عيد استقلال المغرب وكيفية الاحتفال به

تحتفل دولة المغرب فى شهر نوفمبر من كل عام بعيد استقلالها وذلك تخليدًا لذكرى تحررها من المستعمر الفرنسي والأسباني فقد ظلت تحت وطأة الاستعمار لمدة 44 عامًا ولهذا اتخذت من يوم 19 نوفمبر عيدًا لها، وخلال مقالنا نوضح لكم تفاصيل أكثر حول عيد استقلال المغرب، تابعوا معنا..

نبذة حول دولة المغرب

فى أقصى شمال غرب قارة أفريقيا تقع دولة المغرب العربي والتى اتخذت من مدينة الرباط عاصمة لها وتضم العديد من المدن الاقتصادية منها الدار البيضاء وطنجة وزان وسطات وجدة والعيون وفاس ومراكش وكافة هذه المدين تحتفل وتقيم المهرجانات تخليدا لذكرى حصول المغرب على استقلالها .

اين تقع دولة المغرب

على ساحل البحر المتوسط تقع دولة المغرب العربي حيث يحدها البحر من جهة الشمال وتطل على المحيط الأطلسي من جهة الغرب ، بينما يقع مضيق جبل طارق فى المنتصف ومن جهة الشرق يجاورها دولة الجزائر ومن الجنوب تحدها دولة موريتانيا، أما من ناحية الساحل فإنه يوجد شريط بحري ضيق يفصل ما بين المغرب وإسبانيا ثلاث منحدرات هم سبتة ومليلية وصخرة قميرة.

عيد استقلال المغرب

يوافق هذا اليوم التاسع عشر من شهر نوفمبر من كل عام وقد خصصت دولة المغرب العربي هذا اليوم للاحتفال بعيد استقلالها بعدما حصلت على حريتها من المستعمرين الفرنسيين والأسبانيين فقد ظلت المعرب تحت وطأة الاستعمار لمدة 44 عاما.

وتحتفل دولة المغرب شعبًا وحكومة بهذا اليوم من خلال إقامة العديد من الاحتفالات والمهرجانات ذات الأوان المبهجة وتسير القوافل بين الشوارع التي تملؤها الباعة ليقومون ببيع الأطعمة لشعبية للمواطنين بالشوارع ويقوم العديد بالاحتفال بهذه الذكر تخليدا لأجدادهم الذين ضحوا بأرواحهم من أجل حرية واستقلال بلادهم.

يوم استقلال المغرب

كيف حصل المغرب العربى على استقلاله وكيف سارت الأحداث طوال فترة الاستعمار حتى التحرر والاستقلال؟

  • خضعت الغرب للاستعمار طوال 40 عامًا، ففى عام 1912م، قام الجنود والبربر بالمغرب بالتمرد على الجنود الفرنسيين ولكن استطاع الفرنسيون قمعهم وهزيمتهم هزيمة ساحقة أخمدت الحركة بأكملها وأدت لوفاة واستشهاد العديد من جنود المغاربة والفرنسيين.
  • وفى عام 1937م، قام جنود فرنسا بالتمرد مرة أخرى فكونوا حركة تمردية وقاموا بالانقلاب على الفرنسيين ولكن تم هزيمتهم للمرة الثانية على التوالى.
  • وفى عام 1944، عادت حركة الاستقلال مرة اخرى للمطالبة بتحرير المغرب من قبضة الاستعمار وقام الجنود الفرنسيون بمواجهتهم فأطلقوا النيران عليهم وحدثت الاشتباكات بين الطرفين داخل مدينة الدار البيضاء واستمرت الهجمات بين الطرفين الجنود المغاربة والفرنسيين لسنوات عديدة حتى حدث الاستقلال التام للبلاد.
  • وبعد الاستقلال عاد الملك محمد إلى البلاد بعد أن كان منفياً في مدغشقر خلال فترة الحكم الفرنسي الاستعماري حيث تم عزله عن الحكم من قبل الموالين للفرنسيين منذ عام 1953م.
  • واستمر الغزو الاتعمارى الأسبانى والفرنسي للمغرب منذ عام 1912م حتى عام 1956م وخلال هذه الفترة الاستعمارية تم تقسم المغرب إلى أجزاء ومدن كان أكبرها تحكمه فرنسا حيث كان هدفها استعمار الجزائر فى ذلك الوقت .
  • وكان الاستعمار الفرنسي ذات بعد نظر خلال فترة استعماره للمغرب العربي فقد احتل المغرب نظرا لما يحتويه من ثروات طبيعية متعددة تضم الزنك والمنجنيز والملح بالإضافة إلى ثروة الأسماك التى تشتهر بها بلاد المغرب فقد أداروا بلاد المغرب بطريقة اقتصادية وسيطروا على اقتصادها وثرواتها الطبيعية.

وبشكل عام فقد عانت المغرب طوال سنين طوال من استعمارات وانقسامات عديدة أدت لتدهور اقتصادها وتراجعها بين كافة الدول ولكنها استعادت التخلص من الاستعمار واستعادة مكانتها الاقتصادية والسياسية بين مختلف الدول .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق