رقية البيت الشرعية للتخلص من السحر والحسد والشياطين

رقية البيت الشرعية تعني قراءة آيات وسور محددة من القرآن الكريم أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في احاديث صحيحة للتخلص من آثار العين والحسد ورد مفعول السحر وطرد الشياطين عن المنزل.

شروط رقية البيت الشرعية

من أهم الشروط التي يجب توافرها لتصبح رقية البيت شرعية فعلًا أن يستخدم فيها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من آيات وسور أو أذكار وأدعية أخبر عنها.

وهذا يعني أن الرقى والدعوات الواردة عن الصالحين وغيرهم من الأولياء أو حتى الصحابة والتابعين وغيرهم لا تدخل تحت مسمى رقية البيت الشرعية ، لكنها قد تستخدم للاستئناس والدعاء خارج هذا الأمر.

آداب رقية البيت الشرعية

من الآداب التي يجب الالتزام بها عند الرقية الشرعية للبيت أن يؤمن الراقي وأصحاب المنزل يقينًا خالصًا بقلوبهم بأثر هذه الرقية وبالسرّ الذي وضعه الله عزوجل في الآيات والسور التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وألّا يفعلها الإنسان وهو متشكك بها أو مرتاب أو منكرًا لها.

أدلة شرعية رقية البيت

أفتى العلماء بشرعية الرقية للبيوت والمنازل والمتاجر وللأشخاص المرضى أو المصابين بما يعتقد أن حسد أو سحر؛ ومن ذلك فتوى الإمام ابن باز  التي قال فيها:

((لا حرج في قراءة آيات الرقية على ماء ورش المنزل والحديقة بهذا الماء، والطريقة الصحيحة لذلك هي قراءة آيات السحر على ماء، وخصوصاً قول الله تعالى: قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِين َ {يونس: 81}، ثم يرش الماء المقروء عليه في البيت والحديقة فيبطل السحر إن شاء الله.))

واضاف رحمه الله: ثبت في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء في إناء وصبه على المريض، وبهذا يعلم أن التداوي بالقراءة في الماء وصبه على المريض ليس محذوراً من جهة الشرع إذا كانت القراءة سليمة .

رقية البيت الشرعية

كيفية رقية البيت الشرعية بالقرآن

قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ .

وقد جاء في فضلهما حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه البخاري في صحيحه:” مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ “، قال ابن حجر أي كفتاه شرّ الشيطان، وقيل: دفعتا عنه شرّ الإنس والجنّ.

قراءة سور الإخلاص والمعوّذتان

فعن عبد الله بن خبيب قَالَ:” أَصَابَنَا طَشٌّ وَظُلْمَةٌ، فَانْتَظَرْنَا رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلهِ وصَحبِه وَسَلَّمَ – يَخْرُجُ. ثُمَّ ذَكَرَ كَلَامًا مَعْنَاهُ: فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلهِ وصَحبِه وَسَلَّمَ – لِيُصَلِّيَ بِنَا، فَقَالَ: قُلْ. فَقُلْتُ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي، وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثًا، يَكْفِيكَ كُلَّ شَيْءٍ “. وثبت عنه أنّه قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلهِ وصَحبِه وَسَلَّمَ:” قل أعوذ بربّ الفلق، وقل أعوذ بربّ النّاس، ما تعوذ النّاس بأفضل منهما “.

قراءة سورة البقرة كاملة

فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) رواه مسلم.

وعن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البَطَلة ) رواه مسلم.

هل تشغيل سورة البقرة من الهاتف أو التلفاز يطرد الشياطين؟

يعتقد العلماء أن رقية البيت الشرعية يجب أن تكون مقروءة بمعنى أنه يجب تلاوتها بصوت حيّ وليس مسجل ولكن أجاز بعض العلماء مثل الشيخ ابن عثيمين أن تتحقق الفائدة إذا كان صاحب البيت لا يعرف القراءة أو لا يستطيعها فيقول في فتواه:

((لكن إن لم يكن في أهل البيت من يستطيع أن يقرأ سورة البقرة، ولم يكن هناك من يقرؤها لهم في البيت ، واستخدموا المسجل في قراءتها ، فالأظهر ، إن شاء الله ، أنه يحصل لهم هذه الفضيلة في البيت : فرار الشيطان منه ؛ لاسيما إن كان من أهل البيت من يستمع القراءة من المسجل .))

هل هناك كنب تتحدث عن رقية البيت الشرعية؟

هناك الكثير من الكتب التي تتحدث عن رقية البيت الشرعية وعلاج السحر والحسد وغير ذلك ومنها كتاب (فتح الحق المبين في علاج الصرع والسحر والعين) لمؤلفه عبد الله الطيار وقد قدم له فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق