اهرامات الجيزة واسرار لا تعرفونها حول بنائها

خوفو وخفرع ومنقرع أهرامات الجيزة الثلاثة أحد الأعمال العظيمة التى بناها المصريون القدماء والتى تعد خير دليل على عبقرية الفراعنة، إنها إحدى الكنوز المصرية المتواجدة داخل جمهورية مصر العربية حيث قام ملوك الفراعنة قديما ببناء اهرامات الجيزة لتكون بمثابة علم من اعلام العراقة والأصالة لدى المصريين القدماء.

اهرامات الجيزة بنيت قبل حوالى 25 قرنا قبل الميلاد وتتكون من مقابر ملكية سميت كل مقبرة منهم على اسم الملك الذى بناها، وخلال موضوعنا تتعرفوا على التفاصيل الكاملة حول بناء اهرمات الجيزة واسرار تعرفونها لأول مرة حول هذه الاهرامات الثلاثة.. تابعوا معنا.

اهرامات الجيزة

نشاة اهرامات الجيزة

تعرفوا على كيفية بناء الاهرامات الثلاثة احد عجائب الدنيا السبع وفقا لتصنيف العديد من خبراء وعلماء الآثار على مستوى العالم..

فى عام 2551 قبل الميلاد، قام الملك خوفو ببناء اولى المقابر الخاصة به الهرم الأكبر وهو هرم خوفو فهو أكبر الاهرامات الثلاثة يبلغ ارتفاعه 138 سم ، وقد صنف بأنه أحد عجائب الدنيا السبع، وقد استغرق بناء هرم خوفو أكثر من 20 عاما.

وفى عام 2520 قبل الميلاد، قام الفرعون خفرع الذى تولى حكمه بعد الملك خوفو ببناء الهرم الثانى وسمى أيضًا باسمه هرم خفرع وهو أصغر قليلا من هرم خوفو.

ملحوظة: العديد من علماء الآثار بالعالم أكدوا أن الفرعون خفرع هو من قام ببناء بنى تمثالأبو الهول الذي يقف قريبًا من هرم خفرع  ولهذا يعد وجه أبو الهول تعبيرا عن وجه وشكل الفرعون خفرع.

وفى عام 2490 قبل الميلاد، قام الفرعون منقرع ببناء الهرم الثالث وهو أصغر الاهرامات الثلاثة وسمى أيضًا باسمه هرم منقرع إذ يبلغ ارتفاعه 65 مترا وبهذا صنف بأنه أصغر اهرمات الجيزة، وقد بنى هذا الهرم فى اليوم الذى يوافق عيد مولد الفرعون منقرع.

اسرار لا تعرفها حول اهرامات الجيزة

العديد من علماء الآثار وخبراء الترميم بالعالم قاموا بعدة بحوث متتالية حول اهرامات الجيزة الثلاثة، كشفت عن وجود مدينة فرعونية تم بنائها بالقرب من هرم منقرع، كما كشفت درسات هؤلاء العلماء حول كيفية بناء الأهراات الثلاثة وكيف استخدم الفراعنة قديما المياه من أجل تسهيل حركة الأحجار الكبيرة لبناء الأهرامات.

كما أنه تم كتشاف العديد من ورق البردى المتواجد على حافة البحر الأحمر والذى أوضح أيضًا كيفية بناء هذه المعجزة التاريخية ليكشفوا عن اسرار حول كيفية بناء الاهرامات لتكون بمثابة عراقة متواجدة عبر العصور والأزمنة المختلفة .

بناء اهرامات الجيزة

اهرامات الجيزة

قام المصريون القدماء باستخدام الحجارة فى بناء اهرمات الجيزة الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع فكانت الحجارة المستخدمة في بناء هرم خوفو جذبها القدماء من محجرة تشبه في شكلها حذوة الحصان تقع جنوب الهرم، أما بالنسبة لهرم منقرع فاستخدم له العمال أحجارًا من محجرة تقع جنوب أو جنوب شرق هرم منقرع، ولا يزال الموقع الذي استخرجت منه أحجار هرم خفرع مجهولًا.

وقد علم العلماء ذلك من خلال ورق البردى اذى تم العثور عليه بالقرب من وادي الجرف والذى ينص على أن الحجر الجيري المستخدم في التغليف تم اجتذابه من محجرة تقع في الطرة قرب القاهرة وكان يشحن إلى الجيزة عبر قارب يبحر خلال نهر النيل في رحلة يستغرق فيها القارب فترة زمنية قد تصل إلى أربعة أيام متواصلة

وعن كيفية تحريك الأحجار، أكد العلماء أنه كان يصعب تحريك مثل هذه الأحجار فى اليابسة فاستخدم الفراعنة زلاجات كبيرة يمكن دفعها أو سحبها من قبل مجموعات كبيرة من العمال، وكانت هذه الزلاجات يرطب أسفلها بالمياه حتى يسهل حركتها، وقد ظهر ذلك من خلال الأعمال الفنية التى تركها الفراعنة خلفهم لتكون دليلا واضحا على صب المياه واستخدامها لتقليل الاحتكاك بين الرمال والزلاجات من أجل سهولة الحركة

ملحوظة: هناك دراسة أجريت بجامعة أمستردام عام 2014 كشفت أن الفراعنة كانو يرطبون الرمل أسفل الزلاجة بالمياه حتى يسهل حركتها .

واستطاع العلماء وفقا لما توصلوا إليه من برديات القول بأن القدماء المصريين استخدموا نظام السلالم لرفع الحجارة نحو الأعلى ولكنهم لم يستطيعوا التوصل إلى كيفية بناء هذه السلالم ولكن مازال يوج منها القليل حتى الآن.

وضحنا لكم من خلال موضوعنا اسرار حول بناء اهرمات الجيزة وكيف قام أجدادنا القدامى ببنائها لتظل دليلا عبر القرون والعصور المختلفة على ذكاء وعبقرية المصريين بمختلف الأزمنة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق