تحليل صورة الدم الكاملة CBC وكيف تقرأ النتائج بنفسك

تحليل صورة الدم الكاملة CBC يتم من خلال أخذ عينة من دم الشخص وتحليلها وهو أكثر انواع التحاليل انتشارًا حيث يستهدف معرفة الحالة الصحية العامة للشخص أو المريض خاصة فى حالات احتمال الإصابة بالأنيميا أو سرطان الدم ويعتمد هذا التحليل على فحص الخلايا الدموية الثلاثة الموجودة بالجسم وهو خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية للتأكد من وجودها بنسب طبيعية بجسم الانسان.

وخلال مقالنا نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول تحليل صورة الدم الكاملة وكيف يتم هذا التحليل بالإضافة إلى الإجراءات الواجب إتباعها قبل إجراء هذا التحليل وكيف تستعد له لتخرج النتائج بصورة صحيحة ومنضبطة، تابعوا معنا..

تحليل صورة الدم الكاملة CBC

يعتمد تحليل صورة الدم الكاملة complete blood count على تشخيص الحالة الصحية العامة للمريض، فعند الاشتباه بوجود مرض معين يقوم الطبيب المختص بطلب هذا التحليل الذى يتم من خلال سحب عينة من الدم من شريان الشخص، لتغطى مكونات الدم الثلاثة المتمثلة فى كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، ثم تخضع عينة الدم التى تم سحبها إلى عدد من الأجهزة الطبية الحديثة والتى تقوم بدورها لتحديد وفحص كافة مكونات الدم فى اقل وقت ممكن، يمكن عمل هذا التحليل للأطفال والكبار على حد سواء.

حالات تستدعى هذا التحليل

فى حالة وجود حالات مرضية تتعلق بدم الشخص، مثل سرطان الدم ونقص الحديد وبالتالى الإصابة بنسب مرتفعة من الأنيميا الحادة، أو حدوث فشل فى النخاع الشوكى أو فى الحالات المرضية التى تعانى من نزيف شديد، وبشكل عام قد يطلب الطبيب عمل هذا التحليل للاطمئنان فقط على الحالة الصحية وليس لوجود مرض معين.

ما قبل إجراء تحليل صورة الدم الكاملة

قبل الذهاب لإجراء تحليل صورة الدم الكاملة، يمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل إجراء تحليل صوةر الدم الكاملة، وبالتالى لا يوجد إجراءات احتياطية يجب إتباعها قبل إجراء هذا التحليل على عكس تحليل السكر أو الدهون الثلاثية الذى يتطلب الصوم  لمدة 12 ساعة .

نتائج تحليل صورة الدم الكاملة

نوضح لكم النتائج الطبييعة لمعدلات ونسب خلايا الدم بالجسم..

خلايا الدم الحمراء RBC : يختلف المعدل الطبيعي لكرات الدم الحمراء بالجسم من شخص لآخر ولكنه بشكل عام يتراوح ما بين 4.2-5.9  مليون خلية في كل مليمتر مكعب .

خلايا الدم البيضاء WBC : يتراوح المعدل الطبيعي لخلايا الدم البيضاء ما بين 4300 و 10800 خلايا في كل مليمترمكعب، ويعد زيادة عدد خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي دليل على وجود عدوى بالجسم وفى المقابل يدل انخفاض معدلاتها عن النسبة الطبيعية دليل على إصابة النخاع العظمي .

 نسبة الهيموجلوبين : يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة الهيموجلوبين وفقا لنتائج التحليل الطبيعية من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء، فهو يختلف مابين الرجال والنساء.

ملاحظة: فى حالة وجود وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي فإن ذلك دليل على وجود أنيميا بينما ارتفاعها عن المعدل الطبيعي دليل على وجود مشاكل في القلب أو الكبد .

نسبة الصفائح الدموية: يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة الصفائح الدموية مابين 150،000 إلى 400،000 لكل مليميتر مكعب (150-400 x109 )خلية لكل لتر

ملاحظة: فى حالة ارتفاع نسب الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي دليل على إصابة النخاع العظمى كما ان انخفاضه عن معدله الطبيعي دليل على نقص الحديد بالدم واحتمال حدوث نزيف.

بإمكانكم التعرف من خلال هذا المقال على كيفية إجراء هذا التحليل كما وضحنا لكم الإجراءات المتبعة قبل الذهاب لإجراء التحليل، وتفاصيل النتائج ودلائل انخفاض قيم مكونات الدم أو ارتفاعها عن المعدل الطبيعي.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق