مراحل البلوغ عند الرجل كيف تبدأ وما هي علاماتها؟

مراحل البلوغ عند الرجل

يختلف بدء وتطور مراحل البلوغ عند الرجل عن مثيلاتها عند المرأة التي تبدأ في وقت مبكر  لكنهما في النهاية يتشابهان في حدوث تغييرات بدنية ونفسية وعقلية تنقل الابن/الابنة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة.

تشمل مراحل البلوغ عند الرجل تغييرات ملحوظة تتعلق بمظاهر الشكل الخارجي أدى إليها نشاط غدد معينة في الجسم، مما يستتبع ذلك تغيير حاد أحيانًا في الحالة المزاجية والنفسية للذكور والإناث الذين يمرون بهذه المرحلة العمرية الإجبارية على السواء.

مراحل البلوغ عند الرجل

مراحل البلوغ عند الرجل

اختلف تحديد موعد بدء مراحل البلوغ عند الرجل فبينما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه يبدأ من سن الحادية عشر  إلى الناسعة عشر من العمر، يرى بعض العلماء أنه بدء مرحلة البلوغ عند الأولاد قد تبدأ من سن التاسعة.

وقد قام أصحاب هذا الرأي باعتبار الفترة التي تبدأ فيها غدد الجسم انتاج الهرمونات هي بداية البلوغ الحقيقي وهي تبدأ من سن التاسعة ولا تتوقف قبل سن الرابعة عشر.

في هذه المرحلة قد لا يلاحظ أي تغييرات ظاهرية على جسم الولد، وإن كانت بعض الحالات تنبئ عن تغيير في المزاج أو ظهور بعض المظاهر الرجولية المحدودة.

قد يهمك ايضا :  علاج الضعف الجنسي بالأعشاب والحجامة هل يفيد الرجال أم يضرهم؟

في المرحلة التالية وهي التي تبدأ من سن الحادية عشر  وحتى الثالثة عشر  تظهر  علامات البلوغ عند الرجل على هيئة زيادة سريعة في الطول والوزن، كما تصبح الخصيتان أكبر حجمًا، ويظهر نزولها إلى  كيس الصفن مع ميل إحداهما إلى الأخرى بشكل أوضح.

من علامات البلوغ عند الرجل التي يمكن ملاحظتها بسهولة في هذه المرحلة بدء نمو الشعر في بعض الأماكن مثل قاعدة القضيب، تحت الإبطين وعلى الساقين واليدين.

مراحل البلوغ عند الرجل

عندما يخطو الولد إلى سن الثانية عشر  تزداد علامات البلوغ وضوحًا، وتتأكد العلامات السابقة فتزداد كثافة الشعر في المناطق السابق ذكرها، مع ظهور شعر الشارب واللحية، وزيادة حجم وطول العضو الذكري، ويبدأ جسم اولد في اكتساب الشكل الرجولي سواء في هيئة المنكبين، أو زيادة حجم العضلات مع غلظة الصوت.

تصاحب هذه المرحلة من ظهور علامات البلوغ عند الرجل بعض الأثار السلبية على المستوى النفسي والمؤلمة للمراهق مثل ظهور حبّ الشباب، وتقرح حلمتي الصدر، وآلام الخصيتين، إذ يبدأ انتاج الحيوانات المنوية في هذه المرحلة.

في الفترة العمرية ما بين الثالثة عشر والسادسة عشر  يكتسب المراهق صفات ذكورية أكثر من حيث المظهر وتكوين الأعضاء التناسلية وملامح الرجولة بصفة عامة مثل ظهور ’تفاحة آدم‘ وغلظة الصوت مع تقطعه، مع اكتمال نمو شعر العانة، واستمرار زيادة طول وحجم القضيب، والطول والوزن.

قد يهمك ايضا :  تمارين كيجل ودورها في علاج الضعف الجنسي عند الرجال

في المرحلة الأخيرة وهي التي تنتهي نظريًا في سن الثامنة عشر أو التاسعة عشر  يصل طول المراهق إلى طول الرجال الناضجين، ويكتمل طول العضو الذكري وحجمه، مع نمو شعر الصدر عند أغلب البالغين، ويستقر الصوت ويعتاد المراهق على شكله ويبدأ في تقبل ذاته.

مراحل البلوغ عند الرجل نفسيًا

يميل المراهق في هذه الفترة إلى التعامل مع الفتيات والنساء، ويرغب في تكوين علاقات عاطفية، مع تذبذب في المشاعر، وتردد في اتخاذ القرارات ويصاحب ذلك حالة من عدم الثقة في النفس نتيجة الاضطرابات الجسدية التي يمر بها.

يجب أن يولي الوالدين عناية خاصة للمراهق في هذه المرحلة العمرية مقدمين له كافة اشكال الدعم المعنوي، والتحفيز على تخطي هذه الفترة الصعبة، شارحين بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالاحتلام وغض البصر.

هل تتأخر مراحل البلوغ عند الرجل؟

يمكن أن تتأخر مراحل البلوغ عند الرجل حتى سن الرابعة عشر، وقد يكون ذلك طبيعيًا أو بسبب بعض الجينات الوراثية، أو الأمراض مثل أمراض الغدتين الدرقية والنخامية.

إضافة تعليق