الكربوهيدرات انواعها وكيفية الحصول عليها

تعد الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم بشكل يومي للقيام بوظائفه على أكمل وجه فهى تمنح الجسم الطاقة التى يمكنه من خلالها القيام بأنشطته المختلفة وبالرغم من حاجة الجسم إليها بصوة دائمة إلا أنه لا يمكنه تخزين الكرهبوهيدرات سوى بكميات محدودة جدا ليستهلكها فى الطاقة فيما بعد وخلال مقالنا نوضح لكم اهمية الكرهبوهيدرات للجسم بالإضافة إلى انواعها ومصادرها التى يمكن الحصول عليها من خلالها، تابعوا معنا..

ما هى الكربوهيدرات

تعد الكرهبوهيدرات أكثر المواد العضوية انتشارا فهى هى عبارة مزيج من عدة مركبات كيمائية عضوية تتألف من ذرات مختلفة من الهيدروجين والأكسجين والكربون كما ان الكربوهيدرات تعد مكونا رئيسيا لجسم الكائنات الحية والأحماض النووية للجسم .

اهمية الكربوهيدرات للجسم

يقوم جسم الانسان بشكل طبيعي بتخزين كميات محدودة من الكربوهيدرات لمدة تتراوح من يوم إلى يومين وذلك لاستهلاكها وتحويلها إلى طاقة يتم بذلها فما يحدث هو تحول الكربوهيدرات إلى سكر الجلوكوز وذلك لأن مرحلة امتصاص الجلوكوز من الأمعاء تحدث بسهولة تامة ويقوم الجسم حينها بإنتاج الطاقة من خزون الجلوكوز الذى لديه وبالتالتى تقوم أجهزة الجسم بوظائفها التامة وبشكل عام يقوم الجهاز الهضمى بإرسال الجلوكوز إلة المعدة لتقوم بامتصاصه ثم يتحول إلى الكبد فيبقة فترة قصيرة ومنه يت إخراجه عن طريق البول خارج الجسم.

قد يهمك ايضا :  أهم المعلومات التي يجب ان تعرفها عن التغذية

كما ان الكربوهيدرات تحافظ على معدلات تواجد البروتين بالجسم وبالتىال المل على بناء أنسجة وخلايا الجسم بالإضافة إلى أن الكربوهيدرات تساعد فى هدم الدهون بالجسم وتنظيم عمليات الإخراج لاحتوائها على الألياف الطبيعية كما أنها تحمى من السموم وتقوم بطرها من الكبد خارج الجسم .

 انواع الكربوهيدرات

تتعدد أنواع الكرهبوهيدرات الى يحصل عليها الجسم بصورة يومين ما بين السكريات الأحادية والثنائية والمتعددة ونوضح لكم بالتفصيل انواع الكربوهيدرات..

أولا: المركبات السكرية الأحادية

تتمثل هذه الكربوهيدرات فى الجلوكوز والفركتوز ومن مصادر الحصول عليها بشكل طبيعي، الخضروات والفواكه ويعد الجلاكتوز أحد انواع الكربوهيدرات أيضا فهو المصدر الأساسى للطاقة بخلايا الجسم ويتواجد داخل الحليب ومشتقات الألبان .

ثانيا: المركبات السكرية الثنائية

تتمثل هذه المركبات فى اللاكتوز والسكروز كما أن هذه المركبات تعرف باسم ثنائي السكاريد فهى عبارة عن جزيئان أحاديان السكريد ملتصقان ببعضهما ، وبالنسبة لللاكتوز يتواجد فى الحليب وإنه يتم إنتاجه عند ارتباط جزيء الجلوكوز مع جزيء الجلاكتوز، أما السكروز فيتواجد فى السكر المنزلى الطبيعي ويتم إنتاجه أيضا فى حالة عند ارتباط جزيء الجلوكوز مع جزيء الفركتوز .

قد يهمك ايضا :  أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في القلي والطبخ في النظام الغذائي

ثالثا: المركبات السكرية المتعددة

  • وهذه المركبات عبارة عن مركبات سكرية متعددة الجزيئات حيث تتكون مئات أو آلاف السكريات الأحادية ويوجد عدة أنواع للسكريات المتعددة تتمثل فى..
  • الجليكوجين مركب كربوهيدراتى يتكون من مجموعة من السكاريد وحيثالذي يقوم الإنسان والحيوان بتخزينه داخل العضلات والكبد لتحويله إلى طاقة يحتاجها الجسم للقيام بنشاطه اليومي.
  • النشويات تتواجد بصورة مكثفة داخل البطاطا والأرز، وتتكون من بوليميرات جلوكوز كما انها غير قابلة للذوبان في الماء.
  • السليلوز هو أحد المكونات الأساسية للنباتات حيث يتواجد بكثرة فى القطن والخشب والورق.

الكربوهيدرات اين توجد

فيما يتعلق بالأنواع المختلفة للكربوهيدرات فإنه يمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية من خلال..

الحليب ومشتقاته والفواكه الطازجة بكافة أنواعها كالعنب والتين والبلح والبقوليات مثل الحبوب والأرز والخبز بالإضافة إلى الخضراوات كالبطاطا والذرة والطماطم، والسكريات أو الحلويات بكافة أنواعها جميعها تشتمل على المركبات الكربوهيدراتية اللازمة للجسم .

الكربوهيدرات بشكل عام مثل باقى العناصر الغذائية التى لا غنى عنها بالنسبة لجسم الانسان للقيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه فهى تتمتع بالعديد من الفوائد الهامة للجسم بأنسجته وخلاياه وعضلاته.

إضافة تعليق