كيف يحدث الحمل وأفضل الأوقات المناسبة لحدوثه ومراحل الحمل المختلفة بالصور

كيف يحدث الحمل ؟ من أهم الموضوعات التي يجب على المرأة معرفتها مرورًا بمراحل الحمل المختلفة حتى يمكنها الاستعداد لاستقبال وجود الجنين داخلها فالأطفال هم النعمة الثانية التي ينعم الله بها على الإنسان بعد نعمة الزواج فمن الأزواج من يرزق بالأطفال بعد الزواج بفترة قصيرة ومنهم من يرزق بالأطفال بعد فترات زمنية طويلة.

كما أن الأطفال هم أمل المستقبل ، وهم الشباب الواعد الذي سوف يكون عماد الأمة ولكن تبقى مسألة الحمل والإنجاب مسألة معقدة عند البعض ومن خلال هذا المقال نوضح لكِ كيف يحدث الحمل؟ وما هى مراحل تطور الجنين، بالإضافة إلى مناقشة عدد من العوامل التي يجب مراعاتها طوال فترة الحمل ويقدم المقال أيضًا عددًا من النصائح الهامة خلال مراحل الحمل المختلفة .

عملية حدوث الحمل

عملية حدوث الحمل

يمكن تعريف الحمل على أنه فسيولوجية طبيعية تتمثل أولى مراحلها في عملية تلقيح البويضة وحتى مرحلة خروجها من الرحم حيث يتم تلقيح البويضة من خلال العلاقة الجسدية بين الرجل والمرأة حيث تخرج البويضة الناضجة من مبيض المرأة في منتصف وقت حدوث دورتين متتاليتين ” الدورة الشهرية ” فإذا حدث جماع خلال هذه الفترة يتحد الحيوان المنوي حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم الذي بدوره يقوم بتغذيتها تغذية كاملة تضمن لها البقاء والتكوين إلى أن تصبح جنيناً متكاملاً وإن لم يحدث جماع تنزل البويضة في صورة دم وهو ما يعرف بالدورة الشهرية، وتنقسم عملية الحمل إلى عدة مراحل مختلفة بدءًا من انقطاع الدورة الشهرية وتكون الجنين داخل الرحم مرورًا بالتسعة أشهر “فترة الحمل” وصولًا إلى علية الولادة وخلال المقال نشرح بالتفصيل مراحل فترة الحمل .

بدء مرحلة الحمل

تتمثل أولى مراحل الحمل في مرحلة الإباضة وهى انطلاق البويضة من مبيض المرأة إلى الخارج ثم تأتي مرحلة الإخصاب حيث يلتقى الحيوان المنوى الخارج من الرجل مع البويضة التى خرجت من المبيضين ليكونوا خلية واحدة لتبدأ مراحل تكون الجنين داخل رحم المرأة ثم تبدأ فترة الحمل والذي يحدث بتعليق البويضة المخصبة فى رحم المرأة حيث تبدأ في النمو .

رحلة الحيوان المنوي خلال مرحلة الخصيب

رحلة الحيوان المنوي خلال مرحلة الخصيب

تحدث عملية التبويض قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين وهو موعد خروج البويضة من الرحم لتدخل قناة فالوب وتبدأ فى التحرك نحو الرحم، وبعد الجماع بين الرجل والمرأة أو طرق التلقيح الصناعية تخرج المئات من الحيوانات المنوية وتسافر مسافة ما بين المهبل الى الرحم وإلى قنوات فالوب، لتتقابل البويضة مع الحيوان المنوي داخل قناة فالوب وتحدث عملية تخصيب البويضة ثم يتم امتصاص الملايين من الحيوانات المنوية الأخرى من المهبل أو عن طريق جسم المرأة.

قد يهمك ايضا :  تاخر الدورة الشهرية اسباب وعلاج تأخر نزول الدورة الشهرية.

مرحلة الحمل

مرحلة الحمل

كيف يحدث الحمل؟ سؤال يمكن الإجابة عليه من خلال هذه الفقرة فالبويضة المخصبة تتحرك إلى أسفل قناة فالوب وتنقسم إلى عدة خلايا وتتشكل مثل شكل الكرة وتسمى في هذه المرحلة بالعلقة الكرة من الخلايا تصل إلى الرحم بعد حوالي 3-4 أيام امن لإخصاب وتطفو العلقة في الرحم لمدة تتراروح مابين 2-3 أيام أخرى يبدأ الحمل إذا تم تعليقها فى بطانة الرحم وهذا ما يسمى التوطين ويبدأ عادة بعد حوالي ستة أيام من مرحلة الإخصاب و يستغرق حوالي 3-4 أيام حتى تكون كاملة ، وتتكون عظام الجنين من الخلايا التى تتواجد داخل العلقة أما المشيمة تتكون من الخلايا التى تتواجد خارج العلقة .

كيف تصبح المرأة حامل

  • تتعدد المؤشرات التي يمكن ملاحظتها لتتأكد المرأة من وجود الحمل إلا أنه يوجد طريقة واحدة مشتركة وهى الجماع وخلالها يقذف الرجل الحيوانات المنوية في المهبل .
  • وتوجد طريقة أخرى للمرأة لتكون حامل وذلك من خلال التلقيح الصناعى والذى يتم فيه غرس الحيوانات المنوية في مهبل المرأة أو الرحم باستخدام حقنة أو أي جهاز آخر وتكون الحيوانات المنوية من الزوج أو من متبرع ولكن يحدث ذلك غالبًا في الدول الأوروبية .
  • كما يمكن للمرأة التى لا يحدث لها حمل أيضا من خلال التخصيب فى المختبر يتم أخذ البيضة من المرأة والحيوان المنوى من الرجل ثم يتم تخصيبهم خارجيًا فى المعمل ويتم زرع البويضات المخصبة فى الرحم في الرحم مرة أخرى ليحدث الحمل .

الوقت الأفضل للحمل

الوقت الأفضل للحمل

تعتمد خصوبة المرأة على العمر الافتراضي للبويضة والحيوان المنوي حيث تعيش البويضة لمدة يوم واحد فقط بعد مرحة الإباضة أما الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش داخل جسمها لمدة ستة أيام.

البويضة والحيوانات المنوية  عندما يحدث الجماع خلال الأيام الخمسة قبل أن يتم الإفراج عن البيضة أو في يوم الإباضة غالبا ما يحدث لهم تخصيب ومن الممكن أيضا لمدة يوم أو اثنين بعد الإباضة على الرغم من ان هذا احتمال بعيد، وعلى ذلك يمكن القول بأن أفضل وقت للحمل يكون بعد مرحلة الإباضة مباشرة أ في نفس اليوم.

أفضل وقت لعمل اختبار الحمل

ينصح العديد من الأطباء أن يتم عمل اختبار فحص أعراض الحمل في الساعات الأولى من اليوم أي في الأوقات المبكرة كما انه يفضل عند الاستيقاظ من النوم مباشرة لأن تركيز هرمون الحمل يكون في هذا الوقت مرتفع داخل الجسم بنسبة عالية ، وتقوم المرأة يعمل الاختبار منذ اليوم الأول لانقطاع الدورة الشهرية للتعرف على أعراض الحمل ووجودها من عدمه حيث تظهر النتيجة بشكل إيجابي بعد حوالي أسبوعين من حدوث الحمل أو من وقت انقطاع الدورة الشهرية إذا لم تظهر نتيجة إيجابيّة عند إجراء الفحص يمكن إعادة الفحص مرة أخرى بعد أسبوع، كما يمكن عمل تحليل عن طريق الدم لمعرفة وجود حمل أم لا، لأن تحليلات الدك تكون أكثر دقة .

قد يهمك ايضا :  اختبار الحمل المنزلي وخطوات إجرائه بشكل سهل وبسيط

مضاعفات فترة الحمل

توجد بعض الأعراض والمضاعفات التي تنشأ نتيجة وجود تغييرات هرمونية داخل جسم المرأة فمن الممكن أن تحدث هذه التغييرات خطرًا على صحة المرأة الحامل ومن ضمن هذه المضاعفات :

  • وجود النزيف المهبلي والشعور بوجود الآلام الشديدة خاصة أسفل منطقة البطن .
  • الشعور بالصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية .
  • الشعور بحرقان في البول بشكل مستمر والرغبة في التبول باستمرار .
  • وجود انتفاخ في الوجه وحول العينين ووجود ورم في الساقين والقدمين.
  • شعور المرأة بالقيء الشديد أو القيء الذي يُصاحبه ألم طوال فترة الحمل .
  • حدوث حمى وارتفاع كمية الإفرازات المهبلية بشكل غير طبيعي .
  • فكل هذه الأعراض أو المضاعفات تمثل خطورة على صحة المرأة الحامل ولذلك يجب اللجوء إلى الطبيب في هذه الحالة .

كيفية إجراء اختبار الحمل

يمكن للمرأة أن تقوم بعمل اختبار الحمل عندما تصل البويضة الملقحة وتستقر داخل الرحم والذي يبدأ بدوره في إفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية حيث يساعد ذلك على نموّ الجنين وتطوره، وعند وصول تركيز هذا الهرمون إلى مرحلة معينة فإنه يخرج من الجسم في صورة بول وفي هذه الحالة  يمكن معرفة وجود الحمل أم لا من خلال استخدام بعض الأجهزة الطبية التي تستخدم في عمل اختبارات الحمل بشكل بسيط وسهل داخل المنزل قبل الذهاب للطبيب المختص .

 كما يمكنك الإطلاع على الموضوعات التالية:

أعراض الحمل ومضاعفاتها وأبسط الطرق لإجراء اختبار الحمل

عملية تجميل الذراعين: التفاصيل الكاملة لهذه العملية والتكلفة والنتائج المتوقعة

تمارين لتصغير الشفايف الكبيرة والبارزة دون تدخل جراحي

ماهى أعراض ظهور الحمل لديكِ؟ وكيف تتجنبي مضاعفات فترة الحمل ؟

وماهى خطوات اختبار الحمل التي تفضلين إجرائها داخل المنزل ؟ 

شاركينا برأيك في التعليقات أدناه

إضافة تعليق