علاج الإمساك بالطرق الطبية والطبيعية وأفضل النصائح لتجنب الإصابة به

يعاني العديد من الأشخاص من مرض الإمساك فمن من أبرز المشاكل التي توجيهها الجهاز الهضمي على عكس الإسهال تمامًا حيث يواجه المريض صعوبة في الإخراج وسيحدث ذلك بسبب بطء حركة الأمعاء وعلى ذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج الإمساك عن طريق العلاجات الطبية أو العلاج بالأعشاب للتخلص من هذا المرض.

مرض الإمساك إذا تجاوز ثلاثة أيام يجب اللجوء إلى الطبيب لحل هذه المشكلة على الفور وتعبر تناول المياه بشكل نادر أحد أسباب حدوث الإمساك مما يؤدي إلى حدوث قصور في نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض النشاط الجسماني للمريض ، ولذلك يقدك لك عالم المرأة شرح مفصل عن أسباب ومضاعفات هذا المرض وكيفية التخلص منه سواء بالطرق الطبية المعتادة او بالطرق الطبيعية كما يوفر لك نصائح هامة من أجل تجنب الإصابة به مرة أخرى .

أعراض مرض الإمساك

تتمثل أعراض الإصابة بمرض الإمساك لدى المريض في ظهور عدد من المضاعفات تتمثل في جفاف البراز أو التبرز بعدد مرات تصل إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع، كما أن الشعور بألم شديد والإحساس بانسداد المستقيم أثناء عملية التبرز أحد أسباب الإصابة بمرض الإمساك ، الأمر الذي يدفع المريض إلى الضغط على أسفل البطن لتسهيل عملية الإخراج وقد يرافق الإمساك في الحالات المستعصية نمو البواسير أو الجدار الداخلي للمستقيم  كما يشعر المريض بالصداع وتلقب الحالة المزاجي لديه .

قد يهمك ايضا :  علاج حرقان المعدة والحموضة بالاعشاب

أسباب مرض الإمساك

تتعدد الأسباب التي يمكن من خلالها الإصابة بمرض الإمساك أو ظهور أعراض هذا المرض على الإنسان حيث تتمثل هذه الأعراض في عدم تناول كميات عالية أو كافية من الألياف التي تسهم بشكل فعال في تسهيل عملية الهضم وعدم شرب كميات كافية من السوائل والتوتر بشكل مستمر وقلة الحركة الأمر الذي يعسر عملية الهضم ووجود متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى وجود اضطرابات داخل الجهاز الهضمي كما أن التعرض للضغط النفسي من الممكن أن يؤدي للإصابة بالإمساك وتناول بعض الأدوية قد تسبب في الإمساك .

نصائح لعلاج وتجنب الإمساك

يوجد عدد من الخطوات والنصائح التي يضعها الأطباء لتجنب الإصابة بمرض الإمساك أو من أجل علاج هذا المرض وتتمثل هذه الخطوات في :

  • شرب كميات كافيه من المياه ما لا يقل عن لترين يومياً لأن الجسم في هذه الحالة يحتاج إلى كميات كبيرة منها .
  • تناول الأغذية الغنية بالألياف لأنها تحتوي على عناصر تسهم في تسهيل عملية الهضم .
  • الابتعاد عن استخدام الأدوية الملينة بل يمكن استبدالها بالمحفزات مثل الحقن الشرجية.
  • تدليك منطقة البطن بشكل منتظم لمدة تتراوح من20-30 دقيقة لإسناد عملية التليين للأمعاء.
  • يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين
  • الاهتمام بتنظيم السعرات الحرارية التي تتواجد داخل المواد التالية البروتينات والدهون والكربوهيدات والفيتامينات المعادن السوائل .
  • الإكثار من تناول الفاكهة حيث تتميز بدورها الفعال في عملية التليين مثل تناول الرمان، عصير العنب والتفاح والتين والمشمش والشمام .
  • الإكثار من تناول أعشاب مساعدة على التخفيف من الإمساك مثل اليانسون والكمون والبابونج والحلبة والكزبرة، بالإضافة إلى شرب زيت الزيتون على الريق.
  • ولتجنب الإصابة بالإمساك مرة أخرى يجب شرب المياه بكميات وفيرة وتناول الأغذية ذات الألياف العالية بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية وتجنب تناول الأطعمة التي تتسبب ف حدوث الإمساك كالوجبات السريعة.
قد يهمك ايضا :  التهاب اللثة يعني دلالة خطيرة.. واهم الاسباب وطرق علاج التهاب اللثة الفعالة

كما يمكنك الإطلاع على :

 هل تعرضت إلى مرض الإسماك من قبل ؟

وما هى المضاعفات التي حدثت لديك ؟

وماهى أفضل الطرق التي تفضل إتباعها من أجل تجنب الإصابة بالإمساك ؟

 شارك برأيك في التعليقات أدناه

إضافة تعليق