حساب الحمل بالاسابيع والايام بالمنزل دون الحاجة لطبيب

أسئلة وأفكار عديدة تدور بداخل ذهن المرأة بعد معرفتها بالحمل خاصة إذا كان الحمل لأول مرة فطبيعة الإنسان عندما يتعرض لشىء جديد لأول مرة يصاب بالحيرة وينشغل تفكيره حول كيفية التصرف تجاه هذا الأمر الجديد.

هكذا المرأة الحامل التي تتعرض للحمل لأول مرة تتخبط وينشغل تفكيرها بموعد الولادة وفترة الحمل ومتى ستنجب لتدخل طوال فترة حملها في دوامة حساب موعد الولادة ولذلك نقدم لكِ من خلال هذا المقال موضوعا خاصا عن حساب الحمل بالاسابيع والايام بصورة سهلة وبسيطة تشعرك بالاطمئنان إلى حد ما وهذه الطريقة يمكن إتباعها بالمنزل دون الحاجة للذهاب لطبيب، كما ان حساب الحمل بالايام والاسابيع يعد أمرًا سهلًا وبسيطًا من خلال إتباعكِ لهذه الخطوات .

حاسبة الحمل بالاسابيع والايام

حساب الحمل بالاسابيع

بشكل عام يبدأ حساب فترة الحمل بدءً من أخر يوم لنزول الدورة الشهرية وتعد الفترة الطبيعية للحمل 40 أسبوعًا وقد تزيد هذه الفتر أو تقل من إمرأة لأخرى ولنها في الطبيعي تتراوح مابين 38 أسبوعا إلى 42 أسبوعا ولا تتجاوز ذلك، ويمكنك حساب فترة الحمل بالاسابيع والايام من خلال الآتي :

  1. المرحلة الأولى من التبويض وهى الثلاث شهور الأولى من الحمل وتتراوح من الأسبوع الأول من الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر .
  2. المرحلة الثانية من التبويض وهى الثلاث شهور الثانية في المنتصف من الحمل وتتراوح من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السابع والعشرين .
  3. المرحلة الثالثة من التبويض وهى الثلاث شهور الأخيرة من الحمل وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى موعد الولادة .
قد يهمك ايضا :  حاسبة الحمل بالاسابيع والاشهر بالمنزل

حساب الحمل بالاسابيع والايام

يمكن حساب فترة الحمل من خلال الأسابيع على اعتبار  ان كل 4 أسابيع من الحمل يمثلون شهرًا كاملًا ولكن يجب عند حساب فترة الحمل بالاسابيع والايام ترك أسبوع بعد آخر يوم  من موعد نزول الدورة الشهرية لديكِ وذلك لأنه من الصعب تحديد اليوم الذي حدث فيه عملية التبويض بصورة دقيقة ويتم بدء الحساب منذ ذلك الوقت، كما أن العديد من الأطباء يحددون فترة الحمل لمدة 9 شهو و14 يوما أو 40 أسبوعًا ولا يحددون يوما بالتحديد للولادة بل يحددون فترة زمنية يكون من املحتمل أن تلد الحامل خلال هذه الفترة .

نصائح هامة للمرأة الحامل طوال فترة الحمل 

  • تجنب تناول الوجبات السريعة والوجبات المقلية بالزيوت أو المليئة بالدهون وكذلك تجنب نهائي للأملاح والسكر العالي في الغذاء .
  • معرفة أخر موعد للدورة الشهرية لحساب وتخمين موعد الولادة وآخر موعد يمكن الوصول إليه، لتسهيل مهمة الولادة وعدم الدخول في مراحل الخطر .
  • في حالة تناول المكملات الغذائية مثل الفيتامينات أو الحديد فإنه يجب استشارة الطبيب المختص .
  • المحافظة على النظافة العامة للمنزل وغسل اليدين قبل الأكل وقبل تحضير الطعام دائما لكي لا تتعرضين للقيء أو تصابين بمغص معدي .
  • يجب التوقف الفوري عن التدخين وإذا كان الزوج مدخن فإنه يجب الابتعاد عن مكان التدخين كي لا يصاب الجنين في داخل بطنها ويولد بحساسية مفرطة في صدره .
  • ممارسة التمارين السهلة والابتعاد عن الرياضة المرهقة للجسم خلال هذه الفترة .
  • يجب الابتعاد عن الحركات المزعجة والعنيفة للمرأة مثل حمل الأشياء الثقيلة أو ركوب ألعاب الملاهي .
  • يجب إجراء فحوصات كاملة من السكري وضغط الدم وفحص الأسنان وقوة الدم، للاطمئنان أن كل شيء على ما يرام، وإذا وجدتي شيئا ليس بالنسبة الطبيعية عليك اللجوء للطبيب .
  • المنع التام عن التصوير بالأشعة السينية أو تحت الحمراء نهائيا حتى الولادة أو بعدها بشهرين .
  • عدم الاقتراب من الحيوانات طوال الحمل وخصوصا المنزلية مثل القطط والكلاب .
  • الابتعاد عن الروائح المؤذية مثل الدهان والزيوت والبنزين والمواد الكيماوية والسموم والمبيدات والدخان .

إضافة تعليق