فوائد زيت السمك المذهلة تجعله الخيار الأول للصحة والجمال

فوائد زيت السمك مختلفة لأنه يعتبر من أكثر الزيوت فائدة للمصابين ببعض الأمراض حيث يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 وبعض الأحماض الأخرى.

من أين تأتي فوائد زيت السمك؟

يتكون زيت السمك من أحماض الأوميجا 3 حيث أكدت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم الذي يعني الوقاية من أمراض القلب.

فوائد زيت السمك لمرضى القلب

وبحسب الأبحاث العلمية فكبسولة واحدة فقط من زيت السمك يوميًا تساعد على إطالة العمر، كما تساعد في تقليل المرات التي يدخل فيها مريض القلب إلى المستشفيات من أجل العلاج.

وأيضًا يقلل زيت السمك من نسبة الكوليسترول في الدم كما يساعد زيت السمك على تحسين أداء الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من تراكم الدهون وتصلب الشرايين، ويمنع السكتة الدماغية.

فوائد زيت السمك لمرضى السكري

وأكدت دراسات علمية حديثة أيضًا أن لزيت السمك فوائد كثيرة حيث أنه يساعد على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يُساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.

فوائد زيت السمك للحوامل

وينصح الأطباء دومًا بزيت السمك لما فيه من أوميجا 3 للحامل لأنه مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، كما أنه يقلل من فرص حدوث الإجهاض.

فوائد زيت السمك للأطفال

وضمن فوائد زيت السمك أنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة لدى الطفل، وتقول دراسات علمية حديثة إن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير.

وأيضًا يقوي زيت السمك العظام ويساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

فوائد زيت السمك في مقاومة السرطان

وأيضًا يساعد زيت السمك الذي يحتوي على (حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.

 فوائد زيت السمك للشعر والفروة

كما يساعد زيت السمك بسبب الأوميجا 3 في مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.

 فوائد زيت السمك للبشرة

وضمن فوائد زيت السمك أيضًا أنه يساعد على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشر.

ويعمل زيت السمك أيضًا على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما يُساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، و يساعد أيضاً على علاج الأظافر.

فوائد زيت السمك لعلاج السمنة والتخسيس

ويستخدم زيت السمك في إنقاص الوزن والنحافة وذلك عن طريق تناولها أثناء ممارسة التمارين الرياضية حيث أنها تزيد من معدل حرق الدهون.

فوائد زيت السمك للمناعة

وضمن فوائد زيت السمك أنه يعمل على مكافحة علامات الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بالزهايمر واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

فوائد زيت السمك للنظر

كما يعمل زيت السمك على تحسين الرؤية وعلاج مرض الضمور البقعي وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر، حيث إنها  يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.

فوائد زيت السمك للجنس

وأيضًا يساعد زيت السمك على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس حيث إنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال، كما أنه يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية.

فوائد زيت السمك لتخفيف الالتهابات

وأكدت أبحاث علمية أم تناول زيت السمك يساهم بشكل كبير في التخفيف من الحالة الالتهابية ومن خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل.

فوائد زيت السمك لخفض الدهون الثلاثية

وأيضًا تشير دراسات حديثة إلى أن تناول زيت السمك والكبسولات الخاصة بها يُخفض من مستوى الدهون الثلاثية عند الأشخاص المصابين بارتفاعها، وتحديدًا الحالات المصابة باترافع شديد.

فوائد زيت السمك المتعددة

وهناك فوائد زيت السمك الأخرى مثل خفض خطر موت القلب المفاجئ في الأشخاص المصابين بأمراض القلب وأيضًا خفض خطر الإجهاض لدى النّساء المُصابات باختلال المناعة الذاتيّة المعروف بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

كما يساعد زيت السمك في تحسين حالات الأطفال المُصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وهو ما يسمى باللغة الإنجليزية Attention deficit hyperactivity disorder).

فوائد زيت السمك لتخفيف الاكتئاب

ويساعد زيت السمك في تحسين أعراض الاكتئاب في الأشخاص المصابين باضطراب ثنائي القطب وهو ما يسمى بالإنجليزية Bipolar disorder عند تناوله مع علاجاته التقليدية.

فوائد زيت السمك لتخسيس مرضى السرطان

وقد يُساهم أيضًا تناول زيت السمك بجُرعات عالية في تخفيف خسارة الوزن في مرضى السرطان، وأعاد بعض الباحثون هذا التأثير إلى دور زيت السمك في خفض الاكتئاب المُصاحب للمرض وتحسين المزاج، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى تحسين الشهية.

فوائد زيت السمك العلمية

وهناك فوائد زيت السمك العلمية حيث يساهم في خفض فُرصة إعادة انغلاق طعم مجازة الشريان التاجي بعد جراحة الفتح الجانبي (التحويل) في مجراه.

وأيضًا يمنع زيت السمك ارتفاع ضغط الدم وتضرر الكلى الذي قد يُرافق تناول عقار السيكلوسبورين الذي يوصف بعد عمليات زراعة الأعضاء.

وضمن فوائد زيت السمك أيضًا تحسين بعض أعراض خلل الأداء التنموي عند الأطفال في عمر 5-12 سنة عند تناول مزيج من زيت السمك (80%) وزيت زهرة.

فوائد زيت السمك أيضًا تكمن في خفض آلام الدورة الشهرية، وخفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة بفشل عضلة القلب.

كما يمكن أن يُخفض تناول زيت السمك من مستوى الكوليسترول الكلي في الأشخاص المصابين بارتفاع مستواه نتيجة لتناول أدوية مرض نقص المناعة المكتسبة، كما يحافظ على وظائف الكلى وخفض ارتفاع ضغط الدم بعيد المدى الذي يتبع عملية زراعة القلب.

ويساهم زيت السمك في الحفاظ على وظائف الكلى في الأشخاص المصابين باعتلال الكلى بالجلوبيولين المناعي A عند تناوله لفترات طويلة وبجرعات عالية، كما أنه يعتبر فعالًا في الأشخاص الذين تكون نسبة البروتين في البول لديهم عالية.

فوائد زيت السمك للعظام

وأكدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الأحماض الدهنية أوميغا-3 يُحسن من مستوى الكالسيوم في الجسم ومن قوة العظام، وذلك على الرغم من أن نتئاج الدراسات لم تكن جميعها إيجابية.

ولكن تؤكد البحوث العلمية أيضًا أن تناول زيت السمك وحده أو مع الكالسيوم وزيت زهرة الربيع يساهم في خفض خسارة العظم وتحسين كتلته في عظم الفخذ والعمود الفقري في كبار السن المصابين بهشاشة العظام.

فوائد زيت السمك للمراهقين

وهناك اقتراحات قدمتها بعض الدراسات العلمية تفيد بأن تناول زيت السّمك يمنع الإصابة بمرض الذهان الكامل المسمى باللغة بالإنجليزية Psychosis لدى المراهقين والبالغين صغار السن الذين لديهم أعراض بسيطة للمرض.

فوائد زيت السمك لالتهاب المفاصل

ويحسن زيت السمك أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي المسمى بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis.

فوائد زيت السمك للألزهايمر

وتؤكد بعض الدراسات العلمية الأولية أن تناول زيت السمك يمنع الإصابة بمرض الزهايمر، ولكن لم يُوجد له تأثير في الأشخاص المصابين بالمرض.

فوائد زيت السمك لعلاج الربو

ويحسن زيت السمك أيضًا من بعض أعراض الربو، ولكن علميًا تختلف نتئاج البحوث في هذا التّاثير.

فوائد زيت السمك للأطفال المصابين بالتوحد

وقالت دراسات علمية حديثة إن زيت السّمك يخفض من فرط الحركة في الأطفال المُصابين بالتوحد.

فوائد زيت السمك للتصدي لأنواع السرطان المختلفة

وأوضحت دراسات علمية أيضًا أن زيت السمك يُخفض من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الفم والبلعوم والمريء والقولون والثّدي والمبيض والبروستاتا، ولكن تعارضت بعض نتائج الدّراسات الأخرى.

فوائد زيت السمك للذاكرة

كما أن تناول بعض أنواع كبسولات زيت السمك لمدة 12 شهر يُحسن الذاكرة في الأشخاص المصابين ببعض أنواع الخلل الإدراكي.

فوائد زيت السمك للرئة

وبحسب دراسات جديدة فأن تناول زيت السمك يساهم في تحسين وظائف الرئة في الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي ولكن يحتاج هذا التأثير إلى المزيد من البحث العلمي.

فوائد زيت السمك الأخرى

ويعتبر تناول زيت السمك مع أدوية الاكتئاب فرصة لتحسين أعراض الاكتئاب.

وتناول زيت السمك يُخفض أيضًا من فرصة الإصابة بجفاف العينين في النّساء.

كما أن تناول زيت السمك يُحسن من الرؤية الليلية لدى الأطفال المصابين باضطراب عسر القراءة.

ويعتبر تناول زيت السمك فرصة كبيرة لتحسين أعراض الانتفاخ والالتهاب في الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.

وقالت دراسات أيضًا إن تناول زيت السمك يوميًا لمدة 10 أسابيع يُقلل من نوبات التشنج في الأِشخاص المصابين بالصرع المقاوم للأدوية.

وضمن فوائد زيت السمك الأخرى أنه يمنع تطور حالة ما قبل السكري إلى السكري من النوع الثاني.

وأيضًا تناول زيت السمك أثناء الحمل يُحسن من النمو والتطور الذهني لدى الأطفال.

بالإضافة إلى كل ذلك، فبحسب دراسات علمية أيضًا تناول كبسولات زيت السمك يُحسن من بعض الأعراض في الأطفال المصابين بالبيلة الفينيلية الكيتونية أو باللغة الإنجليزية  Phenylketonuria.

وأيضًا أكدت دراسات أن تناول زيت السمك يُخفف من حدة الألم في الأشخاص المصابين بمرض فقر الدّم المنجلي بالإنجليزية Sickle cell disease).

وأخيرًا تؤكد دراسات أولية أن كبسولات زيت السمك تُحسن أيضًا من بعض أعراض مرض الذئبة الحمراء أو ما يسمى بالإنجليزية Systemic lupus erythematosus.

وصفات للحصول على فوائد زيت السمك للشعر

ويمكن أن يساعد زيت السمك في علاج الشيب وذلك لأن المحافظة على صحة الشعر تتطلب تناول زيت السمك عن طريق المكملات الغذائية، أو استخدامه موضعيًا، من خلال خلطه مع زيت وسيط، وذلك لمنع الشيب، وعلاج فروة الرأس، والحكة، والقشرة.

ويمكن عمل الوصفة عن طريق المكونات الآتية: كبسولة من زيت السّمك مع 2 ملعقة من زيت الزيتون.

أما طريقة التحضير فهي خلط المكونين، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس.

وهناك وصفة أخرى لزيت السمك وهي لمنع تساقط الشعر حيث يمكن الاستفادة من زيت السمك في الحصول على شعرٍ قويٍ ولامعٍ ولمنع تساقط الشّعر.

والوصفة بسيطة جدًا وهي تناول مكملات زيت السمك أو وضعه على الرأس فقط وفركه بالشعر.

كيف يؤخذ زيت السمك؟

يتم أخذ زيت السمك كما باقي المكملات الغذائية الأخرى سواء مع إحدى الوجبات ويفضل أن تكون وجبة العشاء، كما يفضل عدم تناول أوميغا 3 في نفس الوقت مع المكملات الأخرى.

أضرار زيت السمك

ولكن يجب الحذر واستخدام جرعات عادلة وبنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام كبسولات زيت السمك حتى لا تحدث أي مشكلات لأن لإكثار منه  دون استشارة طبيب، قد يؤدي إلى الصداع والقئ والغثيان أو ربما تليف الكبد وآلام عامة في العضلات والمفاصل بالإضافة إلى قلة النوم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق