كيف اعرف اني حامل ومراحل الحمل المختلفة التي تدل على حدوث حمل بشكل أكيد

بعد مرور عدة أشهر من الزواج يرغب الزوجان في وجود طفل أو مولود لديهم ولذلك فإن المرأة تكبر لديها الرغبة في المرور بمراحل الحمل والولادة لكى تصبح أمًا فإذا لم تظهر عليها علامات الحمل خلال فترة زمنية محددة فإنها تقوم بالذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة أسباب تأخير الحمل لديها.

ولكن هناك بعض السيدات يرفضن الذهاب للطبيب حتى بعد مرور فترات زمنية طويلة وذلك خوفًا من النتيجة ، ومن خلال هذا المقال نوضح لكافة النساء أعراض ظهور الحمل لديهن بالإ  ضافة إلى عدة عوامل ومؤشرات إذا ظهرت فيمكن القول أنه يوجد حمل كما نوضح لكِ أعراض فترة الحمل ونصائح يجب إتباعها طوال فترة الحمل ، تابعي موضوع المقال كيف اعرف انى حامل

أعراض الحمل و كيف اعرف انى حامل

أعراض الحمل و كيف اعرف انى حامل

يوجد عدد من التغييرات البسيطة والواضحة والتي تظهر على جسم المرأة بعد فترة معينة من الزواج والتي يمكن ملاحظتها بشكل مباشر دون الذهاب للطبيب ويمكن للمرأة التأكد من وجود حمل ام لا في حالة ظهور هذه الأعراض ومن خلال موضوع المقال كيف اعرف اني حامل؟ تستطيع المرأة تحديد وجود حمل أم لا دون الذهاب لطبيب ومن ضمن هذه الأعراض أو المعايير التي توضح وجود حمل مثل:

انقطاع الدورة الشهرية

وتعتبر من أشهر علامات حدوث الحمل فيمكن للمرأة المتزوجة معرفة وجود حمل ام لا في حالة انقطاع الدورة الشهرية لديها وهى من علامات الحمل الأكثر وضوحا وهي السبب وراء قيام معظم السيدات بإجراء اختبار الحمل إلا أن الحمل ليس السبب الوحيد وراء غياب الدورة الشهرية.

الإرهاق الشديد

وهو أحد علامات حدوث الحمل ويمكن علاجه من خلال عدم بذل مجهود كبير بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد لتعويض الكميات التي سيبدأ الجنين بسحبها من جسم الأم لاستخدامها في بناء أنسجته والتي تؤثر بالطبع على مستوى نشاط الأم وطاقتها .

تشنجات الساقين

والتي تحدث بسبب تراكم عدد من الأحماض في الساقين فإنها تصاب بتشنجات ليلية وهي عبارة عن تقلصات لا إراديّة تحدث في عضلات السّاق خاصة في فترة النوم أثناء اللّيل .

غثيان فترة الصباح

وهو أشهر علامات الحمل على الإطلاق وبالرغم من هذا فإن بعض الحوامل قد لا يختبرن هذه المشكلة، ولم يستطع الأطباء تحديد السبب الرئيسي لحدوث غثيان الصباح إلا أنه يعتقد أن ارتفاع مستوى الهرمونات هو العامل الرئيسي، وقد تصاب المرأة في بداية الحمل بالغثيان والقيء في أي وقت أثناء اليوم، إلا أن فترة النهار هي الأكثر شيوعًا، كما أن بعض السيدات لا يستطعن احتمال روائح معينة كانت مقبولة بالنسبة لهم قبل الحمل، بل وقد تسبب لهم تلك الروائح ميلاً للقيء.

قد يهمك ايضا :  علامات الحمل بتوأم ونصائح هامة من أجل سلامة حملك

وجود آلام في منطقة الظهر

وتحدث هذه الآلام نتيجة وجود ارتخاء وليونة في أربطة رحم المرأة بالإضافة إلى حدوث تقلصات وآلام شديدة للبطن كالتي تشبه آلام الدورة الشهرية.

الإصابة بالإمساك

يظهر ذلك بشكل مستمر من ضمن علامات وجود الحمل، ويحدث الإمساك بسبب تباطؤ حركة الجهاز الهضمي ودوره في هضم الطعام حيث ينشأ ذلك بسبب ضغط الرحم على المُستقيم بسبب هرمونات الحمل، ويؤدي ذلك إلى حدوث الإمساك الشّديد وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالبواسير.

حدوث تقلبات في مزاج المرأة

فالعديد من النساء يعانين من  الشعور بالوحدة والاكتئاب الحاد بشكل دائم كما تصاب المرأة بالشعور بالغبطة في بعض الأحيان، ويرجع ذلك إلى تغيير هرمونات جسم المرأة .

تورم الساقين

يظهر ذلك بشكل واضح حيث يحدث يؤدي ذلك إلى ظهور الدوالي بسبب زيادة حجم الرحم وبالتالي قيامه بالضغط على الأوردة وزيادة حجم الدم، وهو من ضمن مؤشرات وجود الحمل لدى المرأة .

الشعور بالحرقة والحكة

فالحكة قد تتسبب في حدوث اضطرابات أثناء فترة النوم للحامل مما يصيبها بالانزعاج الكبير، كما أن ارتخاء العضلة التي تفصل المرىء عن المعدة بسبب نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون يؤدي إلى وصول أحماض المعدة إلى المريء وبالتالي الشعور بالحرقة والحموضة طوال الوقت.

زيادة الإفرازات المهبلية

بعد حدوث الإخصاب يزداد نمو الخلايا المبطنة لجدار المهبل وتزداد معه الإفرازات المهبلية السميكة وتعتبر نوع من الحماية الطبيعية لفتحة المهبل لوقاية الجنين من دخول البكتيريا والجراثيم، ويستمر وجود تلك الإفرازات طوال فترة الحمل .

تغيرات في الثديين

وتعتبر واحدة من علامات الحمل المبكرة التي تسبق غيرها في الظهور، يبدأ هذا التضخم المصاحب بألم خفيف بعد حدوث الإخصاب بأسبوع أو أسبوعين وينتج عن تغير مستوى الهرمونات الذي يعقب الإخصاب، وقد تشعر المرأة بثقل كبير في الثديين أو ألم .

ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة

ويحدث ذلك بشكل مستمر خلال بداية فترة الحمل بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تحمل الطقس الحار أكثر من المعتاد بالإضافة إلى زيادة معدلات التعرق وارتفاع نشاط الغدد العرقية بشكل عام يزيد خلال الحمل فتلاحظين إصابتك بفرط التعرق خاصة في الكفين والقدمين .

الشعور بالصداع

تشعر الحامل بالصداع وأوجاع الرأس بشكل مستمر في بداية أعراض الحمل ويعتبر الصداع من العلامات المبكرة للحمل حيث تلجأ الكثير من السيدات بعد إصابتهن بالصداع إلى تناول المسكنات لعدم الربط بين حدوث الصداع وبدء الحمل كما أن تناول الأدوية خلال أشهر الحمل الأولى قد يشكل خطراً على الجنين ولذلك يجب عدم تناول الأدوية أو المسكنات عند الشعور بالصداع ويمكن تجربة تناول الأعشاب الطبيعية أو تناول كوب دافئ من الحليب وفي حالة تناول المسكنات فإنه يجب استشارة الطبيب المختص حتى يتم تنازلها بشكل آمن وفعال في بداية الحمل.

قد يهمك ايضا :  5 وسائل تساعد في منع وتأخر الحمل وطرق منع الحمل بالاعشاب

زيادة الرغبة في التبول

تظهر لدى المرأة الحامل أعراض مثل زيادة الرغبة في التبول بشكل مستمر وذلك خلال الأسابيع الأولى من فترة الحمل حيث تنشط العمليات الحيوية في الجسم بشكل كبير ومن نواتج تلك العمليات والتفاعلات كميات الماء الزائدة إذا كنتِ تعانين من هذا العرض عليكِ زيارة الطبيب على كل حال لاستبعاد أن يكون السبب الرئيسي وراءه هو الإصابة بعدوى الجهاز البولي .

حدوث النزيف والتقلصات

بعد حدوث الإخصاب تتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم وتنغرس بداخله ويصاحب ذلك الانغراس تمزق شعيرات دموية دقيقة في جدار الرحم مما ينتج عنه نزول قطرات من الدم وأحيانًا حدوث تقلصات في أسفل البطن والظهر وتتعرض المرأة لهذا العرض في الفترة ما بين اليوم السادس إلى اليوم الثاني عشر بعد الإخصاب .

وفي نهاية المقال فإنه يمكن للمرأة أن تقوم بعمل اختبار الحمل عندما تصل البويضة الملقحة وتستقر داخل الرحم والذي يبدأ بدوره في إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية حيث يساعد ذلك على نموّ الجنين وتطوره، وعند وصول تركيز هذا الهرمون إلى مرحلة معينة فإنه يخرج من الجسم في صورة بول وفي هذه الحالة  يمكن معرفة وجود الحمل أم لا من خلال استخدام بعض المواد الكيماوية التي يتم عمل بها اختبارات الحمل.

كما ينصح العديد من الأطباء أن يتم عمل اختبار فحص أعراض الحمل في الساعات الأولى من اليوم أي في الأوقات المبكرة كما انه يفضل عند الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن تركيز هرمون الحمل يكون في هذا الوقت مرتفع داخل الجسم بنسبة عالية ، وتقوم المرأة يعمل الاختبار منذ اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية للتعرف على أعراض الحمل ووجودها من عدمه حيث تظهر النتيجة بشكل إيجابي بعد حوالي أسبوعين من حدوث الحمل أو من وقت انقطاع الدورة الشهرية إذا لم تظهر نتيجة إيجابيّة عند إجراء الفحص يمكن إعادة الفحص مرة أخرى بعد أسبوع، كما يمكن عمل تحليل عن طريق الدم لمعرفة وجود حمل أم لا، لأن تحليلات الدك تكون أكثر دقة .

كما يمكنك الإطلاع على الموضوعات التالية:

أعراض الحمل ومضاعفاتها وأبسط الطرق لإجراء اختبار الحمل

عملية تجميل الذراعين: التفاصيل الكاملة لهذه العملية والتكلفة والنتائج المتوقعة

تمارين لتصغير الشفايف الكبيرة والبارزة دون تدخل جراحي

إضافة تعليق