البحر الميت انعدمت الحياة بداخله.. وفوائد طين شواطئه

البحر الميت هو بحيرة مغلقة من كافة الجهات ولهذا سمى بالميت نظرا لانعدام الحياة فيه فارتفاع ملوحة مياهه تجعل الحياة بداخله صعبة لذلك يصعب على الكائنات الحية والأسماك العيش بداخله فملوحته المياه تعادل 9 أضعاف ملوحة مياه البحر المتوسط كما أن المناخ المحيط به حار جدًا يجعل المياه تتبخر لذل فجوه غير مناسب لأى حياة.

خلال المقال نوضح لكم التفاصيل الكاملة حول موقع البحر الميت وارتفاعه وطوله ومعلومات هامة حول هذا البحر.. تابعوا معنا

البحر الميت اين يقع

هو بحر مغلق تماما ينخفض مستواه عن مستوى باقى البحار والبحيرات، وفقا للعديد من الخرائط الجغرافية فإن البحر الميت يقع داخل منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى خاصة تلك المنطقة الواقعة في أخدود وادى الأردن على الحدود الفاصلة بين الأردن وفلسطين ينخفض عن مستوى جميع بحار العالم 400 متر تحت سطح البحر، تتميز مياهه بأنها مالحة جدًا لذلك لا يمكن لأى كائن حى العيش بداخلها، وقد اطلق على البحر الميت قديما اسم بحيرة الملح، إذ تنعدم الحياة بداخله ولهذا سمى باسم البحر الميت.

 السياحة فى البحر الميت

تنتشر على ساحل البحر الميت العديد من الأشجار والمناظر الخلابة مما يجعله مقصدا للسياح لقضاء وقت ممتع إذ ينعمون بالراحة المطلقة والاستجمام بعيدا عن الماكن المزدحمة والتى تكتظ بالأشخاص، كما أن مياه البحر الميت تحتوي على العديد من المركبات العلاجية والدوائية التي تشفي من الكثير من الأمراض أيضًا طين البحر الميت الذى ينتش بسواحله يدخل في تركيب العديد من كريمات التجميل.

كما أن الهواء الموجود في منطقة البحر الميت غنى جدا بالأيونات السالبة التي تفيد الرئتين وتسهل عملية النفس حيث تعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وأزمات التنفس، ولهذا فشواطىء البحر الميت مقصدا لدى العديد من السياح ليس فقط للترفيه بل لعلاج الأمراض أيضًا.

اسماء مختلفة للبحر الميت

بحر الشرق والغربة.. البحر البدائي.. بحر الشيطان.. بحر لوط.. البحر النتن.. بحر الأسفلت، اسماء مختلفة وعديدة أطلقت على البحر الميت ومن ضمن الأسماء التى لقب بها أيضًا..

البحر الميت: وقد أطلق عليه هذا الاسم لانعدام الحياة بداخله تماما فلا يوجد أى كائن حى عليه.

بحر الملح: وسمى بذلك نظرا لارتفاع ملوحته التى تزيد عن ملوحة مياه البحر المتوسط بنسبة 38% ويعتبر أول اسم أطلق على البحر الميت وفقا لغة العبرية .

بحر السهول: وقد سمى بذلك نسبة إلى المياه التي نزلت من فوق وتوقفت وارتفعت إلى منسبوب معين وقد ذكر هذا الاسم فى الكتاب المقدس.

فوائد البحر الميت

بالرغم من انعدام الحياة عليه إلا أنه تيمتع بالعديد من الفوائد التى يستمتع بها السياح لذلك فالبحر الميت مقصدا لدى العديد من كافة الأنحاء والبقاع ..

  • علاج مشاكل البشرة: يساعد الطين المتواجد بشواطىء البحر في علاج العديد من المشكلات الجلدية كما يدخل فى تركيب الماسكات الخاصة بالبشرة.
  • تقليل التجاعيد: فعال جدًا فى التخلص من حب الشباب ويسهم فى نضارة البشرة و يساعد على شد البشرة وتقليل التجاعيد.
  • علاج التهاب المفاصل: كما يستخدم الطين فى علاج بعض أمراض العظام حيث يفيد مرضى التهاب المفاصل و الروماتيزم.
  • علاج السرطان: كما يستخدم طين البحر الميت فى علاج أمراض مزمنة وخطيرة مثل مرضى السرطان.
  • يساعد في ترخية العضلات و التخفيف من التشنجات بها و يعطي إحساس بالراحه و الإسترخاء.
  • الحصول على طاقة إيجابي: تساعد السباحة فى مياه البحر الميت على شحن الجسم بالطاقة الإيجابية مما يعطى الإحساس بالراحة .
  • كما يساعد الهواء الموجود على شواطئ هذا البحر في علاج مرضى الربو ومشكل الجهاز التنفسى، لأن الأكسجين يتواجد في هذه البقعة بكميات كبيرة و يكون الهواء هناك نقي و منعش ومريح للجسم
  • ومن ضمن فوائد البحر الميت أنه يحتوي الطين على كثير من العناصر غذائية المهمة للجسم والمفيدة لصحة الإنسان و بتركيزات عالية أيضاً مثل الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم و البورون و السترونتيوم .

البحر الميت يعد أسطورة لا تتكرر ولكنه ليس اسطورة خيالية بل اسطورة واقعية موجودة بالفعل يتمتع بمزايا فريدة ومميزة، بالرغم من انعدام الحياة عليه إلا أن هواءه ومياهه وطين شوطائه ذات مزايا لا تتواجد بأى مكان بالعالم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق