عملية رفع الحواجب : التقنيات الحديثة والتكلفة والنتائج

يواجه العديد من النساء صعوبة في تقبل مظهرهن في وجود الحواجب المتهدلة فهى أحد أكثر مشاكل الجمال صعوبة، ولذلك فهم يلجأن إلى عملية رفع الحواجب خاصة النساء في سن الخمسين، حيث تؤثر هذه المشكلة على حالتهن النفسية وقد تتسبب للعديد منهن في الإحراج أمام الآخرين، كما يلجأ البنات في سن المراهقة أو الشابات إلى خوض هذه العملية لتحسين مظهرهن بشكل جذاب.

حالات عملية رفع الحاجب

هناك أسباب ودواعي تدفع العديد من النساء إلى خوض عملية رفع الحاجب، وتتمثل هذه الحالات في حالة ضيق المنطقة المحصورة بين الحاجب والجفن نفسه تلجأ المرأة إلى تحسين مظهر هذه المنطقة، وحالة التعرض إلى حادثة مما ينتج عنه تشوه هذه المنطقة المحيطة بالحاجب فقد تلجأ المرأة حينئذ إلى عملية رفع الحواجب لتحسين وتجميل ماتعرضت له.

كما يوجد طريقة للتخلص من هذه المشكلة المتمثلة في ترهل الحاجب، فعلى سبيل المثال ترهل الجفن العلوي، وتراكم خطوط العبوس فوق العينين، بالإضافة إلى ترهل الجبهة، يتم معالجتهم عن طريق العملية الجراحية لرفع الحواجب، حيث تعد من التقينات الحديثة والسريعة للتخلص من مظاهر الشيخوخة والترهلات وإعادة الحيوية والإشراق والنضارة والجاذبية للبشرة.

ما هى عملية رفع الحواجب

هى عملية من عمليات التجميل التي انتشرت بكثافة مؤخرًا حيث تستهدف عملية شد رفع الحاجب التخلص من تجاعيد الجبين الأفقية والعمودية، ويمكن من خلال هذه العملية إدخال بعض التعديلات عليها عندما يكون الهدف منها فقط رفع الحاجبين إلى مستوى أعلى ممكن او متاح حسب رغبة المريض ولكن يجب استشارة الطبيب والاتفاق على ذلك قبل دخول العملية.

وبمرور الوقت، تطورت عملية رفع الحواجب بعد أن كانت تعتمد على الطريقة الجراحية بشكل دائم تطورت حتى أصبحت تعتمد على رفع الحواجب بدون جراحة ولاقت هذه الطريقة إقبالًا كثيرًا من قبل النساء بسبب قلة التكلفة وانعدام خطورتها وقلة مضاعفاتها كما أن نتائجها تظهر بشكل سريع وفعال.

تقنيات عملية رفع الحواجب

تتعدد تنقيات عملية رفع الحواجب كما تختلف من طبيب لآخر ومن شخص لآخر أيضًا فالفترة الزمنية المستخدمة لإتمام العملية وفترة ظهور النتائج تختلف من شخص لآخر، وتنقسم تقنيات رفع الحواجب إلى تقنيات جراحية تتم تحت تأثير المخدر الكلي، وتقنيات غير جراحية بدون استخدام المخدر وتتمثل في تقنية الحقن بالبوتكس وقنية رفع الحاجب الحواجب بالفيلر، بالإضافة إلى تقنية رفع الحواجب بالليزر وأيضاً تقنية رفع الواجب بالخيوط.

تقنية رفع الحاجب عن طريق الجراحة

بالرغم من ارتفاع تكلفتها واستخدام المخدر الكلي بها، إلا أنها من أكثر التقنيات الجراحية انتشارًا حيث يلجأ إليها العديد من النجمات والفنانات نظرًا لدقة نتائجها التي تظهر بشكل سريع وفعال وتستمر لأطول فترة زمنية ممكنة، فتقنية رفع الحاجب عن طريق التدخل الجراحي لا تتطلب إعادة تكرارها على خلاف التقنيات  ينشأ بداخلالأخرى الغير جراحية.

وبالرغم من ذلك، فقد ينفر عنها العديد من النساء نظرًا لارتفاع تكلفتها كما أن البعض الآخر قد يرهبن خطورتها بسبب استخدام المخدر الكلي في هذه العملية وهو ما ينشأ بداخلهن خوفًا شديدن من خطورتها ككونها عملية جراحية.

كيف تتم عملية رفع الجاحب بالجراحة

بعد عملية تخدير المريضة، يقوم الطبيب المختص بعمل فتحات في أعلى الجبهة بالقرب من منبت الشعر بطول حوالي 2 سم، ويستخدم المنظار لإزالة الدهون الزائدة في منطقة الجبهة ويقوم بشد الجلد وتثبيته عن طريق غرز دائمة حتى لى مرحلة رفع الحواجب وظهورها بشكل طبيعي.

وقبل خياطة الفتحات الناتجة عن الجراحة في أعلى الجبهة، يقوم الطبيب أيضًا بإزالة الزوائد الجلدية بغرز طبية، ويمكن فكها بعد مرور عدة أيام على العملية، وتترك هذه التقنية أثرًا على شكل ندبات في أماكن الغرز بعد الانتهاء من العملية إلا اها لا تظهر أبدًا لأها تكون أسفل الشعر،  وتأتي مرحلة النقاهة فيجب متابعة الطبيب بعد النتهاء من العملية لمدة أسبوعين وتظهر النتائج الأولية لهذه الجراحة بعد أسابيع قليلة من إجراء العملية ولكن تحتاج النتائج النهائية إلى شهور.

قد يهمك ايضا :  زراعة الشعر في السعودية كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

 عملية رفع الحواجب الليزر

ولا يزال الليزر من أعظم استخدام داخل عمليات التجميل بأكملها لقدرته على عمل فتحات وشقوق في الجلد دون الحاجة إلى استخدام المشرط أو أي آداة حادة أو بمعنى أدق دون اللجوء إلى التدخل الجراحي، والذي يمثل رهبة كبيرة لدى العديد من السيدات.

وهذه التقنية تعتبر متوسطة التكلفة فهى أرخص من العمليات الجراحية ولكنها أغلى من تقنيات الحقن سواء بلفيلر أو بالبوتكس، وتظهر نتائج هذه التقنية خلال أسابيع قليلة بعد إجراء العملية، ولكن لا تتماشى هذه التقنية مع الحالات المتقدمة من تدلي الحواجب حيث تعتبر التقنية الجراحية أفضل في تلك الحالات.

 

كيف تتم عملية رفع الحواجب الليزر

يقوم جراح التجميل باستخدام جهاز أشعة الليزر لعمل فتحات أو شقوق فوق الجبهة بالقرب من منبت الشعر ليقوم بإزالة الدهون الزائدة وشد الجلد في هذه المنطقة، وبالتالي الوصول إلى الشكل والمظهر المطلوب، ويستخدم الطبيب أشعة الليزر لاخفاء الجروح الناتجة عن العملية، ويستخدم الطبيب المخدر الموضعي في هذه التقنية.

وخلال هذه التقنية يحتاج المريض للتواجد في المستشفى للاهتمام بالجروح الناتجة عن العملية ثم يمكن العودة لممارسة الحياة الاعتيادية خلال أيام قليلة وتظهر النتائج النهائية لهذه التقنية خلال أسابيع قليلة ومحددة من إجراء العملية.

عملية رفع الحواجب بالبوتكس

تستخدم إبر البوتكس في العديد من عمليات التجميل في نفخ الخدود والشفاه وأيضًا في رفع الحواجب وذلك للوصول إلى جلد مشدود بطريقة طبيعية وإخفاء آثار التجاعيد المزعجة، وتتميز هذه التقنية بانخفاض تكلفتها ولذلك تُقبل الكثير من السيدات على الحق بالبوتكس، وتتميز هذه التقنية أيضاً بأن نتائجها تظهر بسرعة كبيرة، فقط بعد مرور بضعة أيام من الحقن تظهر النتائج المبهرة والتي قد لا تصدقين سرعتها.

عملية رفع الحواجب

كيف تتم عملية رفع الحواجب بالبوتكس

من خلال هذه التقنية يقوم طبيب التجميل باستخدام إبر دقيقة جدا مخصصة للحقن في منطقة الجبهة وحول العين وبالتالي فهى لا تسبب الكثير من الألم مثل باقي التقنيات، وفي بعض الأحيان يستخدم الطبيب المخدر الموضعي أثناء الوخز بالإبر حتى لا يكون هناك أي شعور بالألم، وتقوم مادة البوتكس بإرخاء الأعصاب المحيطة بمنطقة العين، وذلك بعدما يقوم الطبيب بالحقن في المواضع التي يتم تحديدها على الجبهة، الأمر الذي يسمح بارتفاع الحاجب بشكل طبيعي وجذاب.

عملية رفع الحواجب بالفيلر

تشبه هذه التقنية الحقن بالبوتكس كما ان تلفتها منخفضة أيضًا حيث يستخدم أطباء وخبراء التجميل إبر الفيلر لإخفاء أثار التجاعيد والتقدم بالسن والتي تنتشر في مناطق حول الفم والأنف وبجانب زاوية العين، ومؤخرًا تم استخدام الفيلر لإخفاء أثار التجاعيد في الجبهة الأمامية والخطوط الأفقية بين العينين، كما تم استخدامها لزيادة المساحة بين العين والحاجب أي عملية رفع الحواجب لشد الترهلات المتواجدة في منطقة الجفن.

ويستخدم في تقنية الفيلر مركبات طبيعية وأخرى صناعية، وتكون تحت إشراف الطبيب المختص حيث أن بعض المركبات المستخدمة في حقن الفيلر قد تؤدي إلى الحساسية ولكن يجب أن يقرر الطبيب إذا كانت هذه التقنية هي المناسبة أم لا لأن هذه التقنية لا تصلح لكافة الحالات.

كيف تتم عملية رفع الحواجب بالفيلر

من خلال هذه التقنية الحديثة، يقوم الطبيب المختص بوضع بعض المخدر الموضعي على المناطق التي سيقوم فيها بالحقن ثم الانتظار عدة دقائق ثم يقوم بالحقن باستخدام إبر الفيلر المخصصة لذلك، وتظهر النتائج الأولية للفيلر بأسرع وقت ممكن وهى أهم ميزة للحقن بالفيلر عن غيرها من باقي تقنيات عملية رفع الحواجب، إلا أن أهم ما يعيبها أن نتائجها غير دائمة فمفعول الفيلر يختفي بعد وقت قصير يتراوح مابين ستة أشهر وسنة كاملة، الأمر الذي يستدعي تكرار الحقن بالفيلر كل فترة زمنية محددة وتحت إشراف الطبيب المختص.

قد يهمك ايضا :  كريم لتصغير الشفايف أحدث الطرق الطبيعية لتنسيق ملامح الوجه

عملية رفع الحواجب بالخيط

ظهرت هذه الطريقة الحديثة مؤخرًا، حيث ابتكرها الأطباء لرفع الحواجب بدون أي تدخل جراحي ولا تستخدم هذه الطريقة لرفع الحاجبين فقط، بل يمكن استخدامها لشد الوجه والرقبة والقضاء على التجاعيد، وتسمى الخيوط الطبية المستخدمة في هذه التقنية بخيوط الأبتوس وتكون عبارة عن خيوط رفيعة جدا تستخدم للأغراض الطبية وتتميز بأنها لا تتفاعل مع الأنسجة البشرية ويتقبلها الجسم البشري بسهولة تامة، فهى خيوط آمنة وفعالة.

كيف تتم عملية رفع الحواجب بالخيط

يقوم طبيب التجميل بوضع المخدر الموضعي وعمل فتحة صغيرة جداً خلف خط الشعر الأمامي ثم يبدأ الطبيب بإدخال الخيط من خلال هذه الفتحة باستخدام ابرة مخصصة لذلك ثم يقوم بشد الحواجب ورفعها بتثبيت الخيط، ولا تستغرق هذه التقنية وقتًا طويلًا، فتستغرق من ربع إلى نصف ساعة ويمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية مباشرة بعد العملية، وتظهر نتائج هذه التقنية بشكل سريع ومباشر بعد إجرائها، وتتراوح نتائج هذه العملية ما بين سنتين إلى 3 سنوات ثم يمكن تكرارها.

نصائح هامة قبل الإقبال على عملية رفع الحواجب

هناك عدة تعليمات ونصائح هامة يجب اتباعها قبل البدء في جلسات او تقنيات رفع الحواجب سواء بالتدخل الجراحي أو الغير جراحي وهذه التعليمات ينصح بها العديد من الأطباء حتى يتمكن المريض من الحصول على نتائج بهرة وفعالة وآمنة تمكنه من الظهور بشكل جذاب ولائق:

ينصح أطباء التجميل بالبعد عن العمليات الجراحية، وباللجوء إلى العلاجات غير الجراحية فعمليات رفع الحواجب بالفيلر أو البوتكس أو تمثل بدائل آمنة للجراحات التجميلية.

الابتعاد عن التدخين وتناول الكحول والتعرض للشمس من العوامل الأساسية التي يجب اتباعها حيث يتسبب التدخين والكحول في ظهور التجاعيد والترهل بشكل أسرع، كما أن التعرض لأشعة الشمس يثل خطرًا على البشرة ولذلك ينصح الأطباء باستخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس و النظارات الشمسية.

كما ينصح أطباء وخبراء التجميل بالالتزام بنظام شامل ومستمر ومنتظم من أجل الاهتمام بالبشرة والحفاظ على مظهرها ونضارتها الجذابة وحمايتها من التعرض الضار لأشعة الشمس.

مخاطر عملية رفع الحواجب

بعد خوض عملية رفع الحواجب من المحتمل ظهور عدد من المضاعفات التي قد تتسبب في حدوث ألم ومخاطر للمريض بعد الانتهاء من العملية، وذلك بالرغم من التقدم المستمر في جراحات وعلم التجميل إلا أن فشل عملية التجميل أصبح أمرًا مستبعد الحدوث خاصة في حالة وجود طبيب ذو خبرة ومهارة كبيرة، ولكن وجود المضاعفات هو أمر محتمل الحدوث بالرغم من كل الإجراءات الآمنة، وتتمثل هذه المضاعفات المحتملة في:

  • تضرر الأعصاب المسئولة عن حركة الحاجب الأمر الذي يُفقد المريضة قدرتها على تحريك الحاجبين بشكل طبيعي ومنتظم.
  • إمكانية حدوث عدوى داخل مكان الجرح نتيجة تعرضه لسطح ملوث، لذلك يجب الحذر تماما عند التغيير على الجروح واستخدام الأدوات المعقمة، ويتم العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة.
  • ارتفاع حاجب بنسبة أعلى من الحاجب الآخر، ويحدث هذا الخطأ نتيجة عدم خبرة الطبيب المعالج، ولتجنب كافة هذه الأعراض أو المضاعفات يجب اختيار الطبيب ذو كفاية ومهارة عالية.

تكلفة عملية رفع الحواجب

ترتفع تكلفة هذه العملية في حالة التدخل الجراحي، وذلك حيث تشمل التكاليف التخدير الكلي والمبيت في المستشفى بعد العملية ليومين أو ثلاثة كما أن الجراحة في حد ذاتها مرتفعة التكاليف، وتبلغ تكلفة هذه العملية بالتدخل الجراحي حوالي 3200 دولار أمريكي.

أما التقنيات الغير جراحية مثل الليزر فهي متوسطة التكاليف حيث تبلغ تكلفتها حوالي 800 دولار أمريكي، ولكن الحقن البوتكس فيعتبر التقنية الأرخص في التكاليف ويقدر سعر حقنة البوتكس بحوالي 80 دولار، كما يبلغ الحقن بالفثيلر حوالي 200 دولار للجلسة الواحدة.

كما يمكنك الإطلاع على:

عمليات نحت الجسم بالليزر: التقنيات والتكلفة والمضاعفات

تصغير الشفايف في الرياض كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

إضافة تعليق