كهف اصحاب الكهف تنافس بين الأردن وتركيا لكن أين يوجد؟

ورد ذكر  قصة كهف اصحاب الكهف ضمن السورة التي تحمل نفس الاسم في القرآن الكريم، وتحكي عن فتية في عصر سابق آمنوا بالله عزوجل ورفضوا الانصياع لدين الملك الروماني في ذلك العصر والذي كان يجبر شعبه على عبادة الأصنام والكفر برسالة عيسى عليه السلام.

عندما شعر الفتية أن الملك الكافر يتربص بهم ليردهم عن الإيمان بالله عزوجل فروا بدينهم، وخرجوا صحبة إلى أرض أخرى يعبدون الله فيها دون خوف من الملك أو الأهل الذين كانوا على نفس باطله.

كهف اصحاب الكهف

في الطريق أدرك الفتية التعب فلجأوا إلى كهف في أحد الجبال ليستريحوا قليلًا قبل أن يكملوا مسيرتهم لكن حكمة الله شاءت أن يضرب على آذانهم فيناموا ثلاث مائة وتسع سنوات، ومعهم كلبهم الوفيّ الذي أصر على صحبتهم في الرحل، قال تعالى : (إذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا*فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا).

عندما استيقظ الفتية فيما عرف لاحقًا باسم كهف اصحاب الكهف لم يشعروا بأنهم قد أمضوا تلك المدة نيامًا فلم تتغير ملامحهم، ولم يطل شعرهم ولا أظفارهم لذلك ارسلوا أحدهم بما معهم من أموال إلى السوق ليشتري لهم طعامًا، قال تعالى:(فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا).

عندما ذهب الفتى إلى السوق اكتشف أهل القرية الذين كانوا آمنوا وسمعوا من أجدادهم وأجداد أجداهم نبأ الفتية الذين فروا بدينهم، فهرعوا إلى كهف اصحاب الكهف لكن الفتية لم يلبثوا إلا قليلًا ثم ماتوا، فقرر أهل القرية بناء مكان تعبد بجوارهم لتبقى ذكراهم حية في الأذهان، يقول تعالى (وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا ۖ رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا).

كهف اصحاب الكهف

مكان كهف اصحاب الكهف

دارت كثير من التخمينات، وتناثرت العديد من القصص حول مكان كهف اصحاب الكهف قيل أنه في تركيا بالقرب من قرية إفسوس السياحية الشهيرة التي تضم العديد من المواقع الأثرية الأخرى وتقع على بعد 73 كيلومتر من مدينة أزمير الشهيرة، بينما يقع كهف اصحاب الكهف المزعوم على بعد كيلومتر واحد فقط من إفسوس نفسها.

ورغم شهرة هذا الكهف في الديانة المسيحية على أنه كهف اصحاب الكهف يعتقد أغلب الباحثين أنه لا تنطبق عليه المواصفات التاريخية والمعالم الأخرى التي ذكرها القرآن مثل المسجد أو مكان العبادة الذي بني فوق مقابر الفتية، فالكهف يقع في سفح جبل ويطل مدخله ناحية الشمال الشرقي وتوجد به ثمانية قبور.

أمّا ما يكاد يجمع عليه الباحثون الأثريون والتاريخيون على أنه كهف اصحاب الكهف المذكور في القرآن فهو كهف الرقيم الواقع في قرية تحمل اسم الرجيب بجوار منطقة سحاب جنوب عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية.

ويقع كهف اصحاب الكهف في قرية الرجيب على بعد 4 كم شرق مبنى التلفزيون الأردني و 1.5 كم شرق أبو علندا .

كهف اصحاب الكهف

لماذا يعتقد أن كهف الأردن هو كهف اصحاب الكهف ؟

توجد العديد من الظواهر التي ترجح أن يكون كهف الرجيب في الأردن هو كهف اصحاب الكهف منها؛ يرجع تاريخ الكهف إلى نفس الفترة الزمنية التي وقعت فيها القصة إبّان حكم الإمبراطور ثيودسيوس الثاني 408-450 م في العصر البيزنطي بعدما انتشرت المسيحية في المنطقة وأصبحت الدين الرسمي للدولة الرومانية.

كما يتميز الكهف بأنه جيّد التهوية، له فتحة دخول تسمح بمرور أشعة الشمس صباحًا ومساءً، وهي نفس المواصفات القرآنية التي جاءت في قوله تعالى: {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ}.

بالإضافة إلى هذا فإنه قد عثر في الكهف على مقبرة تضم رفات سبعة أشخاص وبقايا رفات كلب، وبعض النقوش والرسومات والعملات النقدية القديمة.

من ناحية أخرى يوجد في كهف اصحاب الكهف فوق المقبرة بناء يشبه الكنائس القديمة التي كانت تبنى في هذه الفترة وهذا ما يجعل كهف الرجيب بالأردن الأقرب للاعتقاد بأنه المكاك الذي تناوله القرآن الكريم.

وإذا اضفنا إلى ذلك زيارة بعض الصحابة وقواد الجيوش الإسلامية الذين مروا بهذا الأثر يجعلنا نرجح أنه كهف اصحاب الكهف المقصود.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق