فيلر الشعر أنواعه ومزاياه ومضاعفاته والتكلفة

فيلر الشعر تطورت هذه العملية ضمن العلاجات والجراحات الحديثة التي تخص البشرة والشعر داخل عالم التجميل ، لتظهر أحدث التقنيات  في علاج الشعر عن طريق الفيلر وانتشرت هذه التنقية الحديثة في جميع انحاء العالم ولاسيما الدول العربية بشكل أكبر، ويعتبر فيلر الشعر من أحدث طرق علاج الشعر وتجميله حيث يتضمن الاهتمام بعناية الشعر وسلامته.

وقد حصدت تقنية فيلر الشعر منذ ظهورها إقبالًا كبيرًا في عالم التجميل كما حققت انتشارًا واسعًا خلال فترة زمنية قصيرة، و تعددت الأنواع المتواجدة منه داخل عالم التجميل نتيجة زيادة معدلات الطلب عليه.

وتقنية فيلر الشعر عبارة عن مستحضر يتكون من عِدة مركبات طبيعية تُمثل تلك المركبات المادة الفعالة لفيلر الشعر وتسمى المادة المالئة، حيث أنها تتغلغل داخل الشعيرات وتزيد من درجة سُمكها وبالتالي تجعله أكثر قوة وكثافة وتعيد إليه بريقه ولمعانه هذه المكونات عبارة عن مثل الزانثالين والكيراتين وزيت شجر الأرجان.

ولذلك يلجأ العديد من الرجال والنساء للعناية بالشعر ولا يترددوا في فعل ما يتوجب عليهم بهدف الحفاظ على نعومته وكثافته ورونقه الخاص وبالتالي الظهور في مظهر جذاب أمام الآخرين، كما يوجد داخل عالم التجميل العديد من المواد والمصنفات الطبية التي تدخل في ابتكار وتطوير العديد من المستحضرات والمواد التي تحافظ على صحة الشعر، ويلجأ إليها النساء والرجال لاهتمامهم بالمظهر العام.

ما هو فيلر الشعر

كما ذكرنا أن هناك العديد من مستحضرات التجميل الكيميائية داخل عالم التجميل كما يوجد عمليات التجميل الجراحية، ولكن لا يلجأ إليها العديد من الأشخاص خوفًا من المضاعفات أو النتائج التي قد تأتي مترتبة على اللجوء إليها، ولكن التجارب الخاصة بتقنية الفيلر للشعر أثبتت أن ليس له أية آثار جانبية ولا تنتج أية مضاعفات أو مخاطر عن استخدامه.

ويرجع ذلك إلى المركبات التي تدخل في تركيب فيلر الشعر من مواد طبيعية بنسبة 100%، والتي تعمل على تقوية الشعر وعلاج مشاكله المتمثلة في التقصف والضعف وتعمل على زيادة بريقه ولمعانه، كما أنها آمنة تماماً لوطبيعية بنسبة 100%، الأمر الي يعطي الثقة للمريض لتجربة هذه التقنية الفعالة، كما أنها لا تسبب في تساقط الشعر على المدى البعيد ولا تظهر أي أضرار في فروة الرأس وذلك على عكس ما تسببه مستحضرات التجميل الأخرى المُصنعة من مركبات ومواد كيميائية.

كما أنه من ضمن الاستخدام الآمن لتقنية فيلر الشعر أن  منظمة الصحة العالمية صرحت باستخدامها بشل آمن وفعال من دون ضوابط معينة، كما أكدت الدراسات التي رصدت تأثير هذه المستحضرات على الشعر، أنه لا ينتج عن استخدامها أي آثار أو مضاعفات جانبية، وأوضحت هذه الدراسات أنها آمنة تماماً للاستخدام حتى بالنسبة للأطفال بدًءا من عمر ثلاث سنوات إذا كانوا يعانون من تساقط الشعر أو انخفاض الكثافةو أي مشاكل أخرى.

مكونات فيلر الشعر

يدخل في تكوين فيلر الشعر عدد من العناصر والتركيبات الطبيعية والآمنة تمامًا والتي تتمثل في مادة الزانثالين فهى عبارة عن مركب يعمل على شد ألياف الشعر وفردها كما يتمكن من إعطاء الشعر المرونة اللازمة التي تمكنه من مقاومة التقصف.

بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك، فهو عبارة عن مادة طبيعية موجودة في مكونات الخلايا، حيث تستخدم هذه المادة كفيلر للشفايف، وللخدود وللبشرة عامة، كما تعمل على زيادة رطوبة الشعر لأنها تحتفظ بكمية كبيرة من الماء، فينتج عنها ترطيب الشعر وزيادة صحته وحيويته، وهي تضفي عليه لمعة محببة تكسبه مظهراً ناعماً شديد الجمال.

أما عن مادة الكيراتين المستخدمة في تقنية فيلر الشعر فهى عبارة عن مركب متوافر بالفعل بشكل طبيعي في الشعر، ويستخدم في تغليف الشعر لحمايته وعلاجه في بعض الطرق العلاجية الأخرى، وهو يزيد من قوة الشعر، ويعالج التقصف والهيشان.

كما يدخل زيت الأرجان ضمن المكونات الطبيعية في تقنية فيلر الشعر، فهو الزيت المستخلص من شجرة الأرجان، وهو يساعد في ترطيب الشعر بصورة سريعة ويغذيه بالفيتامينات التي يحتاج إليها.

أنواع عمليات الفيلر

تتعدد تقنيات عمليات استخدام الفيلر والذي يستخدم في تجميل البشرة والشعر بشكل كبير داخل عالم التجميل، كما تتعدد فوئده بالنسبة للشعر ، ويؤكد العديد من أطباء التجميل أن مكونات مستحضر الفيلر شبه ثابتة وىمنة بشكل كبير إلا أن نسبتها تختلف من نوع لآخر وبالتالي يختلف تأثيرها، فالفيلر هو البديل العلاجي المثالي لعمليات فرد وتشكيل الشعر لمن يعانون من حساسية لمنتجات البوتوكس والبروتين لفرد الشعر.

ويوجد ثلاثة انواع لعمليات الفيلر تشمل فيلر الشعر العلاجي، بالإضافة إلى فيلر الصبغ أو فيلر تلوين الشعر، كما يوجد فيلر فرد الشعر وعلاج التجاعيد، وبشكل عام ينبغي التأكد من مدى مناسبة استخدام الفيلر لشعرك من الطبيب المختص، والتأكد من عدم تعارضه مع أي مادة علاجية أو تجميلية أو أي مستحضر يقوم المريض باستخدمها في نفس الوقت لعلاج الشعر.

قد يهمك ايضا :  عملية تنحيف الافخاذ : التفاصيل الكاملة والتنقيات والتكلفة ونتائج العملية

أنواع فيلر الشعر (علاجي – تلوين – فرد)

تتعدد التقنيات المستخدمة في عمليات فيلر الشعر مابين الفيلر العادي والفيلر الملون وفيلر الفرد، أما عن الفيلر العلاجي العادي فهى تقنية حديثة تستخدم في علاج الشعر من التقصف والضعف والهيشان كما تعمل على زيادة كثافة الشعر الأمر الذي يعطيه مظهراً جذابًا وأكث نضارة وتزيد صحته وحيويته.

أما عن التقنية الأخرى فيلر فرد الشعر وعلاجه، فهى تقنية تتمكن من الجمع بين تمليس الشعر وبين علاج التقصف ومشاكل الشعر، ويتلف عن الفيلر العلاجي بوجود مادة تقوم بفرد الشعر وتكون النتائج شعر أملس تماماً. هذا بعكس الفيلر العلاجي الذي يفرد الشعر نسبياً نتيجة زيادة سمك الشعر مما يجعله مفرود نسبياً.

وتوجد أيضًا تقنية فيلر تلوين الشعر، فهى تقنية حديثة تجمع مابين علاج الشعر وصبغه باللون المفضل بعيداً عن المواد والمستحضرات الكيماوية الضارة والتي تتسبب في تهالك الشعر وضعفه.

تكلفة عملية فيلر الشعر

تختلف تكلفة عملية فيلر الشعر من مكان لآخر ومن دولة إلى اخرى حيث تتم هذه العملية على جلسات علاجية متتالية، وبالتالي ليس هناك حاجة إلى دفع التكلفة كاملة في نفس الجلسة وتتحدد تكلفة عملياة فيلر الشعر وفقًا لعدة معايير محددة تتمثل في طول الشعر، وكثافته (تستهلك كمية فيلر أكبر)، نوع فيلر الشعر المستخدم (علاجي فقط – لتلوين الشعر- لفرد الشعر)، مدى تلف الشعر وحالته (كلما كان التلف أشد كلما تطلب كمية فيلر أكبر)، ماركة فيلر الشعر المستخدم (كما في كل مستحضرات التجميل تؤثر ثقة المستهلك في الماركة وشهرتها على سعرها، فكلها عوامل تحدد تكلفة الجلسات المطلوبة والذي يتراوح بين جلستين إلى 20 جلسة، في العموم فإن التكلفة الكلية تتراوح بين 40 دولار أمريكي وحتى 4000 دولار أمريكي حتى يتم علاج الشعر بالكامل، وتتراوح تكلفة الجلسة الواحدة لعملية فيلر الشعر مابين بين 20 دولار أمريكي وبين 200 دولار أمريكي.

