فوائد زيت زريعة الكتان للشعر والبشرة والتنحيف وطريقة تحضير الوصفة

فوائد زيت زريعة الكتان عديدة وذلك لأنه يحتوي على مواد مهمة مثل البروتينات والأميجا 3.

ما هو زيت زريعة الكتان؟

والكتان من المعروف أنه نبات موطنه الأصلي شرق البحر المتوسط، أما بذور الكتان فهي ذات صفة زيتية، أي أنه يحتوى على نسبة زيت عالية، لذلك يُستخرج منه زيت زريعة الكتان.

فوائد زيت زريعة الكتان للشعر

ويعتبر زيت زريعة الكتان مهمًا جدًا للشعر والبشرة، وذلك لأن به خواص مضادة للالتهاب، وخواص أخرى تساعد على تجديد حيوية الخلايا، ولهذا يعمل زيت زريعة الكتان على تغذية الشعر الجاف، والهش كما أنه يمنع تكسره.

فوائد زيت زريعة الكتان في حماية الشعر من التلف

ويعمل زيت زريعة الكتان على حماية الشعر من التلف لأنه يغذي أطراف الشعر ويقويه كما أنه مفيد جدًا لفروة الرأس فهو يغذيها ويجعل البصيلات أقوى، وذلك لاحتوائه على فيتامينات مفيدة لتغذية البصيلات.

فوائد زيت زريعة الكتان لجمال الشعر

وأيضًا يعطي زيت زريعة الكتان الشعر قوة وجمال ويجعله أكثر كثافة مما هو عليه، وذلك لأنه يحتوي على أحماض أوميغا3 الدهنية.

فوائد زيت زريعة الكتان للحماية من الصلع

وضمن فوائد زيت زريعة الكتان المتعددة أنها يحمي من الصلع وذلك لأنه يحتوي على إنزيم وظيفته تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الهرمون الناتج له دور كبير في منع التقليل من نمو بصيلات الشعر، فبتالي تبقى البصيلات تعمل وتزيد من نمو الشعر.

فوائد زيت زريعة الكتان

فوائد زيت زريعة الكتان في صبغ الشعر

كما يتم استخدام زيت زريعة الكتان في صبغ الشعر ولكنه لا يلونه، بل أنه يحميه وذلك لأن منتجات الصبغة تعمل على تنشيف الشعر فهو يعمل على تطرية الشعر لمنع تكسره.

فوائد زيت زريعة الكتان لتنعيم الشعر

بالإضافة إلى فوائد زيت زريعة الكتان السابقة، يعطي أيضًا نعومة للشعر ويعطي مفعول البلسم، فيصبح الشعر كالحرير، ويعطيه إطلالة جميلة.

فوائد زيت زريعة الكتان لمنع الشعر الأبيض

ويمنع زيت زريعة الكتان أيضًا ظهور الشعر الأبيض وذلك لتوافر فيتامين هـ بكثرة فيه، كما أنه يعيد للشعر لونه الطبيعي بالتدريج عند المداومة على استخدامه.

طريقة الحصول على فوائد زيت زريعة الكتان للشعر

وجميع الفوائد السابقة يمكن الحصول عليه بفرك الشعر بزيت زريعة الكتان فقط والانتظام على ذلك، حيث يعتبر هذا الزيت وصفة سهلة للغاية للعناية بالشعر والحفاظ عليه.

وهناك طرق أخرى للحصول على فوائد زيت زريعة الكتان، حيث يمكن تناول ملعقتين كبيرتين منه عن طريق الفم وهو ما يزيد من القيم الغذائية الضرورية لصحّة الشعر.

ولكن لتغير طعم زيت الكتان في الفم من الممكن أن يضاف زيت زريعة الكتان على السلطة أو على اللبن أو حتى إضافته على العصائر.

وصفات سحرية للحصول على فوائد زيت زريعة الكتان

وهناك وصفات سحرية للحصول على فوائد زيت زريعة الكتان للشعر، وهي خلط زيت زريعة الكتان مع زيت بذور الجريب فروت، ثم بعدها يتم ُفركه على الشعر لمدّة نصف ساعة قبل الاستحمام.

ولكن يجب أن يتم استخدام هذا الخليط مرة في الأسبوع للحصول على فوائد هذا الزيت للشعر.

فوائد زيت زريعة الكتان

خلطة منع تساقط الشعر

وهناك خلطة أخرى من زيت زريعة الكتان لمنع تساقط الشعر وهي أن يُخلط زيت زريعة الكتان مع زيت الزيتون ثم بعد ذلك يُوضع على الرأس لمدة ساعة أو أكثر قبل الاستحمام.

ولكن يجب في هذه الوصفة التركيز على الشعر وأطرافه وليس فروة الرأس لأنها ليست المعنية.

فوائد زيت زريعة الكتان الأخرى

وضمن فوائد زيت زريعة الكتان الأخرى أنه يضبط مستويات الكولسترول.

حيث يعمل زيت زريعة الكتان على تقليل نسبة الكولسترول المضر داخل الدم، فهو يتكون من كمية عالية من الألياف والدهون الصحية.

فوائد زيت زريعة الكتان في التخسيس

والمواد التي يتكون منها زيت زريعة الكتان تؤهله بشدة إلى أن يكون غذاءً ممتازًا للتخلص من الوزن الزائد خاصةً وأن الكثيرمن خبراء التغذية حول العالم وجدوا أن زيت زريعة الكتان يعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة.

ويمكن وضع زيت زريعة الكتان وسط السلطة الخضراء أو على الطعام.

فوائد زيت زريعة الكتان للمعدة والطاقة

ويعمي زيت زريعة الكتان أيضًا على زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما يخلص الجسم من السموم الموجودة فيه وأيضًا يعمل على تحسين الحالة المزاجية بسبب أن وجود الأحماض في زيت زريعة الكتان يعمل على زيادة نسبة الطاقة والحيوية، الأمر الذي يقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر.

اعراض القلق والاكتئاب الجسديه

فوائد زيت زريعة الكتان للتخلص من الأرق

وضمن فوائد زيت زريعة الكتان أنه يخلص من الأرق حيث أن تناول معلقة من زيت زريعة وسط الطعام يساعد على التخلص من مشاكل النوم مثل مشكلة الأرق.

فوائد زيت زريعة الكتان للجلد والبشرة

وأيضًا يساعد زيت زريعة الكتان في التخلص من من الكثير من الأمراض التي تصيب الجلد، مثل مرض الصدفية والإكزيما بالإضافة لقدرتها على علاج الحروق التي تسببها الشمس وبالتالي فهي تقلل من نسبة الإصابة بمرض سرطان الجلد، وذلك باستعماله بشكل موضعي على البشرة.

ويمكن استخدام زيت زريعة الكتان كغسول موضعي للبشرة وذلك بمزج ملعقة طعام واحدة منه مع كأس من الماء المفلتر، ثم يوضع المزيج على نار خفيفة للغليان حتى يتكون لدينا مزيج كثيف، ثم نضع ملعقة واحدة من مادة الجلسرين للمزيج ويستعمل على البشرة والوجه عن طريق التدليك بقطعة صغيرة من القطن.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق