برج ايفيل أحد معالم باريس السياحية واشهر برج بالعالم

برج ايفيل أحد المعالم السياحية داخل مدينة باريس يقع أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس بالقرب من نهر السين، وقد تم بناؤه على يد المهندس غوستاف ايفيل عام 1889 ليبلغ طوله 324 متر وقد استغرق بناؤه عامين كاملين ويعد من أكثر الأماكن السياحية الجاذبة للسياح داخل العاصمة الفرنسية باريس.

تعرفوا معنا على كيفية بناء برج ايفيل ومتى تمت عملية البناء بالإضافة إلى هيكله الفريد من نوعه..

كيفية بناء برج ايفيل

برج ايفيل عبارة عن كتل حديدية متشابكة مع بعضها البعض تدخل فى تكوين هيكله حيث يبلغ وزنه تقريبا 10 أطنان نظرا لأنها يتكون من 18830 قطعة حديدية و2 مليون ونصف مسمار ويبلغ ارتفاعه 324 مترا فى الهواء كما ان ارتفاع سطحه حوالى 365 سم ، بينما يبلغ ارتفاع سطح الدور الأخير حوالى 23متر، وقام ببنائه حوالى 50 مهندس و300 عامل لمدة عامين كاملين.

وكان برج ايفيل يستخدم قديما من قبل العلماء فى معرفة احوال الطقس والرصد الجوى والسقوط الحر للأشياء، ولكنه تطور مع مرور الوقت ليصبح أحد معالم السياحة الباريسية، فقد تم طلائه بألوان مختلفة ودرجات متفاوتة فالجزء السفلى من البرج تم دهانه بدرجات غامقة، بينما الجزء العلوى تم دهانه بدرجات فاتحة جدًا وفى المنتصف تم الدهان بدرجات فاتحة نسبيا.

برج ايفيل النصب التاريخى

ويعد برج ايفيل واحدا من التراث العالمى فهو نصب تاريخي عظيم فهو يتكون من ثلاثة طوابق ويوجد بداخله 7 مصاعد كهربائية وفى الأعلى يوجد مطعمين لتقديم وجبات الطعام للسياح والزائرين ويستغرق المصعد حتى يصل من القاعدة إلى القمة حوالي 8 دقائق، ويتكون البرج من سلالم يبلغ عدد درجاتها 1656 درجة ويعشق زوار البرج استخدمها فى فترة الليل ليصبح المنظر لديهم ساحر وجذاب.

وقد قام غوستاف إيفل وهو المهندس الذى بنى البرج وسمى البرج على اسمه، بحفر أسماء اثنين وسبعين مهندساً على جسم البرج صمّم بناءه ستيفن سوفيستري، والمهندس موريس كوتشلن، وإيميل نوغيير، وقد كان تحت رعاية المهندس المعماري غوستاف إيفل، وكل 7 سنوات يتم دهان البرج بـ70 طن من الدهان حتى يتم حمايته من الصدأ والتلف الذى قد تحدث نتيجة التأثر بالعوامل الخارجية.

حقائق حول برج ايفيل

  • قرر مطور القفز بالبراشوت اختبار اختراعه فى برج ايفل فقفز من الطابق الثالث و لقى حتفه، وكان ذلك عام 1912 .
  • قام الفرنسيون بأعمال التخريب بمصاعد برج ايفل حتى لا يتمتع الأعداء بأشهر معالم المدينة ولكن هتلر لم يستوقفه ذلك و تسلق البرج على قدميه، وكان ذلك قبل تسليم باريس للألمان خلال الحرب العالمية الثانية.
  • وفى عام 1944، تم اصلاح المصاعد وسمح لجميع جنود الحلفاء بالصعود إلى القمة للتمتع بالمنظهر الجذاب أعلى القمة.
  • هناك تشبيهات لبرج ايفيل تتواجد فى العديد من الدول الأخرى لاس فيجاس الصين رومانيا كوبنهاجن بلغاريا وكازاخستان وكلنها عبارة عن نسخ مصغرة فقط تشبه الأصل قليلا.
  • وقام المهندس جوستاف ايفل مؤسس برج ايفيل بحفر اسم 72 من أبرز علماء ومهندسى تلك الفترة الحقبية من الزمن.
  • وفى الفترة 1925 – 1934 تم عمل أكبر وأضخم حملة إعلانية فى تاريخ البرج عندما استخدمت شركة سيتروين لصناعة السيارات الزوايا الأربع للبرج كلوحة إعلانية عن منتجها .
  • بالرغم من الارتفاع العظيم للبرج والذى يبلغ 324 مترا إلا أنه لم يحدث أى حوادث أثناء علية البناء التى استغرقت عامين كاملين حتى انتهت عملية البناء ولم يمت سوى موتشخص واحد فقط، فقد لقى حتفه أثناء عملية البناء.
  • كما ان الشيف الشهير آلان دوكاس يمتلك مطعما مميزًا بالطابق الثانى من برج ايفيل وهذا المطعم جذابا جدًا لدى العديد من الزوار ويتمتع بشهرة كبيرة داخل برج ايفيل
  • فى عام 1889 عندما افتتح برج ايفيل تم تصنيفه كأضخم وأعلى مبنى على مستوى العالم بأكمله.

حقائق تاريخية حول بناء برج ايفيل وكيفية تكوين هذا البرج يمكنكم معرفتها من خلال هذا الموضوع، بالإضافة إلى اسرار مذهلة حدثت أثناء عملية البناء تتعرفون عليها بصورة واضحة من خلال المقال.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق