تجميل الاذن البارزة: التقنيات الجراحية والغير جراحية والنتائج المتوقعة

تجميل الاذن البارزة يعتبر هدف العصر الحالي فالحصول على مظهر جذاب وأنيق هدف يسعى إلى تحقيق العديد من الأشخاص ممن يبحثون دائمًا عن الجمال والجاذبية فظهور ملامح الوجه بشكل خاص والجسم بشكل عام في شكل مشرق وأنيق من معايير الجمال أمام الآخرين أو حتى أمام النفس مما يعطي شعورًا بالثقة والطمأنينة في حالة الخروج والاختلاط في المناسبات العامة، ولذلك فإن تجميل الاذن البارزة من أشهر عمليات التجميل داخل عالم الطب حيث تنتشر بشكل شائع ضمن الحياة اليومية.

وتعتبر مشكلة الأذن البارزة التي تبدو في شكل غير طبيعي مشكلة شائعة لدة ملامح الوجه بين الأشخاص حيث إن المكان الطبيعي للأذن هو على جانبي الرأس ويكونان قريبين منه طبيعي إلا أنه في حالة تواجد الأذنين بمسافة بعيدة عن الرأس أمر يتسبب في الإحراج لدى أصحاب الأذن البارزة والذين يحاولون تغطيتها وإخفائها طوال الوقت بإسدال الشعر عليها.

عمليات تجميل الاذن البارزة

تتعدد تقنيات عمليات تجميل الاذن البارزة والتي يلجأ إليها العديد من الأشخاص لتفادي الظهور بشكل غير ملاءم أمام الآخرين داخل المجتمع مابين العمليات الجراحية والغير جراحية وعمليات استخدام الليزر ، فظهور مشاكل الأذن الجمالية والتي مها ظهور الاذن البارزة أصبح من الضروري اللجوء إلى وجود عملية تساعد أصحابها على تجميل الأذن بدون جراحة مثل تقنيات تجميل الأذن البارزة بالخيوط و تجميل الأذن بالليزر و تصغير الأذن بدون جراحة.

تعريف الاذن الوطواطية

يطلق على الأذن البارزة الوطواطية وتكون عبارة عن ظهور الأذن بشكلٍ غير طبيعي أو حيث تنمو بصورة غير الطبيعي أو المعتاد وتعتبر نوع من انواع التشوه في شكل رأس الإنسان وتظهر الأذن البارزة نتيجة نمو غضروف الأذن يؤدي إلى ظهورها بشكلٍ أكبر من المعتاد وجعلها بعيدةً عن الرأس بشكل ظاهر ويمكن ملاحظته، ومن أسباب ظهور الأذن البارزة وجود عوامل وراثية تؤدي إلى ظهور الأذنين بهذا الشكل.

دواعى وأسباب اجراء العملية

ظهور الاذن البارزة او الوطواطية أمر يجبر العديد على علاجها بكافة الطرق والوسائل فتصغير الاذن البارزة أمر شائع بين العديد إلا أن لكل شخص مطلق الحرية في اختيار الحياة التي تناسبهم سواء من خلال إجراء عملية تجميل الاذن البارزة أم لا وتتعدد أسباب ودواعي إجراء هذه العملية لتتمثل في الرغبة في الشعور بالثقة الكاملة أمام الآخرين ، والحصول على مظهر كامل وجذاب وأنيق أمام الآخرين، كما أن السن المناسب للقيام بتلك العملية هو بعد الخمس سنوات عندما يبدأ الطفل بالتأثر النفسي من بروز أذنيه وتظهر رغبته في القيام بالعملية والتخلص منهما ليتخلص من مضايقة أقرانه ونظرة الآخرين له، لكن بعض الأطفال يواجه رهبةً من الأطباء والعمليات الجراحية وتزيد تلك الرغبة على رغبته في تحسين أذنيه، عندها على الوالدين أن ينتظرا قليلًا حتى يكبر ويتخلص من خوفه الطفولي من الأطباء ويطلب إجراء العملية بنفسه فلا ضير من الانتظار.

قد يهمك ايضا :  تصغير الشفايف في مصر أسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

كما انه يوجد حالة وحيدة التي قد يمنع فيها القيام بجراحة تجميل الأذن البارزة في حالة أن يكون ذلك الشخص مصابًا بعدوى في أذنه أو بمرض دائم في أذنيه، عندها يمنع القيام بالعملية ويتم علاج الأذنين أولًا والتأكد من كونهما سليمتان خوفًا من إصابة الجرح بالعدوى أو حدوث الأسوأ وهو إصابة العصب السمعي بالعدوى وتلفه ما قد يؤدي للصمم.

 

ما قبل عملية تجميل الاذن البارزة

يحدد طبيب التجميل المختص عددًا من النصائح التي يجب إتباعها قبل الخضوع إلى إجراء علية تجميل الاذن البارزة وتتمثل هذه التعليمات في :

  • الامتناع التام عن التدخين قبل العملية بفترة لأن التدخين يشكل خطرًا على العمليات الجراحية بشكل عام حيث يمنع الأنسجة من الالتئام واستعادة عافيتها بعد العملية.
  • في حالة التخدير الكلي فإنه يجب الامتناع التام عن تناول أية اطعمة أو مشروبات قبل البدء في العمبلية بعدد ساعات معينة يحددها الطبيب المختص .
  • يجب تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم قبل العملية بعدة أيام .
  • إذا كانت العملية للأطفال فيجب فإنه يمتنع استخدام التخدير الكلي بل يجب الخضوع للتخدير الموضعي ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص .
  • إبلاغ الطبيب بوعية الأدوية التي تتعاطها في حالة تناول أي أدوية قبل البدء في إجراء العملية.
  • ارتداء لبس واسع في محيط الرقبة ويمنع أي ملابس ذات رقبة مرتفعة
  • ارتداء قميص بأزرار حتى يسهل خلعه بعد العملية بدون أن تقترب من أذنيك أو تضغط عليهما أثناء خلعه.

تفاصيل عملية تجميل الاذن البارزة

يجب اختيار الطبيب المختص لإجراء هذه العملية ويخضع ذلك لسمعة وخبرة الطبيب ومدة خبرته في هذا المجال كما أنه يجب تحديد نوع العملية مع الطبيب قبل إجرائها وغالبًا يختار الطبيب النوع حسب نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا، وعند البدء في العملية فإنه يبدأ الطبيب بعمل شقٍ صغير خلف الأذن البارزة ومن ثم يقوم الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف والجلد في الأذن ثم يعيد إغلاقها مرة أخرى بحيث تصبح المسافة أقل بين الأذن والرأس وبالتالي يقل بروزها وفي حالة الغضاريف اللينة قد يقوم الطبيب بطي الغضاريف على بعضها ولا يقوم بإزالتها بهدف الوصول إلى مسافة أقل بين الأذن والرأس، وتستغرق هذه العملية فترو زمنية محددة تتراوح مابين ساعتين إلى ثلاث ساعات .

ما بعد العملية

بعد الخروج من العملية وانتهاء مدة التخدير داخل الجسم والخروج من المستشفى فيوجد خطوات وتعليمات هامة يجب إتباعها يوجه بها الطبيب المختص وهي:

  • يجب اختيار الطبيب المتمكن من إجراء هذه العملية والذي يتميز بخبرته الواسعة في هذا المجال حتى يضمن المريض الحصول على النتيجة المطلوبة والمتوقعة.
  • الحفاظ علي الأذنين من الاحتكاك أو الجذب أو أي تعامل قوي معهما.
  • يجب تظهير الجرح بشكل منتظم وتنظيفه وتغطيته بصورة مستمرة.
  • يجب ارتداء غطاء الأذنين لفترة على أقل تقدير ثلاثة أيام وسيحدد لك الطبيب الوقت بالضبط.
  • الحصول على أجازة من العمل لمدة أسبوع حتى يتم اتلعافي بشكل كامل.
  • تجنب بذل المجهود الكبير بعد العملية والخروج من المستشفى
  • تجنب ممارسة الرياضة المائية كالسباحة ويمنع ملامسة المياه للأذنين .
  • الاهتمام بنظافة الجرح بشكل مستمر طوال فترة النقاهة .
  • كما انه يمكنك ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي مثل ركوب وسائل المواصلات بشكلٍ عادي والمشي والخروج من البيت .
قد يهمك ايضا :  فيلر الشعر أنواعه ومزاياه ومضاعفاته والتكلفة

نتائج عملية تجميل الاذن البارزة

تظهر نتائج هذه العملية بعد فترة زمنية محددة من إجراء العملية حيث يمكن للمريض تحديد نتيجة العملية المطلوبة أو المتوقعة والتي تتمثل في الشعور بالثقة الكبيرة والراحة والرضا عن الذات الأمر الذي يؤدي على تغيير نط الحياة للأفضل فالتخلص من مشكلة الاذن البارزة يؤدي للشعور بالسعادة والراحة فهذه العملية تحدث اختلافًا كبيرًا لدى لعديد م الأشخاص الفتيات اللاتي شعرن بحاجة دائمة لإسدال شعرهن على آذانهن لإخفائها يصبحن قادرات على قص الشعر ورفعه وتغيير طريقته مثلما يرغبن دون الشعور بالقلق أو فقدان الثقة بأنفسهن ويصبح لديهن رغبة كبيرة للخروج والانخراط داخل الأجواء والمناسبات العامة .

تكلفة عملية تجميل الاذن البارزة

تختلف تكلفة هذه العملية من دولة إلى أخرى ومن مركز طبي إلى آخر ولكنها تترواح في المتوسط ما بين 1000 دولار أميركي وقد تصل في بعض الأماكن إلى عشرة آلاف دولار، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فغالبية التكلفة للجراحة في الولايات المختلفة ما بين 500 دولار والأربعة آلاف دولار.

مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الاذن البارزة

مثل باقي العمليات التجميلية الأخرى يوجد عدد من العيوب التي تنتج عن عملية الأذن البارزة حيث أن هناك بعض المضاعفات تكون وطبيعية بعد العملية مثل:

  • قد تفشل عملية التجميل أو يتم إزالة جزء أقل من اللازم فتصبح النتائج مخيبةً للآمال ولا يختفي بروز الأذن القديم فيكون الشخص بحاجة لتكرار العملية .
  • وجود ألم في حالة الأشخاص الذين تعرضوا للتخدير الكلي تحدث مضاعفات التخدير الكلي لعدة ساعاتٍ بعد إجراء العملية فقط لا أكثر.
  • في بعض الأحيان قد تحدث عدوى للجرح إما من الطبيب والأدوات وجو غرفة العمليات أثناء تنفيذها وإما من إهمال المريض بعد العملية .
  • وقد يظهر عند البعض ورم في مكان الجرح وهذا يحتاج إلى عملية أخرى لإزالته من الأذن.
  • قد يحدث وتظهر الأذنين بشكل غير متساوي أو يتم علاج إحدى الأذنين أو كلتيهما بإزالة جزءٍ أكثر من اللازم من الغضاريف والجلد.
  • احتمالية ظهور الندوب حيث أنها في الحالات العادية من الصعب أن تشكل مشكلةً في هذه الحالة لأنها تكون صغيرةً جدًا خلف الأذنين وتختفي مع الوقت في طيات الأذن.

إضافة تعليق