراء التجميل بعد عملية شد الجسم وتعرف هذه الفترة باسم فترة التعافي من العملية تتمثل في:
  • يجب خلال هذه الفترة وضع ضمادات على كل الأماكن أجريت الشقوق الجراحية فيها، كما انه يجب العناية بالجروح بشكل منتظم ومستمر.
  • ينصح الأطباء المتخصصون بضرورة قضاء أيام بعد العملية داخل المستشفى لأن حركة الجسم ستكون صعبة بعد العملية.
  • كما ينصح الأطباء بضرورة تتجنب أي حركات عنيفة خلال هذه الفترة ويجب النوم عن طريق رفع الساقين.
  • وأن تبدأ الحركة الخفيفة بعد العملية مباشرة على وسادة لتتجنب الإصابة بجلطات الأوعية العميقة .
  • يجب شرب كميات كافية من المياه لأنه عامل رئيسي من عوامل نجاح العملية، فالالتزام بكافة التعليمات يمكن المريض من الحصول على النتائج المتوقعة.

نتائج عملية شد الجسم بعد التخسيس

تستغرق عملية شد الجسم وقتًا طويلًا قد يصل إلى 8 ساعات وبالتالي فإن نتائجها تستغرق وقتًا أيضًا للظهور بالشكل الذي يمكن ملاحظته فقد تستغرق النتائج النهائية حوالي عامين للظهور ومن ضمن نتائج هذه العملية ظهور بعض الندوب الظاهرة على سطح البشرة ولكنه سرعان ما يزول مع مرور الوقت.

ويؤكد خبراء التجميل أن نتائج هذه العملية تستمر لفترات زمنية طويلة ولكن ينبغي الاهتمام بتنفيذ تعليمات الطبيب، والحفاظ على الجروح من التعرض للضغط أو التورم حتى لا تتعرض للعدوى أو لمشاكل وحدوث أي مضاعفات أخرى .

مخاطر عملية شد الجسم بعد التخسيس

مخاطر عملية شد الجسم بعد التخسيس

بالرغم من أن العديد من أطباء التجميل والجراحين قد أكدوا نجاح عملية شد الجسم وظهور نتائجها بشكل واضح وناجح إلا أنه قد ينتج عن عملية شد الجسم بعد مرحلة التخسيس ظهور عدد من المضاعفات والأعراض الجانبية والتي قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل داخل الجسم المشدود وتمثل هذه المضاعفات في :

  • الإصابة بعدوى في الجرح من بين المضاعفات الشائعة لعملية شد الجسم، وهذه الإصابة قد تتطلب فتح الجرح وتنظيفه وإزالة تراكمات الدم والصديد منه من خلال جراحة ثانية.
  • هناك عدد من المرضى في حاجة إلى نقل دم بعد هذه العملية تصل إلى 15%، وقد تصاب الحالة بجلطات ولكن هذا الاحتمال نادر ولم يسجل في عدد كبير من الحالات.
  • وبشكل عام فإن احتمالية حدوث مضاعفات بعد عملية شد الجسم تكون قليلة كما أنه لا يمكن التنبؤ بهذه المضاعفات التي يمكن أن تسبب الحاجة إلى جراحة إضافية.

 

 كما يمكنك الإطلاع على:

زراعة الشعر في مصر كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

زراعة الشعر في تركيا: كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

التقشير الكريستالي التقنيات المزايا والعيوب والتكلفة

 

شارك برأيك: هل تخوض عملية شد الجسم بعد التخسيس؟ وهل ترى أن تكلفتها مناسبة؟ وكيف ترى مزايا هذه العملية بالنسبة إليك؟ شارك برأيك في التعليقات أدناه

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق