علامات الحمل بتوأم ونصائح هامة من أجل سلامة حملك

تختلف أعراض وعلامات الحمل بتوأم عن الحمل بطفل واحد سواء بنت أو ولد وبالرغم من أن نسبة الحمل بتوأم لا تتجاوز الـ 1% على مستوى العالم إلا أنه خلال العشر سنوات الأخيرة ارتفعت معدلات الولادة بتوأم ويرجع ذلك إلى الاستخدام الكبير لتقنيات التلقيح الصناعي والذي ينتج عنه الحمل بتوأم وبالرغم من تشابه أعراض الحمل بجنين واحد أو الحمل بتوأم خلال الشهور الأولى من الحمل إلا أن هذه الأعراض تختلف نهائيًا بعد ذلك ومن خلال هذا المقال نوضح علامات الحمل بتوأم وكيف اعرف اني حامل بتوأم بالإضافة إلى نصائح هامة للمرأة الحامل بتوأم كما نوضح لكِ مخاطر الحمل بتوأم .

علامات الحمل بتوأم

علامات الحمل بتوأم

  • ارتفاع وزن المرأة الحامل بشكل مبالغ فيه منذ الشهور الأولى من الحمل .
  • انتفاخ رحم الأم وزيادة حجمه بصورة أكبر عن الحمل بجنين واحد .
  • الإحساس بالجوع بشكل متكرر والإقبال على تناول وجبات متعددة من الطعام .
  • وأخيرًا يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية هو أفضل دليل يؤكد على الحمل بتوأم حيث سيظهر وجود جنينين في رحم الأم وسيسمع الطبيب مصدرين لنبضات القلب .
  • تعاني الحامل بتوأم بأعراض الغثيان والقيء بصورة أكبر مما كانت تعانيه عند حملها بجنين واحد.
  • الشعور بحركة الجنين في فترة مبكرة من الحمل فمعظم الحوامل بجنين واحد لا يشعرن بحركة الجنين حتى الشهر الخامس من الحمل .
  • ظهور الحاجة للتبول بشكل كبير ومتكرر نتيجة الضغط الذي يشكله وجود طفلين على المثانة.
  • عند إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر تظهر نتيجة إيجابية قوية لوجود الحمل حيث يتغير لون شريحة الاختبار بشكل كبير أو يكون مستوى هرمون الحمل عالياً جداً حتى عند إجراء الاختبار من اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية.
قد يهمك ايضا :  5 وسائل تساعد في منع وتأخر الحمل وطرق منع الحمل بالاعشاب

مضاعفات الحمل بتوأم

تظهر مضاعفات نتيجة حمل المرأة بتوأم سواء كان متماثلًا أو غير متماثل وبالتالي يزيد احتمالية الإصابة بمضاعفات أثناء فترة الحمل والولادة كما أنه في حالات الولادة للتوأم تزيد فرص حالات تعسر الولادة والولادة المبكرة وإلتصاق الأجنة كما يظهر خطر انفصال المشيمة المفاجىء أو حدوث تسمم للحمل ويظهر خطر متلازمة تحويل الدم نتيجة مشاركتهما لنفس الدم الذي يتلاقاه كل منهما وهو ما يشكل خطرًا على صحة الأم والأجنة .

نصائح للحامل بتوأم

  • المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر للاطمئنان على صحة التوائم لضمان عدم التعرض لأى مرض.
  • يجب على المراة الحامل بتوأم ضرورة الاعتناء بحملها فالحمل بطفل واحد ليس كالحمل بتوأم، حيث يحتاج لعناية مضاعفة، وأخذ أنواع معيّنة من الفيتامينات تحت استشارة الطبيب.
  • ويجب تنصح بأخذ أقساط وافرة من النّوم والراحة والاسترخاء.
  • يزداد شعور الحامل بالتوتر والغضب ناجماً عن خوفها وجهلها بكيفية التعامل مع طفلين في نفس الوقت ولذلك يجب مساعدتها وتحملها في أصعب الأوقات .

انواع الحمل بتوأم

أولا: الحمل بتوأم متطابق ويحدث هذا النوع من حمل عند تخصيب البويضة من قبل حيوان منوي واحد، وبعد الإخصاب تنقسم هذه البويضة إلى جزأين متماثلين وينمو كل جزء إلى جنين.

قد يهمك ايضا :  اهم علامات الحمل في بنت الاكيده وزياده فرصة الحمل في بنت

حيث يكون الحمل بجنينين لهما نفس الجنس كلاهما ذكر أو كلاهما أنثى ويتشابهان في الملامح والجينات لدرجة التطابق أحياناً فلا يستطيع المرء التفريق بينهما ومن هنا جاء لقب توأم متطابق

ثانيًا: الحمل بتوأم غير متطابق ويحدث هذا النوع من الحمل نتيجة لنضج بويضتين في آن واحد ويتم تخصيب كل بويضة على حدة بحيوانات منوية مختلفة، وتنمو كل بويضة بعد ذلك لتشكل جنيناً، ولهذا السبب لا يتطابق الجنينان في الجينات الوراثية .

ويكون الحمل بجنينين مختلفان أو متشابهان في الجنس فقط فكلاهما أنثى أو كلاهما ذكر أو أحدهما أنثى والآخر ذكر وفي الغالب يسهل التفريق بينهما حيث يختلفان في الملامح العامة ولا يكون الشبه كبيراً بينهما كما هو الحال في التوأم المتماثل .

إضافة تعليق

(x)