جزر الكويت بشواطئها الخلابة ومنتجعاتها الجذابة

ماسكان.. أم النمل.. شويخ.. عوهة.. قاوره.. بوبيان.. فيلكا.. أم المرادم.. كبر.. وربة، إنها جزر الكويت التى تنتشر على بمحيط المياه الإقليمية لدولة الكويت وتختلف يما بينها من حيث المساحة والشكل والموقع والسكان والطبيعة.

يبلغ عدد جزر الكويت 10 جزر يتواجدون جميعا فى منطقة العاصمة باستثناء جزيرتين تقعان ضمن محافظة الجهراء وهما جزيرتا بوبيان ووربة، وهما جزيرتين غير مأهولتين بالسكان إطلاقا.

تعرفوا معنا على جزر الكويت السياحية مساحة كل جزيرة وخصائهم المختلفة عن بعضهم البعض واين تقع كل جزيرة وحدود كل منهم .

جزر الكويت

بعض هذه الجزر تستخدم كمنتجعات سياحية مأهولة بالسكان يقصده العديد من السياح بمختلف الجنسات والبعض الآخر غير مأهول بالحياة ولا يسمح بالعيش بداخلها..

جزيرة مسكان

 توجد هذه الجزيرة شمال غرب جزيرة فيلكا وهى إحدى جزر الكويت التى تشتهر بوجدا سلالات نادرة من الطيور والزواحف والكائنات البحرية التى تتواجد على شواطىء الجزيرة، وتبعد جزيرة مسكان عن فيلكا بمسافة 3.3 كيلو متر.

جزيرة أم النمل

 يعود تاريخ هذه الجزيرة إلى العصر البرونزى وكانت قديما مأهلوة بالسكان ولكنها لم تعد فى الوقت الحالى، وهى إحدى جزر الكويت التسعة وتقع داخل الجون شمال غرب دولة، ويطلق عليها الجزيرة الكبيرة وقد سميت بها الاسم نظرا لكثرة تواجد النمل بها خاصة خلال فصل الصيف ومن ضمن الأاكن السياحية بها وجود العديد من الآثار الإسلامية بداخلها والتى تعود للعصر العباسي، أما عن شواطئها فتتواجد بها انواع مختلفة وعديدة من الأسماك الفريدة من نوعها مقل سرطان البحر والمحار وبوشلمبو والروبيان والميد.

جزيرة شويخ

يطلق على جزيرة شويخ المنطقة الحرة نظرا لصغر مساحتها وقد سميت قديما بأسماء أخرى منها القرين وقد اطلق عليها البعض عكاز وكانت توجد بالقرب من ساحل الجون الجنوبى بمسافة واحد كيلو متر إلا أنها لم تعد مكانا للسياحة بسبب فقدان ملامحها بعد الامتداد الذى حدث أثناء ردم البحر الفاصل بينهما.

جزيرة عوهة

هي جزيرة صغيرة غير مسكونة تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا، وتبعد عنها حوالي أربعة كيلو مترات. وهي من أفضل الأماكن في الكويت لصيد السمك ويتكاثر بها سمك الهامور، ويقال إنها كانت آهله بالسكان منذ زمن بعيد، وهذا غير مستبعد لكونها تقع قرب جزيرة ذات تاريخ عريق وهي جزيرة فيلكا.

جزيرة قاروه

تعد أصغر الجزر الكويتية التى تبلغ مساحتها 37.5 كيلو متر وهى جزيرة رملية السواحل عمقها متوسط وتحيط بها المياه من جميع الجهات وينتشر بها أسراب عديدة من الطيور وتعد هذه الجزيرة أوائل الجزر الكويتية التى تم تحريرها وكان ذلك عام 1991م.

جزيرة بوبيان

 تبلغ مساحة هذه الجزيرة 890 كيلو متر مربع اى مايعادل 5% من المساحة الكلية لدولة الكويت وتقع في الشمال الشرقي من مدينة الكويت، ولهذا تعد أكبر جزيرة كويتية وثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي بعد جزيرة قشم، وبالنسبة لموقعها فهى توجد في أقصى شمال غرب الخليج العربي بالقرب من الشمالي الشرقي للكويت، وعن حدودها من الغرب يحدها خور عبد الله ومن الشرق خور الصبية ومن الشمال وربة و يصل جسر بوبيان الجزيرة بالبر الرئيسي للكويت.

جزيرة فيلكا

 توجد هذه الجزيرة على بعد 20 كيلو متر من سواحل دولة الكويت وبالنسبة لموقعها فهى تقع فى الركن الشمالى الغربى من الخليج العربى وكانت جزيرة فيلكا تعد سوق تجارى هام على الطريق البحري يربط ما بين حضارات بلاد ما بين النهرين والحضارات المنتشرة على ساحل الخليج العربي.

وحول السياحة بداخلها، فقد انتشرت بالجزيرة فى العصور القديمة الثقافة الدينية الهامة وقد استطاعت تأسيس أول المراكز الحضرية في منطقة الخليج العربي وكان ذلك منذ 3000 عام قبل الميلاد فى العصر الدلموني، ويرجع اسم فيلكا إلى الكلمة الاغريقية فيلاكيو التي تعني نقطة تمركز أو موقع بعيد.

جزيرة أم المرادم

توجد هذه الجزيرة فى الطرف الجنوبى لدولة الكويت على الحدود مع المملكة العربية السعودية وهى جزيرة بيضاوية الشكل سواحلها منخفضة جدًا وتشتهر جزيرة أم المرادم بانتشار اللآلىء والمحار ويوجد العديد من السفن الكبيرة التى ترسو على شواطئها، كما تشتهر أيضًا بوجود طائر النورس والبشروش ويوجد عدد من الطيور نادرة السلالة مثل الفلامنجو .

جزيرة وربة

أطلق عليها هذا الاسم نظرا لانخفاضها وشكلها المائل وتوجد جزيرة وربة شمال الكويت بالقرب من السواحل العراقية بمسافة كيلو متر، وتتميز هذه الجزيرة وتنفرد هذه الجزيرة عن غيرها بوجود مجموعة كبيرة من المنحدرات التي تغطيها مياه المد كما أن سواحلها وشواطئها تنخفض عن سطح الأرض كما أن تربتها رملية .

ووجود طائر النورس أهم ما يميز جزيرة وربة فهى إحدى الطيور المائية التى تعشق التربة الطينية كما يوجد الحيوان المائى البوشميلو وينتشر بشكل شائع على الشواطىء الطينية للجزيرة طوال أيام السنة .

جزيرة كبر

سميت بذلك لوجود نبات الشفلح الأحمر بداخلها، وتتميز هذه الجزيرة بصفاء مياهها ورمالها الناعمة كما تنتشر طيور الخرشنة بصورة شائعة داخل جزيرة كبر وهناك رياضات مائية مثل الصيد والغطس توجد جزيرة كبر على بعد 34 كيلو متر إلى الشرق من مدينة الفحيحيل وهي من أجمل الجزر الكويتية حيث تكثر بها الشعاب المرجانية، وتعد جزيرة كبر من الجزر متوسطة الحجم كما انها جزيرة رملية سواحلها منخفة جدًا وهي غير مأهولة السكان.

تتميز الكويت بوجود الجزر السياحية المميزة بداخلها والتى تعد مقصدا لدى العديد من السياح فهى تمثل منتجعات سياحية هائلة وتعد الدولة الوحيدة اتلى تحتوى على هذه المجموعة من الجزر الفريدة من نوعها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق