اختبار الحمل المنزلي وخطوات إجرائه بشكل سهل وبسيط

العديد من السيدات المتزوجات يجهلن استخدام الأجهزة البسيطة التي تستخدم لعمل اختبار الحمل داخل المنزل، ومن خلال هذا المقال نشرح لكِ بالتفصيل كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل من عدمه، دون الحاجة للذهاب لطبيب كما نوضح لكِ الأوقات المناسبة لعمل هذا الاختبار داخل المنزل والخطوات التى يجب إتباعها عند استخدام جهاز الاختبار كما يمكنكِ من خلال هذا الموضوع معرفة كيف يظهر جهاز اختبار الحمل الذي تقومين بشرائه من الصيدلية علاماته الدالة على حدوث الحمل .

 

اختبار الحمل المنزلي

يمكن للمرأة أن تقوم بعمل اختبار الحمل عندما تصل البويضة الملقحة وتستقر داخل الرحم والذي يبدأ بدوره في إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية حيث يساعد ذلك على نموّ الجنين وتطوره، وعند وصول تركيز هذا الهرمون إلى مرحلة معينة فإنه يخرج من الجسم في صورة بول وفي هذه الحالة يمكن معرفة وجود الحمل أم لا من خلال استخدام بعض المواد الكيماوية التي يتم عمل بها اختبارات الحمل.

كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي

  • شراء جهاز اختبار الحمل من أي صيدلية يتكوّن الجهاز من نافذتين؛ نافذة التّحكم المكتوب عليها (controll) التي تُخبر المُستخدِم إذا تمّ الاختبار بطريقة صحيحة أم لا، والنّافذة الثّانية مكتوب عليها (test) وتدلّ على وجود الحمل أم عدمه.
  • القيام بوضع نقطتين إلى ثلاث نقاط من البول على النّافذة الصّغيرة المُعدَّة لاستقبال البول، في أغلب الأحيان يكون هناك قطَّارة صغيرة تُستعمَل لجمع البول وتقطيره في المكان المُناسب له، ثم الانتظار عدّة دقائق حتّى تظهر نتيجة الاختبار.
  • بعض الأجهزة قد تظهر كلمة (minus) وتعني سالباً ولا يوجد حمل، أو (plus) وتعني إيجابيًا وهو مايدل على حدوث حمل ولكن هناك أجهزة إذا ظهر فيها خطان فذلك يعني وجود حمل وإذا ظهر خط واحد فلا يوجد حمل ويرجع ذلك إلى نوعية الجهاز الذي قمت بشرائه من الصيدلية .
قد يهمك ايضا :  نصائح للمرأة الحامل منذ الشهر الأول وحتى التاسع

الأوقات المناسبة لإجراء اختبار الحمل المنزلي

  • ينصح العديد من الأطباء أن يتم عمل اختبار فحص أعراض الحمل في الساعات الأولى من اليوم أي في الأوقات المبكرة .
  • كما انه يفضل عند الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن تركيز هرمون الحمل يكون في هذا الوقت مرتفع داخل الجسم بنسبة عالية .
  • ويجب ان تقوم المرأة يعمل الاختبار منذ اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية للتعرف على أعراض الحمل ووجودها من عدمه حيث تظهر النتيجة بشكل إيجابي بعد حوالي أسبوعين من حدوث الحمل أو من وقت انقطاع الدورة الشهرية .
  • إذا لم تظهر نتيجة إيجابية عند إجراء الفحص يمكن إعادة الفحص مرة أخرى بعد أسبوع.
  • كما أنه من الممكن عمل تحليل عن طريق الدم لمعرفة وجود حمل لأن تحليلات الدم تكون أكثر دقة من الأجهزة الأخرى التي يتم شرائها من الصيدلية.

مضاعفات أعراض الحمل

يوجد عدد من المضاعفات التي من المحتمل أن تحدث في حالات الحمل بتوأم تتمثل هذه المضاعفات في، حدوث الزيف المهبلي بشكل مفاجىء والشعر بالآلام الشديدة أسفل منطقة البطن والصداع الشديد المستمر وعدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على التركيز بالإضافة إلى وجود حرقان في البول بشكل مستمر وانتفاخ في الوجه وظهور انتفاخ حول منطقة العينين بشكل مبالغ فيه، ووجود ورم في الساقين والقدمين والشعور بالقيء الشديد أو القيء الذي يصاحبه ألم أو حدوث حمى وارتفاع كمية الإفرازات المهبلية بشكل غير طبيعي ع المعدل المعتاد دى المرأة، فكل هذه الأعراض أو المضاعفات تمثل خطورة على صحة المرأة الحامل ولذلك يجب اللجوء إلى الطبيب في هذه حالة ظهور هذه الأعراض .

قد يهمك ايضا :  كيف اعرف اني حامل ومراحل الحمل المختلفة التي تدل على حدوث حمل بشكل أكيد

إضافة تعليق