الثورة البلشفية كيف انطلقت ونتائجها

الثورة البلشفية أو كما يطلق عليها ثورة أكتوبر والتى انطلقت عام 1917م حيث قام بها الشعب الروسى للتخلص من حكم القيصر نيكولاس الثانى وقد قام بهذه الثورة عدد من الثوار أطلق عليهم البلاشفة ولهذا سميت هذه لثورة باسم البلشفية وخلال مقالنا نوضح لكم تفاصيل دقيقة وخفايا وأسرار حول حقيقة الثورة البلشفية، تابعوا معنا..

ما هى الثورة البلشفية

كلمة البلشفية اطلقت على عدد من المواطنين الروسيين فى القرن العشرين أو بمعنى أدق على عدد من الثوار الذين قرروا الثور على الحكم الروشى وقتتها والتخلص من الاستبداد والظلم فهى كلمة روسية تعني الغالبية أو الأكثرية وقد انتشرت هذه الكلمة فى بداية القرن العشرين حيث أطلقها اليساريين الثوريينالروس على أنفسهم وكان على رأس هؤلاء الثوريين الزعيم فلاديمير لينين.

فقد قام لينين بتأسيس مجموعة ثورية كبيرة مثلت غالبية الشعب الروسي وخاص بهم الحروب في روسيا تحت مسمى الثورة البلشفية والتي أدت إلى ظهور قوة عظمى تدعى الاتحاد السوفييتي، وقد بدأت الثورة البلشفية بصورة فعلية فى أكتوبر 1917م.

تاريخ الثورة البلشفية

انطلقت جذور الثورة البلشفية داخل دولة روسيا في عام 1917 عندما ثار الفلاحون والشعب الروسى على نظام الحكم داخل بلادهم فقرروا التخلص من نظام الحكم لديهم والقضاء عليه نهائيا لتحقيق حياة كريمة واسترجاع أراضيهم المنهوبة فكونوا مجموعة من الثوار أطلق عليهم البلشفيين وقرروا التخلص من حكم القيصر نيكولاس الثاني، وقامت الحكومة الجديدة بإنشاء دولة الاتحاد السوفيتي.

ما قبل الثورة البلشفية

عاش الشعب الروسى تحت وطأة الظلم والاستبداد سنوات طوال وظل يعانى من القهر والاستعباد طوال فترة حكم القيصر الذى كان يقود الجيش فى ذلك الوقت ويسطير على أراضى الشعب بأكملها ويضع قبضته على الكنيسة ويتحكم بكافة أراضى الدولة، ويقوم بدفع إيجار ضئيل جد للعاملين بالأراضى وبالتالى لم يحصل الشعب الروسى على حقوقه كاملة فى ذلك الوقت مما أثار غصبهم بصورة كبيرة وقرروا التخلص من هذا الحكم المستبد.

أسباب نشأة الثورة البلشفية

  • سوء الحالة المادية للشعب الروسي وتدمير حالتهم الاجتماعية والمادية والاستيلاء على كافة أراضى الفلاحين فى ذلك الوقت.
  • معاملة المواطنين والعمال كالعبيد وعدم إعطائهم حقهم الكافى وسيطرة الطبقة الملكية على كافة أنحار وقطاعات الدولة فى ذلك الوقت .
  • قيام الحكومة الروسية بالتعسف والتعنت فى معاملة العاملين بكافة القطاعات آنذاك وعدم إعطائهم حقهم الكافى.
  • معاناة الشعب الروسى من كافة أشكال الظلم والجوع والفقر والاستبداد من قبل القيصر نيكولاس الثانى الأمر الذى أدى لثور غضب الروسيين والانقلاب على هذا الحكم الظالم .
  • ظهور الفكر الشيوعي فى ذلك الوقت بين كافة أبناء الشعب ووصول السوفييتين لمجلس النواب وتكوين جماعات تندد بالحكم الروسي وتطالب بسقوطه والتخلص منه
  • زيادة مستوى المعيشة مع استمرار انخفاض الرواتب وارتفاع معدلات البطالة كلها عوامل أدت لتدهور الاقتصاد الروسي وتراجعه نهائيا وأصبح موقف روسيا غير ملحوظ بين الدول الأخرى فحدث الانقلاب وقامت الثورة البلشفية للتخلص من أنظمة الحكم الفاسدة.

مراحل قيام الثورة البلشفية

  • يوم الأحد الدامى عام 1905: بعد تدهور مستوى المعيشة بصورة كبيرة وملحوظة قام عدد من المواطنين بعمل ثورات مطالبين القيصر بتحسين مستوى المعيشة وزيادة الأجور، ولكن أصدر القيصر أوامره بالتخلص منهم وفضهم بالأسلحة الأمر الذى أدى إلى حدوث جرحى وقتلى .
  • في فبراير عام 1917: انطلقت المظاهرات التى كونها الثوار البلاشفة داخل ميادين وشوارع روسيا منددين بالحكم الاستبدادى ومطالبين بإسقاط القيصر نيكولاس الثانى وعندما طلب القيصر التخلص من هؤلاء الثوار رفض الجيش ووقف بجانب الثوريين ومن هنا حدث الانقلاب.
  • بدأ الجيش بالتمرد على القيصر نيكولاس الثاني مما اضطره إلى التنازل عن العرش لينهي عصر روسيا القيصرية، وتم بعد ذلك تشكل حكومة مؤقتة ضمت عدد من الثوار البلشفيين ورجال الأعمال بروسيا.
  • استمرت الحكومة المركزية بالقرارات التعسفية والتي زادت من غضب الشارع الروسي وخاصةً قرار الحكومة بالاستمرار في الحرب العالمية رغم الرفض الشعبي التام للحرب.
  • ظهر الاضراب العام عن العمل وزادت المظاهرات بصورة كبيرة وقام العمال بالتوقف عن العمل وسيطروا على المصانع والشركات بأكملها .
  • في أغسطس 1917: حدثت انتخابات مركزية وجاءت نتائجها بوصول السوفيتيين إلى الحكم بالانتخابات المركزية في العديد من المدن.
  • في شهر أكتوبر من نفس العام: بدأت الثورة البلشفية المسلحة واستطاعت في نهاية الشهر من السيطرة على المرافق الحكومية الرئيسية واقتحام القصر بدون مقاومة أو حروب، ثم تمكن البلاشفة تكوين حكومة جديدة وعلى أثرها خرجت روسيا من الحرب العالمية الأولى.

ما بعد الثورة البلشفية

  • استطاعت الثورة البشفية أن تحقق نتائج إيجابية كبيرة فقد تمكنت من التخلص من الحكم القيصرى المستبد والقضاء على الظلم نهائيا.
  • وكان من ضمن نتائج هذه الثورة أنها استطاعت أن تحقق خروج روسيا من الحرب العالمية الأولى وتوقيعها معاهدة سلام مع ألمانيا سميت بمعاهدة برست ليتوفسك.
  • وكان على رأس الفوائد الاقتصادية لهذه الثورة أنها حققت تأميم جميع البنوك والمصانع.
  • أما بالنسبة للشعب الروسى فقد قامت برفع الحالة الاجتماعية والمادية لللمواطنين من خلال رفع الأجور وتخفيض ساعات العمل وإعطاء حقوق أكبر للنساء لخوض الحياة العملية مثل الرجل.
  • قضت الثورة البلشفية أيضا على العنصرية التى كانت منتشرة وقت الحكم القيصرى فلم يعد هناك فرق بين الأديان وتركت الكنائس أمام الجميع.

بانتهاء الثورة البلشفية، تمكنت روسيا من الحصول على حياة كريمة وسط العديد من الشعوب الأخرى وحققت إنجازات عديدة فى مجال الاقتصاد بعد ذلك حتى أصبحت الآن من أكبر الدول الاقتصادية على مستوى العالم يتمتع شعوبها بحياة كريمة .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق