عملية زراعة الحواجب.. كيف تتم؟ ونصائح هامة بعد إجرائها

بالرغم من أن عملية زراعة الحواجب عملية تجميلية إلا أن الهدف منها ليس تجميلي فقط بل قد يكون علاجيًا فهناك بعض الأشخاص ممكن يفقدون ملامح وجههم بسبب ضعف شعر حواجبهم، فالحواجب المتناسقة دائمًا سر جمال المرأة فالعديد منهم يذهب إلى صالونات التجميل من أجل صبغها بشكل مؤقت لتبدو أكثر وضوحًا وتعطى الوجه مظهرًا خاصًا وجميلًا ولكن مع تطور عالم الطب التجميلي انتشرت بداخله عمليات زراعة الحواجب بشكل شائع لتحتل أولويات المرأة العصرية الباحثة عن الاختلاف والأناقة .

زراعة وتكثيف الحواجب

إن المرأة التي تعاني من الحواجب الخفيفة تشعر دائمًا بانعدام الثقة أمام الاخرين نظرًا لوجود خلل معين في مظهرها الخارجى وخاصة في منطقة العين ولذلك فهى تسرع بالبحث عن تقنية او طريقة معينة من أجل تكثيف الحواجب سواء الوصفات الطبيعية فى المنزل مثل استخدام زيت الخروع فبعض الأطباء ينصحون بوضع زيت الخروع على الحواجب والرموش من أجل زيادة كثافتهما ولكن هذه الطريقة لا تحقق نتائج فعالة بشكل مضمون لدى العديد من النساء  اللاتي يملكن شعر حواجب خفيف للغاية، وبالتالي يصبح في هذه الحالة زراعة وتكثيف الحواجب الحل الأمقل والفعال للحصول على حواجب متناسقة وجميلة وجاذبة .

ويمكن القول أن منطقة الحاجبين من أكثر المناطق التي تبرز وتوضح جمال منطقة العيون وحتى لو اهتمت المرأة بوضع مكياج كثيف فإن الشعر الخفيف للحواجب قد يفسد شكل ورسمة العين حتى إذا وضعت المرأة المكياج فالمرأة تدرك ان هذه المنطقة يجب أن تكون على أكبر قدر من الجمال فالعيون الواسعة والرموش الطويلة والحواجب الكثيفة من أهم معايير الجمال لدى الأنثى حيث تمكنها من جذ الآخرين إليها بالإضافة إلى سمك الحاجب وشكله وتناسقه يلعب دورًا فعالًا في منح العيون شكلًا مميزًا وكلها أمور تدركها المرأة الباحثة عن الجمال والأناقة .

تفاصيل عملية زراعة الحواجب

بعد اختيار الطبيب المختص لإجراء العملية فإنه يقوم بالتخدير الجزئي أثناء هذه العملية وبالتالي فإن المريض يشعر بخطوات العملية ولكنه لا يشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية .

يفضل البعض حقن منطقة الحواجب بالمخدر والبعض الآخر يطلب من الطبيب تناول المخدر عن طريق الفم وفي كل الأحوال يبدأ المخدر في العمل بعد 10 دقائق من تناوله أو حقنه.

ثم يقوم الطبيب المختص بالاتفاق مع المريض من أجل وضع شكل معين للحاجب قبل بدء العملية بحيث يتفقان سويًا على تصميم الحاجب الذي يتماشى مع ملامح الوجه.

قد يهمك ايضا :  تصغير الشفايف في الرياض كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

وتجري بعض السيدات عملية تكثيف الحواجب من أجل علاج ندبات صغيرة أو لزيادة كثافة شعر الحواجب والبعض الآخر يقوم بزراعة شعر بسبب تلاشي شعر حواجبهم بشكل نهائي وسواء كانت العملية لتكثيف الحواجب أو علاج الندبات بعد اختيار شكل الحاجب سيقوم الجراح بأخذ شعر من مؤخرة الرأس من خلال تقنية تتلاءم أكثر مع شكل الحاجب وجماله.

يقوم الطبيب بأخذ الشعر من مؤخرة الرأس، من أجل الحصول على شعيرات أدق، ويحدد أماكن زراعة الشعر، وفي نفس الوقت يقوم فريق العمل التابع له بتحضير خصلات الشعر تحت الميكروسكوب.

وهذه المرحلة هى الأهم في عملية زرع الحواجب حيث يقوم الطبيب بوضع خصلات الشعر الواحدة التي قام باختيارها في أماكن الزرع التي قام تحديدها من قبل مع المريض حيث يقوم الجراح بنفسه بهذا العمل .

وبعد الانتهاء من زراعة الشعيرات يقوم الجراح بالتحقق أكثر من مرة من شكل الحاجبين ومكان الزرع حتى يضمن زرع الشعر في المكان المناسب والصحيح حتى يكون بإمكان المريض الحصول على النتيجة المتوقعة والمطلوبة .

متى تحتاج لعملية زراعة الحواجب

يوجد عدد من المعايير التي يجب توافرها من اجل الخضوع إلى عملية زراعة الحواجب تتمثل في :

  • وجود الحواجب الخفيفة من الأمور التي قد تفقد المرأة ثقتها بنفسها.
  • في حالة عدم نمو الشعر في الحاجبين
  • الإصابة بمرض جلدي يؤدي إلى تساقط شعر الحاجبين.
  • تعرض المرأة للإصابة بالحروق أو الجروح مما يؤدي إلى فقدان شعر الحاجبين.
  • الإصابة ببعض الأمراض الوراثية حيث تفقد المرأة شعر حاجبيها.
  • وفي حالة الإصابة بأي مرض جلدي أو نفسي قد يتسبب في سقوط شعر الحاجبين فإنه يجب علاج هذا المرض ثم خوض عملية زرع الحواجب.

تكلفة عملية زراعة الحواجب

تختلف تكلفة عملية زراعة الحواجب من بلد إلى آخر ومن مركز تجميلي لآخر فقد ترتفع في دولة وتنخفض في دولة أخرى ولكنها عملية متوسطة التكلفة بشكل عام  فهى تعتمد على عدد بصيلات الشعر التي يتم زراعتها وتترواح تكلفتها من 400 دولار إلى 500 آلاف دولار ففى مصر تتراوح تكلفة هذه العملية مابين من 400 إلى 900 دولار، كما تبلغ تكلفتها داخل ألمانيا حوالي 1600 إلى 4800 دولار ، أما في تركيا فتبلغ التكلفة ما يقارب إلى 2400 دولار، أما استراليا تبلغ تكلفتها 2800 دولار .

قد يهمك ايضا :  عملية تطويل الانف بالفيلر وجراحيا وتفاصيل العملية والتكلفة وتمارين تطويل الانف

ما بعد عملية زراعة الحواجب

عدد من النصائح الهامة يحددها الطبيب المختص من أجل الحصول على نتيجة مضمونة وأكيدة بعد الانتهاء من عملية زراعة الحواجب تتمثل هذه التعليمات الهامة في :

  • تدليك الحواجب بلطف بعد الزراعة بفترة لتنشيط الدورة الدموية بها .
  • دهن الحواجب ببعض الزيوت التي تزيد من كثافة الشعر مثل زيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت الخروع وزيت جوز الهند وبعض المواد الأخرى مثل جل الصبار.
  • تغذية الحاجب بشكل جيد بعد العملية من خلال تناول كمية كافية من الحديد تسمح بوصول الأكسجين إلى بصيلات شعر الحواجب لتغذيتها جيداً.
  • تناول الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر والبشرة .
  • تناول البروتينات المتواجدة في البقوليات واللحوم وبعض الخضروات بصورة كافية حتى ينمو الحاجب بعد الزراعة بالكثافة المطلوبة .
  • يجب تجنب احتكاك أقلام التحديد وأدوات التجميل الحادة بالحواجب حتى لا تتسبب في تساقط الشعر.

مخاطر عملية زراعة الحواجب

يوجد عدد من المضاعفات والآار الجانبية التي تنتج بعد أي عملية جراحية ونذكر عدد من المخاطر البسيطة التي قد تحدث بعد عملية زراعة الحواجب ولكنها نادرًا ما تحدث مثل حدوث انتفاخ وتورم بالحاجبين أو ظهور كدمات بسيطة واحمرار المنطقة المحيطة بالحاجبين ولكن تخفي هذه الآثار الجانبية بشكل سريع بمرور الوقت ولا تترك أي أثر لها بعض الحالات قد يحدث انتفاخ حول العينين إلا أنه يزول خلال ثلاثة أيام فقط ليظهر الحاجبين بالشكل المتوقع والمطلوب .

عملية زراعة الحواجب و شعر الرأس

يوجد علاقة وطيدة بين شعر الرأس وعملية زراعة الحواجب الأمر الذي يثير قلقًا لدى البعض خوفًا من فقدان شعر الرأس، لأنه عند زراعة الحواجب يقوم الطبيب المختص كما ذكرنا بأخذ بصيلات الشعر التي ستتم زراعتها من الرأس وقد يقلق البعض من مدى تأثير ذلك على كثافة شعر الرأس، كما انه تختلف كثافة كل حاجب من شخص لآخر وبالتالي تختلف عدد بصيلات الشعر التي يحتاجها كل شخص لتكثيف الحواجب.

فالمعدل الطبيعي يحتاج كل حاجب في المتوسط من 50 إلى 400 بصيلة لزراعته كاملاً، وكل بصيلة قد تحتوي على شعرة أو اثنتين وهذا العدد من البصيلات قليل مقارنة بعدد البصيلات التي يتم استخدامها في زراعة شعر الرأس، وبالتالي لا يجب أن يقلق المريض قبل خوض العملية لأن الشعر المستخدم من الأس في عملية زراعة الحواجب ضئيل جدًا ويمكن تعويضه مع مرور الوقت .

إضافة تعليق