كيف تصلي صلاة الجنازة على الرجل والمرأة والطفل؟

تختلف بعض الأحكام الفقهية باختلاف السائل؛ فإذا كان السؤال: كيف تصلي صلاة الجنازة كان لا بد لمن يردّ على هذا التساؤل أن يسأل عن المتوفي هل هو رجل أم امرأة أم طفل؟ فلكل أحكام خاص يجب مراعاتها على خلاف صلوات أخرى مثل التهجد والتسابيح والضحى مثلًأ.

أحكام عامة لصلاة الجنازة

قبل الإجابة على سؤال: كيف تصلي صلاة الجنازة نوضح بعض الأحكام العامة التي تخص هذا النوع من الصلاة:

صلاة الجنازة مشروعة للجميع للرجال والنساء وهي فرض كفاية إذا قام بها واحد كفى عن الباقي، لكن السنة أن يصلي عليها أكبر عدد من المسلمين.

وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: ما من مسلم يصلي عليه أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه، وفي لفظ آخر يقول ﷺ: ما من رجل مسلم يصلي عليه أمة من الناس يبلغون المائة كلهم يشفعون فيه إلا شفعهم الله فيه أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

كيف تصلي صلاة الجنازة على الرجل والمرأة والطفل؟

كيف تصلي صلاة الجنازة

لصلاة الجنازة كيفية عامة وهي: أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في التشهد، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيراً من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتاً.

وأفضل الدعاء ما ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة فكان دعاؤه قوله: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيرا من داره وأهلا خير من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار”.

كيف تصلي صلاة الجنازة على الرجل والمرأة والطفل؟

كيف تصلي صلاة الجنازة على الرجل والمرأة

يقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة، أما قول بعض الفقهاء عند صدر الرجل فهل قول ضعيف لا أساس له، وإنما السنة أن يقف عند رأس الرجل، وعند وسط المرأة، هذا ما جاءت به السنة في حديث سمرة بن جندب في الوقوف وسط المرأة ومن حديث أنس في الوقوف عند رأس الرجل وعجيزة المرأة.

فالسنة الثابتة عن رسول الله ﷺ تدل على أنه يقف الإمام عند رأس الرجل وعند وسط المرأة، ثم يكبر يقول: الله أكبر، ثم يقرأ الفاتحة..، يتعوذ بالله من الشيطان ويسمي ويقرأ الفاتحة.

كيف تصلي صلاة الجنازة على الطفل

يرى جمهور العلماء أنّه تجب الصلاة على الطفل المتوفي ولو كان موته عقب ولادته مباشرة قال النووي رحمه لله : “أما الصبي، فمذهبنا ومذهب جمهور السلف والخلف وجوب الصلاة عليه” ونقل ابن المنذر رحمه الله الإجماع فيه.

وتكون صفة الصلاة عليه كالسابق لكن يستبدل الدعاء له بالدعاء لوالديه قال ابن قدامة رحمه الله:

“وإن كان الميت طفلاً , جعل مكان الاستغفار له : ” اللهم اجعله فرطاً لوالديه , وذخراً وسلفاً وأجراً , اللهم ثقل به موازينهما , وأعظم به أجورهما , اللهم اجعله في كفالة إبراهيم وألحقه بصالح سلف المؤمنين , وأجره برحمتك من عذاب الجحيم , وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من أهله … ونحو ذلك ، وبأي شيء دعا مما ذكرنا أو نحوه أجزأه وليس فيه شيء مؤقت”

كيف تصلي صلاة الجنازة على الرجل والمرأة والطفل؟

هل يجوز صلاة الجنازة بدون رفع اليدين مع التكبيرات‏؟‏

تجوز صلاة الجنازة بدون رفع اليدين؛ لأن الواجب فيها التكبيرات وقراءة الفاتحة والدعاء للميت والسلام، ولكن رفع اليدين هو السنة في جميع التكبيرات‏.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق