فوائد زيت الزنجبيل أكثر الأعشاب استخدامًا وبطل في محاربة السمنة

فوائد زيت الزنجبيل عديدة منها حل مشكلة الوزن الزائد والسمنة.

كما يعتبر زيت الزنجبيل أحد أهم الأعشاب وأكثرها استخدامًا في العالم، حيث إنه يستخدم في الطعام كنوعٍ من التوابل، كما ينتشر استعماله للأغراض العلاجية، لأن له صفات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، والقيء، والسرطان، بالإضافة إلى ارتفاع سكر ودهون الدم.

مما يتكون زيت الزنجبيل ؟

وبحسب دراسات حول فوائد زيت الزنجبيل، وجد أن له دوراً في محاربة السُّمنة لأنه يتركب من مواد منها الجنجرول والشاجول اللذان يشكلان أكثر المواد الفعالة نشاطاً في الزنجبيل.

ويشكل زيت الزنجبيل 2.5% – 3% من تركيب الزنجبيل، حيث يتم إنتاجه عن طريق التّقطير بالبخار.

فوائد زيت الزنجبيل

فوائد زيت الزنجبيل

  • ووجد ضمن فوائد زيت الزنجبيل القدرة على تخفيف أعراض التهاب القولون عند حيوانات التّجارب، ومنع تكون تقرحات المعدة، وحماية الكبد من مرض الكبد الدهني المُحفز بالإيثانول.
  • وفي زيت الزنجبيل مادة السترال وهو له خواص مقاومة للسمنة ومحفزة بالحمية عالية السعرات الحرارية عند حيوانات التجارب عن طريق تحفيز زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم، وتخفيض تراكم الدهون.
  • ومن فوائد زيت الزنجبيل أيضًا الحفاظ على عملية الهضم، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي إذابة الدهون المتراكمة في الكرش.
  • ويتخلص زيت الزنجبيل من الكولسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى ضبط نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • ومن ضمن فوائد زيت الزنجبيل أنه يخفض نسبة البروتين الضار في الجسم، وبالتالي إذابة الدهون المتراكمة، كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في البطن، لاحتوائه على مركب شوجول.
  • ويتخلص زيت الزنجبيل من الغازات الزائدة في الأمعاء، وبالتالي الحفاظ على صحتها، كما يعمل أيضًا على إزالة السيلوليت الموجود حول الكرش.
قد يهمك ايضا :  فوائد زيت زبدة الشيا تجعلك لا تستغنين عنها لإبراز جمالك وبريق بشرتك

زيت الزنجبيل والسكر

كما ثبت علميًا أنه يخفض من مستوى السكر في الدم وفي دراسة أخرى أجريت لمعرفة أثر زيت الزّنجبيل على مرض الكبد الدهني المُحفّز بالحمية عالية الدهن عند فئران التجارب، وُجِد أنّ كلّ من زيت الزّنجبيل والسّترال يخفضان من وزن الجسم بدرجة تتناسب مع الجرعات المستخدمة.

محاذير عند استخدام زيت الزنجبيل

ولكن عند استعمال زيت الزنجبيل يجب الالتزام بالتعليمات الموجودة على المنتج التزامًا كاملًا، كما يجب استشارة الصيدلاني عن نوع منتج زيت الزنجبيل المستعمل، لأن بعض منتجات الأعشاب الطبيعية قد تحتوي على شوائب أو مواد مُضافة يمكن أن تكون ضارة.

ويجب أيضًا استشارة الطبيب قبل البدء بتناول زيت الزنجبيل وإخباره عن أية أدوية يقوم الشخص بتناولها، خاصةً لمن لديه مرض السكري، أو اضطرابات نزيف الدم، أو حصوات المرارة، أو أي مشاكل في القلب.

اضرار زيت الزنجبيل

ويمكن أن يحتوي زيت الزنجبيل على حمض (Aristolochic acid) الذي قد يُسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو الجهاز البولي، وتشمل أعراض هذه الحالة اختلافاً مفاجئاً في كميّة البول، أو ظهور الدّم في البول، ويجب سؤال الصيدلانيّ عن محتوى المنتج من هذا الحمض.

قد يهمك ايضا :  فوائد زيت النعناع.. وصفات تبرز جمالك وتعالج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي

تفاعل زيت الزنجبيل مع الأسبرين

ومن الممكن أن يتفاعل زيت الزنجبيل مع الأسبرين وغيره من الأدوية، لذلك يجب استشارة الطّبيب قبل البدء بتناوله، وقد تحتوي بعض منتجات زيت الزّنجبيل على السكر.

إضافة تعليق

(x)