شروط الحقن بفيلر الشعر

يوجد عدد من المعايير والشروط التي يجب توافرها في الشخص حتى يصبح مرشحًا مناسبًا لعملية علاج عن طريق فيلر الشعر سواء الرجال أو النساء أو حتى الأطفال الأكبر من سن الثالثة واليم يعانون من مشاكل الشعر مثل التساقط أو ضعف الشعر، وجفاف الشعر وهيشان الشعر.

كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من تلف الشعر أو الذين يتعرضون إلى الحرارة والعوامل الكيميائية المختلفة باللجوء إلى علاج الشعر بالفيلر، كما يعتبر الفيلر مناسبًا جداً وفعالًا في عملية تلوين شعرهم بالصبغات بشكل متكرر للحصول على التغيير في الشكل، بحيث يحمي شعرهم من التعرض للآثار الضارة لصباغة الشعر بشكل متكرر.

خطوات إجراء عملية حقن الفيلر للشعر

تتعدد خطوات هذه تقنية فيلر الشعر كما تتعدد الجلسات التي يخضع إليها الشخص، وتتمثل الخطوة الأولى من عملية فيلر الشعر في غسيل الشعر بشكل جيد للتخلص من الدهون والرواسب والأتربة العالقة به نهائيًا.

ثم تأتي الخطوة الثانية، حيث يقوم الطبيب المختص بوضع كمية مناسبة من مركب الفيلر على الشعر ويفضل أن يوضع بطريقة فرد الصبغة على الشعر حتى يصل إلى كافة الشعيرات ويتوغلها بشكل جيد.

ثم يترك الفيلر على الشعر فترة زمنية محددة تتراوح مابين 20-40 دقيقة، ولا يستخدم أي نوع من أنواع الحرارة للمساعدة على جفافه بشكل أسرع، ويمكن ارتداء غطاء للرأس من النوع المضاد للمياه  خلال هذه الفترة المنتظرة لامتصاص الشعر لمركب الفيلر.

ويتم بعد ذلك غسل مركب الفيلر فترة الزمنية التي حدها طبيب التجميل، وتقنية الفيلر تعتبر من الطرق المختلفة التي تستخدم لعلاج الشعر مثل البوتوكس والكيراتين، والبروتين، إلا أنها لا تتطلب تثبيت الفيلر على الشعر باستخدام مكواة الشعر، فيقتصر الاستخدام العلاجي لفيلر الشعر على تشرب الشعيرات له وامتصاصه جيداً، الأمر الذي يجعل هذه التقنية أكثر أمانًا وفاعلية هفذه الطريقة العلاجية ويقلل من الأضرار المحتملة لها على الشعر، وتظهر نتائج هذه التقنية بعد غسله مباشرة.

ويمكن تكرار عملية الحقن بالفيلر لعدة مرات قبل الوصول إلى الحالة المرغوبة من الشعر، وقد يرجع هذا إلى تضرر الشعر وتلفه بصورة كبيرة، كما يتوقف ذلك على حالة الشعر فقد تحتاج إلى تكرار عملية علاج الشعر بالفيلر من مرتين أو ثلاث (مرة أسبوعياً)، وحتى 20 مرة تتم على مدى بضعة أشهر (حوالي 5-6 شهور).

قد يهمك ايضا :  عملية شد الجفون: أنواعها وتكلفتها ومضاعفاتها وكيفية إجرائها

لجانبية اوبالرغم من أن عملية الحقن بالفيلر هى عملية آمنة وفعالة تمامًا بنسبة 100% ولكنه قد ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية الطفيفة والتي تتمثل في الإحساس بالحكة بعد وضع مركب الفيلر على الشعر مباشرة، وقد ينتج أيضًا زيادة قشر الرأس لفترة مؤقتة بعد استخدام الفيلر، ولكن كل هذه الآثار الجانبية سرعان ما تزول خلال بضعة أيام ليتمتع الفرد بشعر صحي ذو مظهر جميل وكثيف وخالي من التلف.

مابعد عملية فيلر الشعر

تعتبر عملية فيلر الشعر فعالة وآمنة ولا تستغرق وقتًا كبيرًا كما أنها لا تعتبر عملية كبيرة فيمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد العملية مباشرة دون الخوف من حدوث أي مشاكل، كما ينصح الأطباء بضرورة تجنب استخدام مستحضرات الشعر اليومية خلال الأيام الأولى بعد عملية الفيلر مباشرة، وهذا حتى لا يحدث تعارض بين هذه المنتجات.

وبالرغم من أن هناك عدد من الأشخاص يرون أن تكلفة فيلر الشعر مرتفعة بشكل نسبي وذلك بالمقارنة بمواد فرد الشعر الأخرى، إلا أن خبراء التجميل ينصحون بضرورة اختيار أنواع كريمات فرد الشعر بشكل جيد وآمن وتلك الأنواع تتراوح أسعارها ما بين 30 إلى 200 دولار أمريكي للجلسة الواحدة قابلة للزيادة، وفي حالة مقارنتها بجلسات فيلر الشعر نجد أن تكلفة الفيلر التكلفة مناسبة جدا خاصة أن تأثير الفيلر العلاجي والجمالي يدوم لفترات طويلة.

مزايا علاج الفيلر للشعر

هناك عدد من الدراسات الإحصائية التي أوضحت النتائج الفعالة والآمنة بعد خوض تجربة عملية الفيلر الشعر، فوفقًا لهذه الدراسات فإن من قام باتخدام هذه التقنية لم يضطر إلى إعادة استخدامه بصفة دورية، حيث أن فائدة الفيلر للشعر لا تقتصر على الشعر الذي يستخدم عليه فقط بل أنها تعمل على تغذية وعلاج بصيلات الشعر نفسها، مما يعني أن الشعر الذي ينمو فيما بعد ينبت على نفس الدرجة من السُمك والكثافة والقوة.

ومن ضمن مزايا عملية فيلر الشعر أن الفيلر لا يثبت على الشعر باستخدام مكواة الشعر وبالتالي لا يوجد أي ضرر على خصلة الشعر وهذا يضمن لك أن التأثير الذي يتركه على شعرك تأثير حقيقي وعلاجي وليس أحد صور تثبيت بعض المنتجات العلاجية على الشعر بغير نتيجة حقيقية على تكوين الشعر وتركيبه.

كما أن الحقن بالفيلر لا يتعارض مع صبغ الشعر، يمكن استخدامه مع الصبغة ولا يتعارض مع استخدامها بعكس البوتوكس والكيراتين والبروتين الذي يثبت على الشعر باستخدام المكواة، وبالتالي فلا يمنع فيلر الشعر العلاجي من تغيير لون الشعر المصبوغ.

ومن ضمن مزايا مركبات الفيلر أيضًا أنه ليس له أي آثار جانبية، حيث يتكون الفيلر من مواد طبيعية غير ذات أثر سيئ على فروة الرأس ولا على الشعر، ولا يحتمل أن يسبب تساقطه.

ويتميز الفيلر بأنه ذات تأثير ممتد، حيث يدوم أثر الفيلر على الشعر لأنه علاجي، وربما يحتاج الشخص إلى إعادة استخدامه على الشعر الذي ينبت ويطول بعد ذلك، وقد تمتد آثاره العلاجية ليتحسن الشعر الجديد الذي ينبت فلا تحتاج إلى إعادة استخدامه.

كما يقوم الحقن بالفيلر بمعالجة مشاكل الشعر مثل ترقق الشعر، وذلك على عكس باقي الطرق العلاجية التي تحسن الشعر الموجود بالفعل، ولا تستطيع علاج ترقق الشعر ولا زيادة سمكه. نتائجه الفورية في علاج ترقق الشعر تمنح الشعر مظهراً كثيفاً وقويًا على الفور، ومنذ انتهاء الجلسة العلاجية الأولى.

الفرق بين الفيلر والبوتكس

هناك عدد من الاختلافات التي تتواجد  بين مركبات الفيلر والبوتكس ويوضها أطباء التجميل  فالحقن بالفيلر يستخدم فقط للشعر الخفيف والمتساقط لأنه يعطي الشعرة الواحدة كثافة ليزيد سمكها فتحصلي علي شعر كثيف، وتظهر نتائجه بشكل سريع وفعال كما أنه آمن وطبيعي.

أما مركب البوتكس فهو عبارة عن البروتين ولكن بتركيز أعلي ويستعمل فقط للشعر المعالج كيميائيا  سواء كان مصبوغ أو مفرود.

وهناك مادة ثالثة تسمى بالكولاجين، إلا أن أطباء التجميل أكدوا انه لا يوجد شئ اسمه كولاجين للشعر وهذا نوع من أنواع الغش التجاري فقط ويحذر استخدامه.

 كما يمكنك الإطلاع على:

زراعة الشعر في مصر كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

زراعة الشعر في تركيا: كيف تتم وأسعارها وأفضل المراكز المتخصصة

شارك برأيك: هل تخوض تجربة فيلر الشعر؟ وهل ترى أن تكلفتها مناسبة؟ وكيف ترى مزايا هذه العملية بالنسبة إليك؟

المصدر: https://rqeeqa.com/beauty/plastic-surgery/hair-filler.html

إضافة تعليق