فوائد حمض الفوليك للجسم والأطعمة التي يوجد بها والجرعة المناسبة يوميًا

حمض الفوليك والمعروف باسم فيتامين ب 9 وهو أحد الفيتامينات المتواجدة ضمن مجموعة الفيتامينات ب، ويلعب دورًا أساسيًا في عملية الأيض الغذائي فهو عنصر مهم للمرأة الحامل نظرًا لدوره الفعال في إنتاج كرات الدم الحمراء، ويؤدي نقصه داخل الجسم إلى حدوث العديد من المشكلات التي تتعلق بأجهزة الجسم المحتلفة ومن خلال موضوع المقال نوضح لكم العناصر الغذائية التي يتوافر بها حمص الفوليك كما يمكنكم معرفة مزايا هذا الفيتامين في تقوية اجهزة الجسم والمضاعفات الناتجة عند نقصه عن المعدل الطبيعي .

حمض الفوليك اين يوجد

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يتوافر بها حمض الفوليك ويمكن تناولها داخل المنزل، مثل الكبدة والخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي ونيات الملوخية والجرجير ، كما تحتوي البقوليات الجافة كالعدس والبازلاء والفاوصليا الجافة على عناصر غنية بحمص الفوليك، والبطاطس تعتبر مصادراً به كما تعد الحبوب المدعمة بحمض الفوليك وخبز القمح الكامل غني أيضًا بحمض الفوليك .

حمض الفوليك للحامل

يعمل حمض الفوليك على منع إصابة الجنين بالتشوهات ولذلك فإن تناوله قبل فترة الحمل ضرورى جدا فهى يثي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية.

يساعد حمض الفوليك فيتامين B12  في إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم .

ويقلل تناول حمض الفوليك من خطورة إصابة المرأة بتسمم الحمل فهى يحمى من الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية خلال فترة الحمل.

كما يحمي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل: الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.

وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال 3-4 أسابيع الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، حيث يتكوّن المخ والحبل الشوكي ،وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.

قد يهمك ايضا : كل شىء عن حمض الفوليك للحامل والجنين وطريقة تناوله الصحيحة

فوائد حمض الفوليك

  • يعمل حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظم.
  • يسهم كحامل للمركبات أحادية الكربون في عملية تصنيع المواد المكونة للهيموجلوبين والتي تعطي الدم لونه الأحمر.
  • يعمل حمض الفوليك كعامل مساعد للإنزيمات في تفاعلات تكوين الأحماض الأمينية من خلال منح أو استقبال المواد او المكونات أحادية الكربون.
  • يساهم هذا النوع من الفيتامينات بدور فعال في تكوين حمض DNA وتكوين البيورينات وهو مايعمل على تكوين وتجديد الخلايا وتكوين البروتينات.
  • يلعب دورا هاما في تحويل الحمض الأميني هيستيدين إلى حمض الجلوتاميك.
  • يعمل أيضاً على منح مجموعات الميثيل لتكوين الحمض الأميني ميثيونين من الحمض الأميني هوموسيستين، من خلال تمرير مجموعة ميثيل من ميثيل رباعي الهيدروفوليك إلى الهوموسيستين.
  • لحمض الفوليك دور واضح في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين .
  • حمض الفوليك يحمي من فرص التعرض أو الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • يلعب دورًا هامًا لحماية المدخنين من شرطان البنكرياس.
  • له دور فعال وواضح للوقاية من الإصابة سرطان الثدي وبخاصة النساء اللواتي يتناولن الكحول بصورة مستمرة .
  • أما بالنسبة للمرأة الحامل، فإن تناول حمض الفوليك في فترة شهر ما قبل التّخصيب خاصة خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل يقلل من التشوهات الخلقية التي من المحتمل أن تحدث في الجنين .
  • كما يلعب حمض الفوليك دورًا هامًا وأساسيًا في تجديد خلايا جشم الانسان بشكل مستمر وهو ما يساهم في الحفاظ على الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه المختلفة بصورة طبيعية .

حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك

يحدث نقص حمض الفوليك داخل الجسم بسبب العديد من العوامل التي تتمثل في :

  • بالنسبة للأطفال، فإن نقص تناوله يتسبب في سوء الامتصاص داخل أجسامهم .
  • تظهر حالات نفصه في الحمل بتوأم أو بثلاثة توائم، وفي مرض الإصابة برض السرطا وفي الأمراض التي تسبّب تضرّراً في الجلد مثل جدري الماء، والحصبة، والحروق.
  • أكد العديد من الأطباء ان نقصه بالجسم يعمل على خسارة الدم بصورة واضحة وتلف خلايا اجهزة الجهاز الهضمي، كما أنّ حمض الفوليك هو أكثر الفيتامينات تفاعلاً مع الأدوية، ممّا قد يؤدّي إلى نقص ثانويّ به.
  • كما يؤثر نقص هذا الفيتامين داخل الجسم على الخلايا السرطانية المتواجدة في جسم الانسان .
  • يمكن أن يؤثّر الأسبيرين على نص حمض الفوليك في الجسم، الأمر الذي يعتبر ذا أهميّة فقط لدى من يتناوله بشكل دائم ومنتظم. تعمل حبوب منع الحمل والتّدخين على الإضرار بحالة الفولات في الجسم.
  • تعمل بعض الأدوية مثل أدوية السّرطان التي تحمل تركيباً مشابهاً لهذا الحمض على احتلال مكانه في الإنزيمات وتتعارض مع عمله، حيث تحتاج الخلايا السّرطانية كما الخلايا الطبيعيّة للفولات لتنقسم، وللأسف يؤثّر هذا النّوع من أدوية السرطان على الخلايا داخل جسم الانسان .
  • نقص حمض الفوليك يؤدي إلى قلة إفراز حمض الهيدروكلوريك ويحدث ذلك في حالات التقدم بالسن واستعمال مضادّات الحموضة بشكلٍ مستمر .
  • تواجد هذا الحمض داخل جسم الانسان بشكل بطىء يعمل على انخفاض نسبة البروتين في الجسم وبالتالى تلف خلايا الجهاز الهضمي .

الجرعة المناسبة لحمض الفوليك

ينصح الأطباء بتناول جرعة مناسبة من هذا الحمض فبالنسبة للمرأة الحامل يجب تناول بمقدار 600 ميكروجرام يوميًا على شكل مكمل غذائي، أما للأطفال الرضع في سن شهور يجب تناول  65 ميكروجرام يوميًا، والأطفال في سن 7-12 شهرا يجب تناول 80 ميكروجرام يوميًا، أما الأطفال من 1-3 سنوات يجب تناول 150 ميكروجرام يوميًا، وفي سن 4-8 يجب تناول 150 ميكروجرام يوميًا، والأفطال من 9-13 يجب تناول 300 ميكروجرام يوميًا، وبالنسبة لسن 14 سنة فيما أكثر يجب تناول 400 ميكروجرام يوميًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق